Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اقتصاد

العزام: قطاع المباني يستهلك 48% من اجمالي استهلاك الكهرباء في مختلف القطاعات

الملف الاخباري: قالت أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام ان نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المباني المتضمن المباني المنزلية ومباني القطاع العام قد بلغت حوالي (48%) من اجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية في جميع القطاعات وهي النسبة الاعلى بين كافة القطاعات.

جاء ذلك خلال افتتاح العزام يوم أمس ورشة العمل لإطلاق برنامج تبادل المعرفة من خلال الوكالة الكورية لتشجيع التجارة والاستثمار (KOTRA) والتي تهدف الى اعداد دراسة متخصصة لتحسين كفاءة الطاقة في المباني الاردنية وبالتنسيق ما بين المؤسسات المختلفة والمعنية بهذا المجال.

وقالت ان وزارة الطاقة و الثروة المعدنية اولت موضوع تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها الأهمية وكان دائما احد اهم اولوياتها الذي اتخذت بشأنه العديد من الاجراءات في سبيل تحقيق اهدافها ابرزها اصدار قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (12) للعام 2012 وتعديلاته والذي صدر بموجبه عددا من الانظمة والتعليمات التي توفر البيئة التشريعية التمكينية لاستغلال الفرص المتوفرة لتحسين مستوى كفاءة استهلاك الطاقة في جميع القطاعات.

وأضافت العزام ان الوزارة قامت باصدار استراتيجية قطاع الطاقة للاعوام (2020-2030) والتي تضمنت هدف تحسين كفاءة استهلاك الطاقة وترشيد استخدامها بنسبة (9%) بالمقارنة مع عام (2018) حيث تضمنت الخطط التنفيذية للاستراتيجية عدد من البرامج والمشاريع التي تعمل على تعزيز  انتشار ممارسات كفاءة استهلاك الطاقة.

وأشارت الى ان الوزارة تعمل حاليا على اصدار الخطة الوطنية الثالثة لكفاءة الطاقة وذلك استكمالا لما تم العمل عليه في الخطة الوطنية الاولى والثانية  حيث تهدف الخطة الثالثة الى اطلاق برنامج وطني يقلل كلف الطاقة على كافة القطاعات خاصة الانتاجية لتعزيز تنافسيتها و ذلك من خلال دراسة جميع الفرص المتاحة لتوفير استهلاك الطاقة واستغلالها في جميع القطاعات و في ضوء الدروس المستفادة من تنفيذ الخطط الوطنية السابقة و بالاعتماد على الممارسات العالمية الفضلى في هذا المجال وبالتعاون مع جميع الشركاء.

وأضافت العزام ان الوزارة نفذت على مدى السنوات السابقة من خلال صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة عددا من النشاطات والبرامج لتعزيز الوعي باهمية كفاءة الطاقة ودعم تطبيقاتها في مختلف القطاعات.

وأكدت ترحيب الوزارة ودعمها اي مشروع او الية من شانها مساعدتنا في تحقيق اهدافنا الاستراتيجية كمشروع ” اعداد دراسة لتحسين كفاءة الطاقة في المباني الاردنية ” موضوع لقاؤنا اليوم.

وقالت من خلال هذا البرنامج نتطلع الى تحقيق المزيد من الانجاز من خلال  التعلم و تبادل الخبرات مع اصدقائنا من الجانب الكوري والاستفادة من التجربة  الكورية في تحسين كفاءة استخدام الطاقة خاصة في المباني.

وثمنت العزام حرص الجانب الكوري على مشاركة خبراتهم واتاحة الفرصة للتعلم من خلال نجاح الدولة الكورية في جوانب كفاءة الطاقة وادارتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى