Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

امين عام سلطة المياه : 190 مليون م3/سنويا حجم المياه المعالجة التي تستفيد منها الزراعة

الملف الاخباري : اكد أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينه خلال مشاركته في ورشة حوار السياسات حول المياه والغذاء بحضور السفير الهولندي لدى الاردن هاري فيرفاي وأمين عام وزارة الزراعة المهندس محمد الحياري ومدير عام مركز الوطني للبحوث الزراعية د. نزار حداد ومساعد أمين عام سلطة وادي الاردن د. خليل العبسي على ضرورة تعزيز الشراكة بين مختلف الجهات في قطاع المياه والزراعة والقطاع الخاص لضمان استدامة مصادر المياه خاصة وان قطاع الزراعة يستحوذ على نحو 50% من المياه لمواجهة التحديات التي يواجهها قطاعي المياه والزراعة في ظل تزايد تحديات المناخ وموجات اللجوء التي شهدها الاردن خلال الفترة الماضية وازدياد الطلب على المياه جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة العمل التي أقيمت اليوم الخميس 19 ايار 2022 في فندق كراون بلازا – عمان بالتنسيق مع السفارة الهولندية في عمان .

وأكد المهندس البطاينة ان السياسات التي تم تطويرها اكدت على ضرورة تكثيف اوجه التعاون بين مختلف الجهات المعنية والقطاع الخاص للحد من نقص المياه في الاردن كواحدة من الاولويات الوطنية منوها الى ان قطاع المياه يدعم الممارسات الزراعية المستدامة التي تستخدم المياه بكفاءة وتحقق فائدة للاقتصاد الوطني .

واضاف ان قطاع المياه يسعى جاهدا لتنفيذ السياسات المتعلقة بالمياه وتعظيم الاستفادة من محطات الصرف الصحي حيث يوجد لدينا 33 محطة لمعالجة المياه العادمة ويتم الاستفادة من 190 مليون م3 من المياه المعالجة وفق اعلى المواصفات لغايات الزراعة وتوفير نفس الكميات من المياه لغايات الشرب من خلال 350 اتفاقية مع المزارعين والجمعيات الزراعية حيث يوجد 22 الف دونم مزروعة بمزروعات مقيدة مثل الاعلاف (كالبرسيم والشعير والذرة العلفية ) اضافة الى الاشجار الحرجية والمثمرة وبعض الاصناف الصناعية .

وزاد الامين العام ان لدى سلطة المياه خطة لتحسين نوعية المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي لتتوائم مع احتياجات المزارعين حيث تم خلال السنوات القليلة الماضية تأهيل وتحسين عدد من المحطات لرفع كفائتها وتحسين نوعية المياه المعالجة فيها مع تنفيذ خطة الوزارة / سلطة المياه التوسع بخدمة مناطق مختلفة في المملكة بخدمات الصرف الصحي وزيادة كميات المياه المعالجة للاستفادة منها في الزراعة ، وكذلك تم تعزيز الشراكة مع وزارة الطاقة لتجاوز تحدي ارتفاع كلفة الطاقة كون قطاع المياه من اكبر المستهلكين للطاقة في الاردن وكذلك مع وزارة الزراعة لرفع كفاءة مياه الري وتحسين الزراعة .

وتضمنت الورشة نقاشات بين المشاركين ومنظمي الحوار حول نقص المياه واليات رفع كفاءة الاستخدام للمياه ورفع كفاءة الطاقة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى