Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

المياه : اطلاق مشروع تهيئة شبكات المياه في العاصمة والوسط لاستقبال الناقل الوطني وتحسين التزويد

الملف الاخباري : قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار خلال اطلاق مشروع تهيئة شبكات المياه لمحافظات الوسط ( عمان ، مأدبا ، الزرقاء، البلقاء ومناطق الوسط في وادي الاردن ) عقدت في عمان اليوم بحضور أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة والرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن المهندس محمد العوران وممثلين عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليةUSAID وعدد من مسؤولي قطاع المياه، أن الوزارة تدرك تماما حجم التحديات التي يعانيها قطاع المياه وتراجع المتاح من المصادر المائية الصالحة للشرب مؤكدا أن لدى قطاع المياه خطة لتأمين مصادر جديدة خلال الفترة القادمة من مصادر متعددة وكذلك الحد من فاقد المياه كونه أحد القضايا الأكثر إلحاحاً في قطاع المياه، من خلال الوقوف على واقع التزويد المائي في جميع مناطق المملكة وتقييم الانظمة الحالية .

وأضاف النجار أن لدى وزارة المياه والري عدد من المشاريع للحد من الفاقد المائي وتعزيز قدرة الشبكات وتحسين أدائها والبحث عن مصادر مائية جديدة، بناء على دراسة لكل المناطق وتحديد سعات الخطوط والخزانات ومراعاة التوسعات العمرانية والتوزيع لكل منطقة حسب المواسم صيفا وشتاء بما يضمن رفع كفاءة التزويد المائي وتحقيق التزويد المائي المستمر خلال السنوات القليلة القادمة من خلال ادماج الخطط فيما بين جميع الشركات العاملة في قطاع المياه بما يضمن تأمين ونقل المياه من منطقة الى اخرى .
وأوضح وزير المياه والري أن قطاع المياه ومنذ سنوات انتهج استراتيجيات متعددة بهدف رفع كفاءة التزويد المائي وتطوير الشبكات وعزل المناطق لتحسين التوزيع والضغوطات بما يخفف الفاقد وتوفير كلف الطاقة والصيانة وإطالة أعمار الشبكات وأنظمة التحكم وتركيب عدادات ذكية حديثة .
من ناحيته اوضح أمين عام سلطة المياه ان الجهود منصبة حاليا على ايجاد الحلول للمناطق على المناطق التي تعاني اختلالات في التزويد وبناء خطط فعالة قادرة على التعامل مع ذلك بكفاءة مع زيادة سعة الخطوط وتوسيع الشبكات ومراعاة فروق الارتفاع بما يمكنها من استيعاب المياه الاضافية .

الرئيس التنفيذي لشركة مياه الاردن مياهنا م. محمد العوران اكد ان شركة مياهنا تسعى لبناء خطط تتوائم مع الخطط الاستراتيجية لقطاع المياه ودراسة واقع التزويد في مناطق اختصاصها بشكل علمي بما يتوافق مع المشاريع والمصادر المنوي تامينها خلال السنوات القادمة ، واضاف انه سيتم خلال المرحلة الاولى جمع المعلومات وتحديث الانظمة بناء عليها ووضع المشاريع ذات الاولوية وتحديد الأدوار والمسؤوليات المطلوبة لكل شركات ومرافق المياه واعادة تقيم دورية كل 5 سنوات من خلال المشروع الذي تنفذه شركة اورينت – CDM.
ويشار إلى أن هذه الخطة تشكل جزء رئيسي من الاستراتيجية الوطنية للمياه (2022-2040) التي تقوم بتحديثها وزارة المياه والري بدعم من مشروع حوكمة قطاع المياه، الممول الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والتي تعد خارطة طريق مهمة لتحديد أولويات القطاع لتحقيق الأهداف المنشودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى