Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الهواري يبحث سبل تعزيز الوقاية من مرض السكري والأمراض غير السارية مع مؤسسة السكري العالمية

الملف الاخباري : استقبل وزير الصحة الدكتور فراس الهواري في مكتبه أمس الأربعاء وفداً من منظمة السكري العالمية برئاسة نائب رئيس مجلس إدارة الموسسة تينا أوليسن ترافقه المدير العام للجمعية الملكية للتوعية الصحية الدكتورة أمل عريفج.

وبحث الهواري خلال اللقاء الذي حضره الأمين العام للوزارة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول فرص التعاون المتاحة بين الوزارة ومنظمة السكري العالمية لتحسين مستوى الوقاية من مرض السكري والأمراض غير السارية وخاصة في المجتمعات الأكثر حاجة ولا سيما اللاجئين في الأردن.

واستعرض الهواري التحديات والأولويات المتعلقة بمرض السكري والأمراض غير السارية في الأردن، وأشار إلى ضرورة تحديد وجمع مؤشرات الأداء الرئيسية لرعاية مرضى السكري والأمراض غير السارية في الأردن، فضلا عن التطوير المستمر للإرشادات السريرية في العيادات لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم وتدريب المتخصصين في هذا المجال.

وشدد الهواري على أهمية معالجة الوقاية من الأمراض غير السارية والعمل على تعزيز التوعية بها بين الأطفال والشباب في الأردن.

من جانبها قالت نائب رئيس مجلس إدارة موسسة السكري العالمية تينا أوليسن “نحن ممتنون جدا لمعالي وزير الصحة الدكتور الهواري ووزارة الصحة لالتزامهما بالاستجابة للأمراض غير السارية في الأردن بنهج متكامل والذي يعود بالنفع على المواطنين الأردنيين واللاجئين. وقد أصبح الأردن نموذجا إقليميا وعالميا في هذا المجال. ولطالما دعمت شراكاتنا في الأردن على مر السنين التواصل والمشاركة مع شركائنا من المنظمات المحلية والعالمية وذلك بالتركيز على نماذج مستدامة وقابلة للتطوير والتوسعة.”

وعرضت الدكتورة أمل عريفج التطورات على جميع المشاريع التي تدعمها مؤسسة السكري العالمية منذ عام 2016، لتعزيز الوقاية من مرض السكري والأمراض غير السارية في الأردن بالشراكة مع وزارة الصحة. ومنها مشروع الاستجابة الإنسانية المتكاملة للأمراض غير السارية، والذي يهدف إلى تخفيف عبء الأمراض غير السارية بين الأردنيين في المجتمعات الاكثر هشاشة واللاجئين وهذه المبادرة هي عبارة عن تعاون مشترك بين وزارة الصحة والجمعية والشركاء المحليين ومنظمات الأمم المتحدة ذات العلاقة.

وأشارت عريفج إلى أن الجمعية تبذل جهودا متواصلة وأكدت استعداد الجمعية بالالتزام بخطط الاستجابة الوطنية الأردنية للأمراض غير السارية بالشراكة مع وزارة الصحة وبالتعاون مع الشركاء والجهات المعنية الأخرى.

هذا وتقوم وزارة الصحة ومؤسسة السكري العالمية والجمعية الملكية للتوعية الصحية بتنظيم واستضافة المؤتمر الوطني حول الوقاية والرعاية للأمراض غير السارية خلال الشهر القادم في عمان.

وسيوفر المؤتمر الذي سيعقد تحت رعاية وزير الصحة منصة لأصحاب الخبرة والمنظمات ذات الصلة لتبادل المعرفة والدروس المستفادة المتعلقة بالاستجابة الإنسانية المتكاملة للأمراض غير السارية في الأردن. علاوة على ذلك، سيولد افكار يمكن أن تلهم تكرار النماذج الناجحة في سياقات مماثلة إقليميا وعالميا.

وتُعتبر مؤسسة السكري العالمية ممولاً عالمياً رائداً لمشاريع الوقاية من مرض السكري والرعاية الصحية في البلدان المتوسطة الدخل. وتتمثل رؤيتها في تخفيف المعاناة الإنسانية المتعلقة بمرض السكري بين من هم في أمس الحاجة إليها. وتتبع المؤسسة نهجا مستداما وقابل للتوسع، ويدعم البلدان على تحقيق الأهداف العالمية لتطوير سبل الوقاية من مرض السكري وغيره من الأمراض غير السارية. منذ عام 2002، وقدمت مؤسسة السكري العالمية 182 مليون يورو لتمويل 584 مشروع شراكة في 119 دولة، منها 11 مشروعا في الأردن.

فيما تأسست الجمعية الملكية للتوعية الصحية، إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله لزيادة الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من اتباع سلوكيات صحية. وتقوم الجمعية بتنفيذ برامج تنموية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والتي تتماشى والأولويات الصحية الوطنية ومن أبرزها برنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية وبرنامج فكر أولاً والمطبخ الإنتاجي الصحي وعيادة المجتمع الصحي وشباب من أجل الصحة ومبادرة تحصين لوقاية الشباب من السلوكيات الخطرة والإدمان وغيرها من البرامج التي تعمل ترسيخ مبادئ الصحة الوقائية وإرساء قواعد مجتمع أردني صحي وآمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى