Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

اللجنة الأردنية العراقية المشتركة تتوصل الى اتفاقات لتعزيز التعاون الثنائي وتوقع 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

– بتال: آليات للمتابعة والتنفيذ وتواصل مستمر بين الجهات المعنية وتحفيز القطاع الخاص

الملف الإخباري: توصلت اللجنة الأردنية العراقية المشتركة في دورتها التاسعة والعشرين والتي انعقدت في بغداد اليوم الخميس برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي ووزير الصناعة والمعادن العراقي الدكتور خالد بتال نجم الى اتفاقات وتفاهمات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في العديد من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة.

وناقشت اللجنة موضوعات شاملة للتعاون في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار والمدينة الاقتصادية والنقل والزراعة والتعليم والثقافة والشباب والمياه والسياحة والاثار والعمل والتدريب المهني والاشغال وغيرها.

كما تم بحث مجالات ومشروعات التعاون الثلاثي الذي يضم الأردن والعراق ومصر ومتابعة تنفيذ مخرجات القمم التي جمعت قادة البلدان الثلاث.
ووقع الجانبان 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون في مجالات الاستثمار و العمل والتدريب المهني والتنمية الاجتماعية والتجارة والسياحة والاثار والثقافة وقعها كل من الوزير الشمالي والوزراء العراقيين المعنيين بالإضافة الى محضر اجتماعات اللجنة المشتركة.

كما تم توقيع إتفاقية تعاون مشترك بين إتحاد الغرف التجارية العراقية وغرفة تجارة الأردن.
وقال الشمالي/ رئيس الجانب الأردني في اللجنة المشتركة أن العام الحالي سيشهد طرح عطاء المطور لتنفيذ المدينة الاقتصادية المشتركة بين الأردن والعراق، وأن طرح العطاء سيكون متاحا أمام الشركات الأردنية والعراقية والمجتمع الدولي لتنفيذ المدينة التي تقام على حدود البلدين.

وأضاف الشمالي أن السوق العراقية تحتل المرتبة الثانية من بين الأسواق التي تصلها الصادرات الأردنية والتبادل التجاري بين البلدين ارتفع بنسبة 62 بالمئة خلال 10 أشهر من العام الماضي.

وأكد أن الحكومة الأردنية حريصة على تقديم كافة التسهيلات لتمكين أصحاب الأعمال والمستثمرين العراقيين من الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتوفرة بالاقتصاد الأردني، ووجود الكثير من فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين التي يوفرها الاقتصاد الوطني وبخاصة في قطاعات الطاقة المتجددة والتعدين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والتعليم المهني والسياحة.

وقال إن وجود وفد اقتصادي أردني في بغداد يمثل رسالة قوية بأن مجتمع الأعمال يؤمن بأهمية العلاقات الاستراتيجية بين الأردن والعراق معربا عن أمله أن تسهم زيارة وفد القطاع الخاص واجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة في دعم وتطوير علاقات البلدين التجارية والاستثمارية ووضع إطار عام للقطاع الخاص لقيادة مسيرة الاقتصاد.

وقال البتال رئيس الجانب العراقي في اللجنة المشتركة انه تم بحث ملفات مهمة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات ترجمة لرؤى وتوجيهات قيادتي البلدين واستنادا الى الفرص والمجالات المتاحة.

وأضاف أنه ستكون هنالك متابعة مستمرة من قبل الجهات المعنية في كلا البلدين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وبحثه وضمن مواعيد زمنية محددة إضافة الى تحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة.

وأشار الى ان مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة بين العراق والأردن من المشاريع المهمة التي تمت دراستها بشكلٍ كامل وقطع أشواط كبيرة في إجراءات تنفيذها.

وشدد الجانبان على أهمية الإسراع لاستكمال الإجراءات التنفيذية الخاصة بإنشاء المدينــــة الاقتصاديـة الأردنية – العراقية المشتركة وطرح دعوة استقطاب مطور للمشروع من قبل الشركة العراقية الأردنية للصناعة المناط بها تنفيذ المشروع.

وعبرت اللجنة عن ارتياحها لمستوى التعاون الثنائي بين البلدين وأكدت أهمية المضي نحو فتح آفاق مستقبلية رحبة لهذه العلاقات بما يحقق المنافع والمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين في شتى المجالات.

كما تم التأكيد على استمرار التنسيق بين البلدين في المحافل العربية والإقليمية والدولية بما يحقق المصالح المشتركة لهما وكذلك دعم مواقف البلدين في تلك المحافل والدفع باتجاه تنفيذ قرارات القمم العربية والقرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي ومشروعات التعاون الثلاثي.

وكانت الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي والوكيل الاداري الأقدم في وزارة التجارة العرقية ستار جابري عن الجانب العراقي ترأسا الاجتماعات الفنية للجنة المشتركة بمشاركة مسؤولين من الوزارات والمؤسسات المعنية من كلا البلدين.

وعلى هامش الاجتماعات أقيم ملتقى أعمال أردني عراقي برئاسة الوزير الشمالي ونظيره العراقي وزير الصناعة والمعادن بمشاركة عدد أكثر من 100 رجل أعمال أردني يمثلون مختلف القطاعات وعدد كبير من نظرائهم العراقيين.

وحضر الاجتماعات السفير الأردني لدى العراق منتصر العقلة ورئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير ورئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق وممثل جمعية رجال الأعمال أيمن العلاونة ومسؤولين من كلا الجانبين.

كما التقى الشمالي بشكل ثنائي مع عدد من الوزراء والمسؤولين العراقيين اليوم من بينهم وزراء الموارد المائية والسياحة و الاثار والثقافة إضافة الى اللقاءات التي تمت امس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى