Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الشمالي يتفقد صوامع الجويدة وإجراءات تخزين الحبوب والمواد الغذائية

أجور التخزين للقطاع الخاص تحفيزية وبالكلف وتقل 40% عن السوق

الملف الاخباري : في إطار متابعة وتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة للتعامل مع الضغوط التضخمية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واضطرابات البحر الأحمر وباب المندب قام وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي اليوم الاثنين بزيارة تفقدية الى مجمع الجويدة التابع لشركة الصوامع الأردنية والمخصص لتخزين الحبوب ومواد غذائية أساسية.

واطلع الشمالي خلال الزيارة التي رافقه فيها الأمين العام للوزارة دانا الزعبي ورئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق وعدد من التجار الذي استفادوا من عملية التخزين لدى شركة الصوامع على سير العمل في المجمع وآليات تخزين الحبوب والمواد الغذائية والاستطاعة التخزينية له والإجراءات التي يتم تطبيقها حاليا للمساهمة بالحد من ارتفاع كلف الشحن على القطاع الخاص الأردني بما يحافظ على استقرار الأسعار في السوق المحلي وتعزيز المخزون الغذائي من مختلف السلع بخاصة الغذائية منها

واكد الشمالي أهمية الإجراءات التي تقوم بها الحكومة للحد من الضغوط التضخمية على الوضع الاقتصادي ومواجهة الارتفاعات المحتملة على الأسعار في ضوء ارتفاع أجور الشحن ومن هنا جاء قرار مجلس الوزراء بالأمس بتوجيه شركة الصوامع الأردنية لإتاحة المجال للقطاع الخاص لتخزين السلع التموينية بأسعار تحفيزية لا تتجاوز الكلف في هذه المرحلة إضافة الى إجراءات أخرى تم اتخاذ والعمل بها للتعامل مع الظروف الراهنة.

وأشار الى قرار مجلس الوزراء بوضع سقوف لأسعار الحاويات لغايات تخمين واحتساب الرسوم الجمركية والابقاء عليها على ما كانت عليه قبل تشرين أول الماضي وكذلك تخصيص مبلغ 3 ملايين دينار للمؤسسة الاستهلاكية المدنية لتثبيت أسعارها لنهاية رمضان المقبل والايعاز للجهات الرقابية في العقبة بالعمل على مدار الساعة وتسريع إجراءات التخليص على البضائع الموردة للمملكة سيما المواد الغذائية .

واكد أهمية التشاركية مع القطاع الخاص بالشكل الذي يعزز المخزون الغذائي وديمومة السلع والمحافظة على استقرار الأسعار والحيلولة دون ارتفاعها والمبالغة فيها .

وقال الشمالي ان كلف التخزين لدى مستودعات شركة الصوامع أقل من غيرها بنسبة 40% وتتيح عمليات تخزين المواد المبردة والجافة في صوامعها المختلفة وبطاقات تخزينية كبيرة.

ووجه الشمالي إدارة شركة الصوامع للعمل بأقصى الطاقات لتسهيل الإجراءات وتسريعها والاستمرار بتخفيض أسعار التخزين خلال الفترة المقبلة في ظل الضغوط التضخمية المحتملة.

واستمع الشمالي من مدير عام شركة الصوامع المهندس عماد الطراونة الى شرح عن عمل شركة الصوامع وعمليات التخزين والاستطاعة التخزينية في مختلف مجمعاتها وخطط عمل الشركة خلال الفترة المقبلة.

وقال الطراونة أنه وتنفيذا للتوجيهات الحكومية فقد تم منح أسعار تحفيزية لتشجيع موردي القطاع الخاص والمؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية للتحوط بالمواد الغذائية الأساسية حيث توفر شركة الصوامع مساحات للتخزين والتبريد والتجميد وبقدرات تخزينية كبيرة.

وقال الحاج توفيق أن هذه الخطوة تساعد على تخفيض كلف المستوردين والتجار في مواجهة ارتفاعات أجور الشحن بسبب العدوان الاسرائيلي واضطرابات باب المندب والبحر الأحمر ما يضمن المحافظة على المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية واستقرار أسعارها وخاصة قبل وخلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف أن جملة الاجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة الضغوط التضخمية في غاية الأهمية وتساهم بتخفيض الكلف وانتظام سلاسل التوريد وتدفق السلع الى السوق المحلي.

وتأسست الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين عام 2000 وباشرت أعمالها الفعلية من تاريخ 1/ 1 /2002 وتقوم بأعمال تخزين القمح والشعير، وبيع الطحين، وتأجير المستودعات الجافة والمبردة، إضافة إلى إدارة وتشغيل وصيانة الصوامع والمطحنة والمستودعات.

كما يحق للشركة القيام بالعمليات الصناعية والتجارية للمواد التي تتعامل فيها والمساهمة أو المشاركة مع أي شركة أو مشروع له علاقة بالمواد التموينية داخل المملكة وخارجها سواء بالاستيراد او النقل أو التخزين أو التوزيع وتقديم الخدمات والاستشارات والاستثمارات والدراسات المتعلقة بنشاط الشركة للغير داخل المملكة وخارجها.

وتعنى الشركة بحفظ وإدارة المخزون الوطني الاستراتيجي من الحبوب والغذاء في جميع أنحاء المملكة بالتناغم مع سياسة وزارة الصناعة والتجارة والتموين وخططها التموينية في استيراد مادتي القمح والشعير، وتتحمل الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين مسؤوليتها من خلال انتشار مجمعاتها في أقاليم المملكة وتنوع أنشطتها بين صوامع تخزين ومطحنة ومستودعات مبردة وجافة إضافة إلى تفريغ بواخر الحبوب في ميناء العقبة.

وقال الطراونة:” تسعى الشركة إلى الاستمرار بتحسين ظروف التخزين في المستودعات الجافة والثلاجات بالصورة التي تلبي حاجة السوق المحلي حيث تضم مجمعاتها مجموعة كبيرة من ثلاجات التبريد والتجميد بالإضافة إلى مساحات واسعة من المستودعات والهناجر وتقدم الشركة خدمة تأجير المستودعات المبردة والجافة للقطاعين العام والخاص “.

وتوفر الشركة أفضل شروط التخزين والمناولة والمحافظة على سلامة المخزون والبيئة المحلية بالإضافة الى العديد من الخدمات المساندة الاخرى مثل خدمة فحص العينات والتشويل وتفريغ سيارات الشحن وتحميل السيارات/الشاحنات والمشاغل المركزية والمستودعات الفنية كما توفر خدمة استخدام القبانات.

وتضم الشركة عددا من مجمعات الصوامع والتخزين وتشمل مجمعات الجويدة والرصيفة والشمال والعقبة بطاقة تخزينية كبيرة.

وتحدث عدد من التجارة عن المزايا التي توفرها شركة الصوامع والاستفادة التي لمسوها بتخفيض الكلف وتسريع الإجراءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى