Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الفايز يطلع على دور مركز البحوث الزراعية في تطوير البحوث الزراعية و العلمية

الملف الإخباري- اطلع رئيس مجلس الاعيان دولة فيصل الفايزعلى الدور الذي يقوم فيه مركز البحوث الزراعية على تطوير البحوث وإعداد المشاريع والبرامج البحثية لغايات تحقيق تنمية زراعية مستدامة، وذلك خلال الزيارة التي قام بها اليوم إلى المركز الوطني، ورافقه بها رئيس اللجنة الزراعية في مجلس الاعيان، العين عاكف الزعبي.

وثمن الفايز الجهود الوطنية التي يبذلها المركز الوطني على تطوير القطاع الزراعي والنقلة النوعية التي شهدها المركز في الآونة الاخيرة في مجال البحث العلمي الزراعي ونوعية المشاريع الزراعية البحثية التي ستشكل نواة الأمن الغذائي المستدام من خلال المشاريع المتعلقة بمواجهة التحديات المختصة بالتغيرات المناخية والمياه، التي تعد العقبة الرئيسية في تنمية القطاع الزراعي وخاصة الابحاث في الاستخدام الامثل للموارد المائية ورفع كفاءة استخدام المياه وتوظيف المياه غير التقليدية الآمنه في زراعة المحاصيل العلفية،حيث يعتبر الاردن من الدول المتقدمة في توظيف المياه غير التقليدية، إضافة إلى مشاريع نقل التكنولوجيا في إطار الزراعة الذكية واستخدام نظام الري الحديثة لمعالجة تحديات شح المياه.

وخلال الزيارة ثمن الفايز التعاون بين القطاعين العام والخاص من خلال قيام المركز بالتعاون مع شركات البذور الوطنية التي شكلت قصص نجاح اردنية من خلال إدخال اصناف ذات إنتاجية وجودة عالية ومتحملة للجفاف والملوحة والتغيرات المناخية، ومن ناحية أخرى تصدير البذور إلى 65 دولة من مختلف انحاء العالم من خلال 36 شركة بذور اردنية تلقت دعم فني من المركز وخدمات التحاليل المخبرية على كافة البذور المستوردة والمصدرة وإصدار شهادات موثوقة تمكن هذه الشركات من تحقيق اسعار جيدة.

ولفت الفايز إلى الدور الذي يقوم به المركز في نشر الخارطة الجينية لاغنام العواسي وزيتون المهراس المعمر ووضع المهراس على خارطة السياحة البيئية الزراعية، علاوة على تاسيس اول قطيع لبحوث الإبل وبسترة حليب الإبل.

وشجع الفايز المركز إلى الاستمرار في الاعمال الريادية في قطاع البستنة من خلال التركيز على نشر إدخال العديد من الزراعات الاستوائية مثل المانجا وآلافوجادو علاوة على ذلك، الزراعات ذات الاحتياجات المائية القليلة للحد من الزراعات التقليدية والتي تشكل محور الاختناقات التسويقية،دمج الثروة الحيوانية والنباتية من خلال الزراعة المعمرة في محطة شرحبيل بن حسنة والتي ستمكن الاردنين من الحصول على منتج عضوي آمن.

كما اطلع الفايز خلال الزيارة على حاضنة الإبتكار وريادة الاعمال، ونوه إلى الدور الذي يوليه المركز في اول حاضنة للابتكار الزراعي ، حيث عكف المركز على إحتضان 55 مشروع ريادي تشكل نواة لتنمية مستدامة في الاردن والتي توجه القطاع الزراعي إلى تبني تقنيات حديثة وتوظيف الذكاء الزراعي والتطبيقات الذكية، ومشاريع التسويق الالكتروني، بالإضافة إلى تقنيات لرفع كفاءة إستخدام المياه، كما تتبع المنتج والتي ستكون رائدة في تطوير القطاع الزراعي.

بدوره قدم مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية عطوفة الدكتور نزار حداد موجزاً حول طبيعة اعمال المركز والمشاريع البحثية المنفذه في المركز بحضور مدراء مديريات المراكز البحثية.

واشاد حداد بدور مجلس الاعيان على دعمه الدائم للمركز الوطني للبحوث لجهة تطويرالقطاع الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى