Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

العموش يرعى الحفل الختامي لمشروع “تطوير مهارات حديثي التخرج لغايات التوظيف”

الملف الإخباري- رعى نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، الحفل الختامي الخاص بمشروع “تطوير مهارات حديثي التخرج لغايات التوظيف”، الذي يترأس فريقه الدكتورة سجى النهار من كلية الصيدلة، ويشارك فيه كل من مدير مركز الحاسب والمعلومات الدكتور محمد الزامل، والدكتورة آمنة الرواشدة من كلية التربية، والدكتورة تمارا اليعقوب من كلية الأعمال، والمدعوم من المبادرة الأمريكية للشراكة في الشرق الأوسط MEPI

وقال العموش إن هذا المشروع يأتي تماشيا مع خطة الجامعة والتزاماتها بتطوير آليات وسبل التعليم والتدريب المهني والتقني، سيما وأنه يرتكز على تطوير مهارات حديثي التخرج لمواكبة متطلبات سوق العمل، مشيرا إلى أن الاستثمار في قدرات حديثي التخرج من شأنه يسرع النمو الاقتصادي الأردني والنهوض بنوعية الحياة.

وأشاد بجهود فريق عمل المشروع الذين بذلوا أقصى الجهود في سبيل تنفيذ مراحله وتحقيق الاستفادة المرجوة منه.

وأكد العموش إن عراقة الجامعات وجودة التدريس فيها لم تعد قادرة وحدها على تأمين فرصة عمل في هذا العصر المتطور المتسارع الخطى، فهناك مجموعة من المهارات والسمات التي يجب على الخريجين الجدد تنميتها وتطويرها في أنفسهم قبل البحث عن وظيفة.

وتابع: إن أهم ما يبحث عنه أصحاب العمل في الشخص المتقدم للوظيفة هو مهارات الخريج الشخصية وذوي المعرفة والمواهب والصفات المحددة المطلوبة للوظيفة التي تعتبر استثمارا يضيف قيمة إلى أعمالهم على المدى الطويل.

وشدد العموش على ضرورة اتقان الخريجين لمهارات التحليل الإبداعي والتفكير النقدي، وحل المشاكل، ومهارات القيادة، والقدرة على العمل ضمن فريق، والقدرة على إدارة الوقت، والمهارات التقنية، ومهارة التفاوض والإقناع، والقدرة على التكيف والتواصل، ومهارات الاتصال الكتابي والاتصال اللفظي، والمبادرة، بالإضافة إلى تعلم اللغات الأجنبية الأمر الذي يعد من أهم المهارات التي يجب اكتسابها.

وقال: إن مسؤولية تمكين الخريجين من اكتساب المهارات اللازمة تعتبر مسؤولية مشتركة تقع على عاتق المؤسسات التعليمية، والمؤسسات الوطنية الأخرى من شركات وبنوك ومصانع ونقابات ومؤسسات مجتمع مدني، وأيضا تقع على عاتق الطلبة والخريجين أنفسهم.

وخلال الحفل قدمت كل من مديرة المشروع الدكتورة سجى النهار، والدكتورة آمنة الرواشدة، ملخصا عن المشروع وأهدافه ومراحله، ونتائجه ومخرجاته.

حيث أشارت النهار إلى ان مشروع “تطوير مهارات حديثي التخرج لغايات التوظيف” يُعنى بتعزيز إمكانية توظيف الخريجين الجدد الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 30 عامًا، والمختصين في مجالات العلوم، وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة، والتخصصات الطبية – الصيدلة، في منطقة شمال الأردن، لافتة إلى أنه تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع العاملين في هذه المجالات الأربعة في سوق العمل.

وقالت إن تنفيذ هذا المشروع جاء بهدف بناء وتطوير قدرات 200 خريج على مدار 18 شهرًا، من خلال إجراء برامج تدريبية خاصة بالمهارات الشخصية والانضباط، لتمكينهم من التواصل مع أرباب العمل في القطاع الخاص لغايات التوظيف أو التدريب، وزيادة مهارات التوظيف لخريجي تخصصات العلوم والتكنولوجيا المعلومات والهندسة والصيدلة في إربد وجرش وعجلون.

وبدورها عرضت الرواشدة نتائج المشروع والمتمثلة في تدريب 200 من خريجي هذه التخصصات، وتوقيع ست اتفاقيات مع مؤسسات القطاع الخاص والعام لتوفير التدريب أو فرص العمل، كما أن 20 خريجيا أكملوا تدريبًا لمدة ثلاثة أشهر مدفوعة الأجر.

واستعرضت مراحل المشروع التي اشتملت تحليل احتياجات سوق العمل، وتصميم البرامج التدريبية وتطويرها وتنفيذها، وبناء الشراكة مع أرباب العمل المحتملين، وتصميم وتنفيذ برنامج تدريب عملي لـ 20 متدربًا.

وأوضحت أنه خلال المرحلة الأولى تم تحديد أولويات التدريب وهي: مهارات التعامل مع الآخرين، والمهارات الإدارية، والمهارات الرقمية، والمهارات الفنية، وتم خلال المرحلة الثانية تصميم برامج ومواد تدريبية بناءً على مخرجات ونتائج المرحلة الأولى، فيما أثمرت المرحلة الثالثة عن توقيع اتفاقيات شراكة تدريبية في مختلف المجالات المتضمنة في المشروع.

وفي نهاية الحفل سلم العموش شهادات المشاركة للمنتفعين من المشروع، كما تم تكريم مجموعة من المدربين والشركات الداعمة التي اتاحت الفرصة لتدريب المشاركين ومجموعة من الطلبة اللذين تلقوا التدريب العملي للمشروع على مدار ٣ شهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى