Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

المياه : وفد من مركز التغير المناخي في جامعة أكسفورد يبحث أوجه التعاون المشترك

الملف الاخباري : زار وفد من مركز بحوث التغيرات المناخية في جامعة أكسفورد البريطانية برئاسة الجنرال ريتشارد نيوجو و الباحث لويس سيلسني والعقيد ويل ديفز واماندا هاريس رئيسة صندوق إدارة الصراعات والامن والاستقرار وعدد من أعضاء السفارة البريطانية في عمان حيث التقى كل من امين عام وزارة المياه والري د. جهاد المحاميد وامين عام سلطة وادي الأردن م. هشام الحيصة وامين عام سلطة المياه المهندس وائل الدويري والمساعد للإعلام عمر سلامة، و تناول اللقاء ابرز التحديات التي فرضها واقع التغير المناخي على الأردن والجهود الكبيرة التي يبذلها قطاع المياه لمواجهة مختلف التحديات.

واستعرض الأمناء العامون آثار التغيرات المناخية وأثرها على تراجع تدفق عدد من الينابيع والمصادر المائية والاحواض الجوفية وكذلك التجربة الأردنية في ادارة المياه خاصة خلال السنوات القليلة الماضية بعد ارتفاع الطلب الى مستويات قياسية بسبب الصراعات في المنطقة وتحمل الأردن الأعباء وتراجع المتاح من كميات المياه.

وكذلك إجراءات قطاع المياه في إدارة المعلومات وسرعة تبادلها واتمتها إضافة الى الاستعدادات للتعامل مع الفيضانات والتشاركية مع القطاعات المختلفة وأبرز ملامح خطة التحفيز الاقتصادي التي ينفذها قطاع المياه بالشراكة مع القطاع الخاص في ادارة وتنمية الموارد المائية والمراكز العلمية والجامعات ومراكز البحوث.

وتناول الأمناء العامون خلال اللقاء الجهود الأردنية في إدارة المياه الجوفية ومكافحة التصحر بالتعاون مع وزارة الزراعة ووزارة البيئة والخطط الاستراتيجية لقطاع المياه حيث تم الاتفاق على إرساء قاعدة للتعاون المشترك مع المركز – جامعة أكسفورد وخاصة فيما يتعلق بمواجهة آثار التغييرات المناخية وتشكيل فريق مشترك ونقل المعرفة والتجربة الأردنية في هذا المجال.

من ناحيتهم عبر رئيس مركز بحوث التغيرات المناخية في جامعة اكسفورد البريطانية الجنرال ريتشارد نيوجو عن سعادته البالغة باللقاء مؤكدا على اهتمام المركز في توسيع افاق التعاون وتقديم حلول في مجال ادارة المياه الحديثة ومواجهة اثار التغيرات المناخية مؤكدين اهتمام مركز بحوث التغيرات المناخية في الجامعة في تبادل المعلومات وإعطاء انذار مبكر للقضايا المرتبطة بالتغير المناخي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى