Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

اللجنة الوزارية لمحور المرافق والبنية التحتية لإنجاز البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي تعقد اجتماعها الثاني

الملف الاخباري : عقدت اللجنة الوزارية لمحور المرافق والبنية التحتية برئاسة وزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس يحيى الكسبي، امس الاثنين، اجتماعها الثاني، لاطلاع على مخرجات الفرق القطاعية، والتي تتولى هذه الفرق إعداد البرنامج التنفيذي، للمحاور التي تعنى بها اللجنة، وذلك لإنجاز البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للأعوام (2023 – 2025م).

وأكد الكسبي، خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى الوزارة، ضرورة ربط المبادرات في كل قطاع تعنى به اللجنة مع برنامج أوليات الحكومة (2021-2023).

وشدد، على ضرورة العمل على التنسيق المستمر بين جميع الفرق القطاعية بهدف اخراج محور مترابط يعنى بقطاع المرافق والبنية التحتية والتركيز على ربط المبادرات والإجراءات الناشئة بالكلف، حسب السقوف المالية الصادرة بموجب توجيهات اللجنة التوجيهية المشكلة لهذه الغاية.

وأشار الكسبي، إلى أن وزارة الأشغال العامة ولكونها الذراع الفني للحكومة، لن تتوانى عن تقديم الدعم الفني، اللازم لإنجاز البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي للأعوام (2023 – 2025م)، والذي سيكون ضمن مدد مؤشرات زمنية محددة، ومؤشرات لقياس الإنجاز.

واستمعت اللجنة من الفرق القطاعية والتي تعنى بالموارد المستدامة، والخدمات اللوجستية وتسهيل التجارة وتطوير منظومة النقل بالإضافة لهندسة الإجراءات الحكومية والبنية التحتية الرقمية، لشرح مفصل عن المبادرات ذات العلاقة لكل قطاع بالإضافة للمبادرات المستحدثة وقيمتها، حيث تم بيان كلف هذه المبادرات وطريقة تمويلها خلال السنوات القادمة، وتم تقديم ملخص حول المبادرات المدرجة لكل قطاع.

حيث تم استعراض 26 مبادرة في قطاعات الموارد المستدامة، الخدمات اللوجستية وتسهيل التجارة وتطوير منظومة النقل، بالإضافة لهندسة الإجراءات الحكومية والبنية التحتية الرقمية، ومن المبادرات التي تم استعراضها في قطاع الموارد المستدامة (اطلاق المشاريع الوطنية لتحلية المياه، تطوير البنية التحتية للطاقة و وضع خارطة طريق تحول الطاقة) وفي قطاع الخدمات اللوجستية وتسهيل التجارة وتطوير منظومة النقل، تطوير البنية التحتية لقطاع النقل والموانئ، وتعزيز الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والفرص الاستثمارية بالإضافة الى تطوير وتعزيز الربط الإقليمي لقطاع النقل، وفي قطاع هندسة الإجراءات الحكومية والبنية التحتية الرقمية، تم استعراض مبادرة إدامة وتطوير البنية التحتية الداعمة للتحول الكامل للخدمات الحكومية وتبسيط العمليات والإجراءات في المؤسسات الحكومية.

وأكد أعضاء اللجنة الوزارية ضرورة التنسيق المستمر بين الفرق القطاعية بهدف ربط المبادرات وعدم التكرار والتأكد من جودة المخرجات، وضرورة التركيز على مشاريع الاستثمار والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

واشاروا إلى الدور المحوري الذي تقوم به وزارة الأشغال العامة والاسكان ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، والمعنيين كافة من خلال التنسيق المستمر بين عمل اللجان القطاعية والمواءمة بين مخرجات هذه اللجان.

وحضر الاجتماع اعضاء اللجنة كل من وزراء: الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس أحمد الهناهدة، والمياه والري المهندس محمد النجار، والطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، والبيئة الدكتور معاوية الردايدة، فيما حضر رؤساء الفرق القطاعية امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، وأمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة سميرة الزعبي، كما حضر الاجتماع أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان بالوكالة المهندسة نادية المصالحة، ومساعد الأمين العام/ وزارة النقل نعيم حسان، ومدير التخطيط ومعاهدات النقل في وزارة النقل المهندس قيس قوقزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى