Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الوطني للبحوث الزراعية ينظم زيارةً لمشاريع زراعية ريادية في محافظة عجلون

الملف الاخباري : ضمن نشاطات مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية “LIVINGAGRO”، نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية من خلال مدير مديرية بحوث البستنة ومنسق المشروع الدكتور سلام أيوب، زيارةً ميدانيةً استهدفت مشاريع زراعية ريادية في محافظة عجلون، شارك فيها مجموعة من الباحثين والمرشدين الزراعيين والمزارعين من مناطق عجلون وجرش والبلقاء.

وقال أيوب إن الزيارة الميدانية الأولى كانت لمزرعة زيتون نموذجية والأخرى لمزرعة طيبة للزراعة العضوية في محافظة عجلون، مشيراً إلى أهمية هذه الزيارة التي تأتي في سياق نقل التكنولوجيا وتبادل الخبرات بين الباحثين والمرشدين الزراعيين والمزارعين، واستعراض التقنيات والأساليب الحديثة في الزراعة.

وخلال الزيارة، أبدى المشاركون إعجابهم بالتقنيات المستخدمة في مزرعة طيبة العضوية في منطقة وادي راجب كنظام متكامل للزراعة المستدامة، من حيث المحافظة على الغطاء النباتي واستصلاح التربة والتسميد العضوي وتقنيات حصاد المياه وزيادة خصوبة التربة والتنوع في الزراعات مثل الحمضيات والزيتون النخيل والأفوكادو والأشجار الحرجية، والزراعة المتداخلة لبعض أنواع الخضار بهدف استدامة النظام البيئي في المزرعة وزيادة العائد الاقتصادي.

وعلى صعيد زيارة مزرعة الزيتون النموذجية في منطقة صخرة، كانت تقنية استخدام البراميل البلاستيكية للري التكميلي لأشجار الزيتون خلال أشهر الصيف، والاستفادة من حصاد مياه الأمطار خلال الشتاء واستخدام تطبيق الهاتف الذكي للتحكم عن بُعد في عملية ضخ المياه وكمية مياه الري المضافة للأشجار إحدى ميزات هذه المزرعة، علاوةً على إضافة الأسمدة المركبة مع مياه الري وذلك حسب برنامج يراعي مراحل النمو الحرجة للشجرة واحتياجاتها من مياه الري والأسمدة. وقد أدى اتباع نظام الري التكميلي في هذه المزرعة على مدى خمس سنوات إلى مضاعفة كمية الإنتاج من ثمار الزيتون وزيادة كمية الزيت في الثمار والحد من ظاهرة تبادل الحمل، الأمر الذي انعكس إيجاباً على زيادة دخل المزارع بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى