Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الظاهرة التي حصلت في البحر الميت في الاردن هي نفس الظاهرة في ما يسمى بالبحر الميت في يونتشنغ بالصين

الملف الإخباري – البحر في يونتشنغ بالصين هو بحيرة مالحة يتوافد إليها السياح من كل انحاء العالم لغرابتها .

تظهر مياه هذه البحيرة في ظلال كثيفة من اللون الأرجواني والأخضر والأصفر بسبب تكاثر الطحالب والحشرات سريعة التكاثر.

هذه الظاهرة النادرة ناتجة عن نوع الطحالب Dunaliella salina ، حيث ذكرت وكالة ناسا أنه يظهر باللون الأخضر في البيئات البحرية ولكن يمكن أن يتحول إلى اللون الأحمر إذا تعرض لظروف عالية الملوحة وشدة الضوء بسبب “إنتاج الكاروتينات الواقية في الخلايا” الكاروتينات هي أصباغ النبات المسؤولة عن ألوان البحيرة الزاهية.

تقول دراسة أجريت على أنواع الطحالب الفريدة من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة كونسبسيون ، تشيلي أن D. salina هي حاليًا أكثر حقيقيات النوى مقاومة للملوحة (أي كائن حي يمتلك نواة محددة بوضوح) يمكن العثور عليها في البحيرات المالحة حول العالم ، في أماكن مثل تشيلي وأستراليا والمكسيك والبحر الميت في الاردن .

يمكن لبعض سلالات الطحالب أن تتراكم أكثر من 10 في المائة من وزنها الجاف في بيتا كاروتين إذا نجمت عن ضغوط بيئية مثل الإشعاع المكثف ، أو الملوحة العالية ، أو جوع المغذيات ، أو درجات الحرارة القصوى – مما يخلق “أغنى مصدر طبيعي لهذه الصبغة المعروفة حتى الآن. بعيد.”

يجعل لون D. salina الغني عامل تلوين طعام مشهور ومضاف في مستحضرات التجميل كما أنها تستخدم في الفيتامينات المتعددة.

تشكلت بحيرة Xiechi في Yuncheng منذ حوالي 500 مليون عام خلال أوائل عصر حقب الحياة الحديثة ، وقد تم حصادها من أجل الملح من قبل المجتمع المحلي لمدة 4000 عام إنها ثالث أكبر بحيرة داخلية لكبريتات الصوديوم في العالم ، وتغطي مساحة 120 كيلومترًا مربعًا.

على غرار البحر الميت الشهير في الاردن فإن بحيرة يونتشنغ المالحة غنية بالمعادن التي قيل إنها مفيدة للبشرة ولكن في حين أن الطين الأسود في البحر الميت يعتمد على الكلوريد ، فإن Yuncheng’s يعتمد على الكبريتات ويمكن أن يدعم تنوعًا غنيًا من النباتات والحيوانات.

لسوء الحظ ، يمكن أن تؤدي تكاثر الطحالب ، التي تنتج أحيانًا عن زيادة العناصر الغذائية في الماء ، إلى ما يُعرف بالمنطقة الميتة أو منطقة نقص الأكسجين مع استمرار نمو المزيد من الطحالب، التي تصل أحيانًا إلى ملايين الخلايا لكل مليلتر، تختنق أشكال أخرى من الحياة.

تبدأ أشكال الحياة الأخرى في الموت ثم تتحلل بواسطة البكتيريا الموجودة في الماء.

كل هذا الاضمحلال يستنزف الأكسجين المتاح في الماء لا تستطيع العديد من الأسماك والحشرات المائية البقاء على قيد الحياة في مثل هذه الظروف.

المصدر : nationalgeographic

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى