Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

المؤتمر الدولي الثاني للازمات والمخاطر الطبيعية أمين عام وزارة المياه والري : تنسيق الجهود بين مختلف المؤسسات اساس النجاح لمواجهة الازمات والتحديات

الملف الاخباري : أكد أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد خلال فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للإدارة المتكاملة للأزمات والمخاطر الطبيعية والذي ينظمه مركز إدارة ونمذجة ومحاكاة الأزمات والكوارث في جامعة آل البيت والذي يعقد في البحر الميت بحضور رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور هاني الضمور ومشاركة عدد من المؤسسات الرئيسة ذات العلاقة بإدارة الكوارث في الأردن والمنظمات الدولية ان الاردن ونتيجة تواجده في منطقة تشهد العديد من الازمات مثل ازمات اللجوء المختلفة وتزايد تأثير التغييرات المناخية وتذبذبات الهطولات المطرية تأثر كثير مما شكل ضغطا متزايدا على موارده والبنى التحتية فيه وخاصة قطاع المياه مؤكدا على اهمية تنسيق الجهود بين مختلف المؤسسات المعنية واشراك المواطنين بما يصب في حماية موارد المياه وخاصة المياه الجوفية كونها مسؤولية مشتركة بين الجهات الرسمية والجهات الخاصة من جهة والمواطن من جهة اخرى.

واشار الى صعوبة الواقع المائي خلال السنوات الاخيرة نتيجة ازدياد الطلب وتراجع المتاح من المياه مؤكدا ان الوزارة وضعت اجراءات مشددة للحد من الاعتداءات في جميع مناطق المملكة والحد من هدر المياه وان الجهود المبذولة تحقق نتائج ملموسة وتقدما ملحوظا لتحديد مواطن الخلل في البنية التحتية للمياه وبالتالي تحسين قدرات الاستجابة والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بالتنسيق مع مختلف الجهات وهو ما شكل قيادة موحدة للتعامل مع هذه التحديات بفاعلية .

من ناحيته اوضح رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور هاني الضمور أهمية التشاركية بين مراكز البحث العلمي والجامعات والمؤسسات الرسمية للتنسيق والعمل كفريق واحد لمواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية وفق خطط مدروسة قابلة للتنفيذ في دول المنطقة والعالم.

وأضاف الدكتور الضمور أننا في الجامعة حريصون على أن يحقق المشاركين الأهداف المرجوة من إقامة مثل هذه المؤتمرات الهامة. وأشار الدكتور الضمور إلى تميز الجامعة من خلال مركزها والذي يعد الأول من نوعه يسعى جاهدا بالتشبيك مع كافة المؤسسات لتوحيد العمل المشترك نحو مواجه اي أزمات ممكن حدوثها والتعامل معها وفق استراتيجية شاملة تضمن الإدارة الناجحة.

وبين الدكتور الضمور أن المؤتمر ينقاش عدد من المواضيع والقضايا ذات الصلة بالازمات والكوارث الطبيعية ونأمل الوصول إلى نتائج مثمرة تسهم في إنجاح الدور الملقاة على عاتق الباحثين والعلماء وأصحاب الاختصاص من خلال طرحهم لنماذج متعددة وآلية حلها.

مساعد رئيس جامعة آل البيت لشؤون الأزمات ومدير مركز إدارة ونمذجة ومحاكاة الأزمات والكوارث في الجامعة الدكتور مؤيد الشواقفة عرض من جانبه أبرز اهداف هذا المركز والأنشطة والبرامج التدريبية من خلال الشعب المتوفرة والتي تقدمها خطط كفيلة بمعالجة العديد من القضايا المتوقع حدوثها.

وبين الدكتور الشواقفة أهمية المؤتمر والذي يشارك فيه عدد من العلماء والباحثين من مختلف الدول العربية والعالمية ليؤكد الحرص على الاستفادة من التجارب والخبرات الأكاديمية والعملية في مواجه الأزمات والكوارث الطبيعية وسرعة الاستجابة مع الأحداث لتحقيق الهدف المنشود من تلك المؤتمرات الهامة وتضمنت جلسات المؤتمر تقديم أوراق عمل لعدد من الباحثين من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وتركيا وفلسطين والأردن، استعرضوا فيها من خلال الدراسات العلمية والبحثية بعض النماذج لواقع الأزمات والكوارث في المنطقة والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى