اخبار الاردن

الصحة توقع اتفاقيتي تعاون لتبادل تدريب الأطباء المقيمين مع التخصصي والاستشاري

الملف الاخباري : وقعت وزارة الصحة اتفاقيتي تعاون مع المستشفى التخصصي والمستشفى الاستشاري لتبادل تدريب الأطباء المقيمين المقبولين لدى وزارة الصحة وكلا المستشفيين للتدريب في عدد من الأقسام والاختصاصات الطبية.

ووقَع وزير الصحة الدكتور فراس الهواري الاتفاقية الأولى مع رئيس هيئة المديرين والمدير العام للمستشفى التخصصي الدكتور فوزي الحموري والاتفاقية الثانية مع مدير عام المستشفى الاستشاري الدكتور طارق اللوزي وبحضور الأمين العام للوزارة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول ومديرة مكتب الصحة والسكان في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بيثاني هابيرر.

وسيتم من خلال الاتفاقيتين الموقعتين تدريب الأطباء المقبولين لدى وزارة الصحة والمستشفى التخصصي والمستشفى الاستشاري في تخصصات النسائية والتوليد، وطب الأطفال، والباطني، والجراحة وضمن الأقسام المعنية بهذه التخصصات في كل مستشفى.

الوزير الهواري أكد أثناء توقيع الاتفاقيتين على اهتمام وزارة الصحة بترسيخ مبدأ الشراكة بين كافة أركان القطاع الطبي الأردني وبما يُسهم في تحفيز الكوادر البشرية العاملة لدى هذا القطاع.

ولفت الهواري إلى الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة لتهيئة الظروف المواتية للتعاون مع مستشفيات القطاع الخاص وكافة المؤسسات الصحية الشريكة لتطوير منظومة العمل بما يعود بالنفع على كافة متلقي الخدمات الصحية من مرضى ومراجعين.

وأشار الهواري إلى أهمية الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع كل من المستشفى التخصصي والمستشفى الاستشاري لتبادل تدريب الأطباء المقيمين وانعكاس هذا التدريب على عملية نقل المعرفة وتنوع الخبرات.

وأكد الهواري على مضي وزارة الصحة وعزمها لرفع كفاءة مواردها البشرية من خلال الخطط التدريبية والتأهيلية التي تنفذها والتي تراعي فيها تحقيق مبدأ الشراكة مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية بهدف رفع قدرات الكوادر الطبية وذلك من خلال توقيعها لاتفاقيات تعاون مع الجامعة الهاشمية وجامعة اليرموك وجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة مؤتة.

وأشار إلى زيادة وزارة الصحة لأعداد الأطباء المقبولين في برنامج الإقامة هذا العام انسجاماً مع خططها وتوجهاتها لتعزيز المستشفيات والمراكز الصحية بالكوادر الطبية اللازمة.

كما أشار الهواري إلى استمرار الوزارة ببناء قدرات العاملين فيها وتحسين معرفة ومهارات الكوادر الصحية بناءً على الاحتياجات الحالية والمستجدة للخدمات الصحية.

الدكتور فوزي الحموري أكد على أن الاتفاقية الموقعة بين المستشفى التخصصي ووزارة الصحة تعزز البرامج التدريبية للأطباء في مجال الاختصاص وتنمي المهارات والقدرات الفنية للأطباء في مجالات مختلفة من التشخيص والعلاج والتدريب وأنها سوف تعود بفائدة كبيرة على الأداء الفني والمهني للطبيب وعلى المراجعين والمرضى.

ولفت الحموري إلى أنّ المستشفى التخصصي يعتبر صرحاً طبياً تعليمياً منذ عام 2006 وهو معتمد من المجلس الطبي الأردني والمجلس الطبي العربي للاختصاصات الصحية في 10 برامج اختصاص وحديثاً تم اعتماد برامج تخصصية فرعية في مجال العناية الحثيثة وأمراض الكلى.

وأشار إلى أهمية هذا النوع من الاتفاقيات لتعزيز الشراكة بين القطاعات الصحية العامة والخاصة والتي تعمل على تطوير القطاع الصحي والحفاظ على مكانته المتميزة لدعم السياحة العلاجية ليبقى الأردن المقصد الأول للعلاج في الإقليم.

وتُعد هذه الاتفاقيات بحسب الحموري بداية تعاون في مجال تأهيل وتدريب الكوادر الصحية ويمكن تعميمها على كافة المستشفيات التعليمية في كافة القطاعات الصحية.

بدوره رحّب الدكتور طارق اللوزي بتوقيع اتفاقية تبادل التدريب بين مقيمي وزارة الصحة والمستشفى الاستشاري في التخصصات الأربعة الرئيسية لما فيها من إضافة وفائدة للأطباء المقيمين في برامج الإقامة من الطرفين حيث التنوع في الحالات وأعدادها في القطاع العام، والإشراف الطبي الحثيث والعمل بحسب أنظمة العمل المحلية والعالمية في القطاع الخاص.

‏وتعزز هذه الاتفاقية بحسب اللوزي مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث ستنعكس فوائدها في المدى البعيد على مستوى الخدمة الطبية المقدمة للمريض الأردني و وغير الأردني في القطاعين.

هذا وقد قام مشروع تعزيز جودة الخدمات الصحية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتحفيز وتسهيل إطلاق برنامج تبادل الأطباء بين المستشفيات التعليمية الخاصة والحكومية من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات الاستشارية مع وزارة الصحة ومستشفيات القطاع الخاص التعليمية كان من أهم مخرجاتها تأطير أسس مبادلة الأطباء بين هذه المستشفيات بما يعود بالنفع على الطرفين.

كما سيتعاون الطرفان الحكومي والخاص على وضع خطة تصورية تنفيذية للبرنامج، ويأتي ذلك ضمن أنشطة المشروع في زيادة إشراك القطاع الخاص للتحسين والاستفادة من جودة خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل.

وتم اعتماد هذه البرامج التدريبية المتبادلة مع وزارة الصحة وفقاً لتعليمات المجلس الطبي الأردني والمجلس العربي للاختصاصات الطبية.

وبموجب الاتفاقيتين الموقعتين تلتزم وزارة الصحة والمستشفى الاستشاري والمستشفى التخصصي بإعداد برنامج سنوي بأعداد المتدربين وفترات تدريبهم وأية تفاصيل متعلقة بالتدريب وذلك بالتنسيق المشترك مع الوزارة.

وسيتم تقييم الأطباء المقيمين في نهاية كل فترة من قبل رؤساء الاختصاصات المعنيين في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفى الاستشاري والمستشفى التخصصي وفقاً لنماذج معدة لهذه الغاية.

ويلتزم الطبيب المقيم المبتعث بتشريعات الفريق الذي يقضي لديه فترة التدريب من حيث الدوام والمناوبات وتوزيع العمل.
‎#الأردن ‎#وزارة_الصحة ‎#صحتك_بتهمنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى