Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

المراشده يرعى حفل اختتام أعمال المؤتمر الدولي الثامن لمعامل التأثير العربي في جامعة جدارا 

الملف الإخباري- رعى رئيس هيئة مديري جامعة جدارا, ومديرها العام, الدكتور شكري المراشده, الأربعاء, حفل اختتام أعمال المؤتمر الدولي الثامن لمعامل التأثير, الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ومعامل التأثير العربي.

وتضمنت فعاليات اليوم الختامي للمؤتمر الذي حضره رئيس الجامعة بالوكالة, الأستاذ الدكتور حابس الزبون, ونائب الرئيس, الأستاذ الدكتور إيمان البشيتي, ومساعد الرئيس, الدكتورة منال الإبراهيم, ومدير معامل التأثير العربي, الأستاذ الدكتور محمود عبدالعاطي, ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور شوكت الخزاعلة, العديد من الندوات والجلسات العلمية.

وترأس الأستاذ الدكتور الزبون، ندوة تحدث فيها, كل من الدكتورة هبه توفيق, والدكتورة إكرام حسن, والدكتور جبريل حميده, والدكتورة رفقه برسوم, والدكتور محمود الجسم, والدكتورة هناء أبو السعود, والدكتور أيمن اسماعيل, وقدموا خلالها أوراق علمية.

كما وترأست الأستاذ الدكتور البشيتي, والأستاذ الدكتور بلال زقيبة, جلسة عمل، تحدث فيها, الدكتورة أمية مراد, والدكتورة ريم كناني, والدكتورة زكية حموش, والدكتورة نهله طيب, والدكتورة سحر عبد الدايم, والدكتورة نجلاء الزهار, والدكتور أنس عدنان, والدكتورة راندا الدبيب.

وبين الأستاذ الدكتور عبد العاطي، خلال انعقاد دورة تدريبية, ضمن فعاليات اليوم الختامي للمؤتمر, وأدارتها الأستاذ الدكتور البشيتي، كيفية كتابة البحوث في المجلات المصنفة عالمياً, وقواعد ومعايير التصنيف العالمي للمجلات المحكمة، وقواعد تصنيف المجلات في معامل التأثير العربي.

وخلص المؤتمر إلى مجموعة من التوصيات أهمها: تشجيع الجامعات على تعزيز جودة وتحسين التعليم من خلال تحديث المناهج واستخدام أساليب تدريس مبتكرة, وضرورة دعم البحث العلمي وتوفير التمويل اللازم للباحثين وتشجيعهم على النشر في مجلات عالمية, وتعزيز البنية التحتية للجامعات من خلال تحديث المختبرات وتوفير التقنيات الحديثة والموارد المادية اللازمة للتعليم والبحث.

كما أوصى المؤتمر بضرورة تشجيع التعاون البحثي والتبادل الأكاديمي بين الجامعات العربية والجامعات العالمية لرفع مستوى الجامعات وتبادل الخبرات بينها, والتأكد من أن معايير التصنيف تعكس واقع الجامعات العربية وتأخذ بعين الاعتبار التحديات والظروف الخاصة للمنطقة, ودعم تطوير اللغة العربية في البحث العلمي والتعليم، وتشجيع استخدامها في النشر العلمي والتواصل الأكاديمي.

وشملت التوصيات أهمية تشجيع الطلاب والباحثين على تطوير مهارات الابتكار وريادة الأعمال، وتقديم دورات وورش عمل تساعد على تطوير هذه المهارات, وإقامة مؤتمرات دورية لمتابعة تنفيذ التوصيات وقياس التقدم المحرز في تحسين تصنيف الجامعات العربية, وضمان توفير فرص متساوية للتعليم العالي لجميع فئات المجتمع وتشجيع التنوع الثقافي والجغرافي في الجامعات, و تعزيز دور التكنولوجيا في تحسين أساليب التعليم والبحث، مثل استخدام التعلم الآلي والواقع الافتراضي.

ورفع المشاركون في المؤتمر برقية شكر وعرفان إلى جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين، لدعمه ورعايته للعلم والعلماء محلياً وعربيا ودوليا، معربين عن اعتزازهم لوجودهم في بلدهم الثاني الأردن, كما ورفعوا برقية شكر وتقدير لجامعة جدارا ومجالس حاكميتها لإستضافتها فعاليات المؤتمر وحسن تنظيمها له وما لسموه من حفاوة في الإستقبال وكرم الضيافة العربية الأصيلة.

 وخلال مأدبة الغداء التي أقامتها الجامعة على شرف المشاركين في فعاليات المؤتمر، قام راعي الحفل الدكتور المراشده, الداعم الرئيس للمؤتمر, بتوزيع شهادات المشاركة والدروع التكريمية لمستحقيها.

يشار إلى أن أعمال المؤتمر انطلقت, الثلاثاء, برعاية مندوب وزير التعليم العالي والبحث العلمي, الأستاذ الدكتور مأمون الدبعي, بحضور ومشاركة فعاليات أكاديمية تمثل جامعات محلية وعربية وأجنبية.

وناقش المؤتمر في جلسته الأولى عدداً من المحاور أهمها: مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والإبتكار ألقاها الأمين العام لأتحاد مجالس البحث العلمي العربية الدكتور عبدالمجيد بنعمارة، والميتافيرس في التعليم العالي ألقاها الدكتور مهند المشهداني رئيس الجامعة الخليجية في البحرين، والطريق الى جامعات الجيل الرابع القاها الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي المصري، وإيقاع تجربة الموت عروضيا في شعر محمد مهدي الجواهري ألقاها الدكتور علوي الهاشمي، الأمين العام السابق لمجلس التعليم العالي في البحرين.

وتحدث في الجلسة الثانية التي تولى إدارتها الأستاذ الدكتور إحسان الرباعي، الدكتورة اماني حنفي والدكتور ناصر بدن، والدكتورة أم السعد احمد حموده، والدكتورة زينب محمود احمد، والدكتورة زينب لطفي عبد الكريم، والدكتورة أمل جمال عياد، والدكتور وليد شعبان، وتناولت اوراق عملهم التصنيف للجامعات والذكاء الإصطناعي والرؤية المستقبلية للنشر العلمي

وتحدث في الجلسة الثالثة الدكتور علي عبد السميع والدكتور حمدي محمود احمد والدكتور حازم جادالله، والدكتور أثير حسني، والدكتورة رفقة برسوم والدكتور مارزيه كوهندل، والدكتورة كوثر الشريف، والدكتورة منار اسماعيل والدكتورة رحاب رجب محمود، وتناولت اوراق عملهم الذكاء الإصطناعي والحماية الدولية للإعلامين خلال الحروب والنزاعات، ودور الأمن السيبراني في تفعيل استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لدعم النشر العلمي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى