Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الغذاء والدواء تعقد ورشة توعوية ” تطبيق الإشتراطات الصحية في المنشآت الغذائية” في تجارة إربد

الملف الإخباري-  مي جادالله – نظمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء/شعبة التوعية- إربد بالتعاون مع نقابة أصحاب المطاعم والحلويات الأردنية – فرع إربد ظهر اليوم ورشة توعوية بعنوان ” تطبيق الإشتراطات الصحية في المنشآت الغذائية وأثرها على صحة المجتمع ” بحضور مدير مؤسسة الغذاء والدواء فرع إربد مهندس عدنان عزايزة ونقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأستاذ عماد المحمود. وعدد من أعضاء النقابة وأعضاء غرفة تجارة إربد.

نقيب أصحاب المطاعم والحلويات فرع إربد عماد المحمود رحب بمؤسسة الغذاء والدواء ممثلة بمديرها ومديرة شعبة التوعية والكادر المرافق ، وبالحضور .
وبيّن أهمية إقامة مثل هذه الورش التي ترفع الوعي لدى النقابة المعنية وتصور أوضاع بعضها الآخر.

مهندس عدنان عزايزة شكر الحضور وأثنى على استجابة النقابة للمشاركة وحضور مثل هذه الورش التي تصب في المصلحة العامة للجميع مما ينعكس إيجاباً على الصحة المجتمعية وتسهم في تشجيع السياحة والإقبال على أصحاب هذه المطاعم ومحلات الحلويات.

مديرة شعبة التوعية المهندسة أماني السعدي التي تحدثت عن الإشتراطات الصحية والتي تمثل اغلب المخالفات للمنشآت سواء على العاملين بها أو البناء أو الأدوات المستخدمة.
فالضوابط والتدابير تبدأ من المزرعة مرورا بالنقل وكن ثم الإستلام والتخزين وصولاً للاستهلاك. ويعتبر موضوع وطني ، وبتحقيق سلامة الغذاء نعمل على تقليل انتشار وحدوث الأمراض المزمنة والمعدية وسوء التغذية. مما يسهم في تخفيض نفقات الدولة على العلاج ، وتحقيق الأمن الغذائي وتقليل الهدر، مما ينعكس إيجاباً على تحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية وتشجيع السياحة والتجارة.

كما تناولت م. السعدي اشتراطات العاملين من حصولهم على شهادة صحية سارية المفعول، ارتداء زي موحد فاتح اللون قطني، وارتداء غطاء للرأس، والاهتمام بالنظافة العامة.
وشددت م. السعدي على إبعاد العامل عن ملامسة الغذاء في حالة ظهور أعراض مرضية كالقيء والإسهال أو ظهور تقرحات جلدية

وعن الإشتراطات الصحية العامة للمنشآت الغذائية أوضحت م. السعدي أن يكون الموقع غير معرض لأي شكل من أشكال التلوث ومبني من الطوب وخالي من التشققات وأرضيات سيراميك وطلاء الأسقف بلون فاتح وتقوية جيدة مستمرة.

أما دكتورة هديل أبوسمرة فقد تحدثت بدورها عن الإشتراطات الصحية في الأدوات والمعدات المستخدمة في عمليات التحضير والتقديم داخل المنشآت الغذائية بحيث تكون مساء سهلة التنظيف ، قدرة الأجهزة الكهربائية تتلاءم والقدرة الكهربائية للمنشأة ، ويمنع استخدام الأسطح الخشبية أو المعادن القابلة للصدأ وأوصت باستخدام مادة الستانلس ستيل او الجرانيت في كافة الأسطح.

كما تناولت د. أبوسمرة أهم الرموز على أواني الطهي بأنواعها ، كما تناولت اشتراطات مواد التعبئة والتغليف المختلفة .

وختمت د. أبوسمرة بذكر مكونات بطاقة البيان لجميع المنتجات الغذائية بحيث يمنع عرض أي منتج بدونها إذ أنها بمثابة هوية وعنوان للمنتج.

وتم طرح العديد من التساؤلات والاستفسارات عن المواضيع التي تم تقديمها وتم الإجابة عليها بشفافية مما لاقى استحسان الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى