Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الشطي موازنة بلدية ديرعلا خمسة مليون و32765 ألف دينار وبعجز مقداره 2806796 دينار

الملف الإخباري : بكل شفافية وضع رئيس بلدية ديرعلا الجديدة مصطفى الشطي امام الراي العام مبينا بالأرقام ما على البلدية وما لها مؤكدا على الشراكة الحقيقية ما بين البلدية والمجتمع المحلي وصولا الى تعزيز الخدمات بشكل يحقق العدالة بين جميع المناطق وفق ما هو متوفر من إمكانيات.


وعن مشاريع البلدية بين الشطي لدينا عدد من المشاريع التي وفرت العديد من فرص العمل لأبناء المنطقة وهي مشاريع تمت من خلال التعاون مع منظمات دولية نقدم لها كل الشكر والتقدير ولقد وفرت هذه المشاريع اكثر من 3000 آلاف فرصة عمل لابناء اللواء وساهمت الى حد ما في تحسين نوعية الحياة إضافة الى وجود عدد من المشاريع تحت قيد التنفيذ وهي مرتبطة بالبعد البيئي مما يساهم في زيادة جودة الواقع البيئي في لواء ديرعلا بشكل عام وبمناطق البلدية بشكل خاص.


وأضاف الشطي نحن ندرك الواقع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين لكننا كبلدية لا نملك وحدنا إمكانية معالجة ظاهرة البطالة لكننا نسعى الى إيجاد فرص للتشغيل وهذا ما نعمل عليه من خلال المشاريع الممولة التي تعتمد على العمالة المحلية بشكل أساسي.
وأضاف الشطي البلدية ومن خلال الزملاء أعضاء المجلس نعمل بشكل يضمن تحقيق العدالة في توزيع خدمات البنية التحتية من طرق وتعبيد وانارة للطرق وكل ما يتصل بدور وواجب البلدية.
مشيرا الى ان إمكانيات البلديات تتطلب مزيدا من شد الاحزمة خاصة وان البلدية واجهت ظرف صعب خلال جائحة كورونا وخلال الفترة الماضيه قبل اجراء الانتخابات الأخيرة ترتب على البلدية مديونية نعمل على الخروج منها بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية التي تقدم كل الدعم للبلدية اسوة ببلديات المملكة.

ووجه الشطي حديثه لابناء بلدية ديرعلا بأن من يشعر ان هناك مظلمة وقعت على منطقته فان أبواب البلدية مفتوحا للحوار والتعاون بكل شفافية مضيفا ليس لدينا ما نخفيه نحن جئنا لخدمة أبناء المجتمع وما نقدمه من خدمات هي من العوائد التي يدفعها المجتمع ونحن مؤتمنين على إدارة المال العام.


ومن المشاريع التي تقوم عليها البلدية ,مشروع تحويل النفايات الى طاقة إيجابية بتمويل من GIZ/ الوكالة الالمانية للتعاون الدولي , والذي يهدف الى تحسين ادارة النفايات الصلبة وزيادة مستوى النظافة على الشوارع وبين الاحياء ورفع مستوى التوعية وادماج المجتمع بفرز النفايات وانشطة المشروع وفصل النفايات من المصدر في مناطق مختارة.

ومشروع اعداد خطة محلية لمواجھة التغیر المناخي بتمويل من GIZ
ومشروع حقل الطاقة الشمسية بقدرة 950 كيلو واط/ ساعة ممول من مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الاردن SEED/ CANADA.

ومشروع العمل من اجل الطاقة والمناخ في جنوب البحر المتوسط بتمويل من الاتحاد الاوروبي CLIMA-MED.

ومشروع كفاءة استخدام الطاقة في مدن الشرق الاوسط وشمال افريقيا ممول من منظمة المدن المترابطة.
ومشروع إعادة استخدام النفايات في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط REUSEMED الممول من الاتحاد الاوروبي والذي يعزز ثقافة ومفهوم اعادة الاستخدام.
وعن المشاريع التي نفذتها البلدية وحجم مساهمتها بها بين الشطي مشروع ” تطوير وحوسبة المشاريع والحسابات والانظمة الخدمية الخاصة بالبلدية , ومشروع انشاء حقل طاقة شمسية بقدرة 950 كيلو واط/ ساعة لتغذية انارة الشوارع بنسبة تصل الى 65% من مجمل الاحتياجات الكلية من الطاقة وبما يوفر حوالي 500 الف دينار سنويا ثمن فواتير طاقة وبكلفة , 750000 دينار (500 الف منحة من SEED COWATER.INTERNATIONL و250 الف دينار من موازنة البلدية) .

ومن المشاريع المهمة التي تعمل البلدية على تنفيذها مشروع انشاء مصنع تدوير للبلاستيك بالشراكة مع 7 بلديات على امتداد خط الاغوار والتجار والقطاع الخاص وهو من ضمن مشاريع برنامج الامم المتحدة الإنمائي، حيث قام الفريق المختص من البلدية بالتعاون مع وزارة الادارة المحلية ووزارة الداخلية وUNDP بالانتهاء من دارسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ويتم السير باجراءات تنفيذ المشروع وهو “قيد التنفيذ”.
المشاريع ذات الأولوية حسب توجهات البلدية لفترة التخطيط (2021-2025) والتي نأمل تنفيذها او جزء منها:
تركيب الواح وانظمة خلايا شمسية لتغطية احتياجات مباني البلدية بالطاقة الكهربائية حيث يبلغ عدد المناطق التي فيها مباني “7” مناطق اضافة الى المبنى الرئيسي للبلدية والسوق الاستثماري وجميعها يمكن تزويدها بخلايا كهروضوئية لتقليل كلف الطاقة وتقليل الانبعاثات.
استبدال المكيفات الحالية بمكيفات موفرة للطاقة وصديقة للبيئة لخفض استهلاك الكهرباء حيث ان ديرعلا من المناطق التي تعاني من الارتفاع الحاد في درجات الحرارة صيفاً.


استبدال جزء من السيارات التي تعمل في قسم الحركة والصيانة على الديزل والوقود الاحفوري بسيارات كهربائية صديقة للبيئة مما يوفر كلف الوقود على البلدية ويخفض الانبعاثات الكربونية
تتوفر قطعة ارض بمساحة 13 دونم في منطقة جبلية مرتفعة وهي منطقة جميلة جدا ويمكن استغلالها في انشاء حديقة بيئية بمكونات من الطبيعة ويتم عمل نماذج تعليمية للطلاب من ابناء المنطقة عن توليد الطاقة من المياه والرياح والشمس وفرز النفايات الصلبة وقاعة عرض فيديو ومحاضرات ونزل بيئي يوفر خدمة المبيت ويتم استخدام انظمة الطاقة والمياه المستدامة في المشروع.


انشاء عبارات وقنوات تصريف مياه وتجميعها في حوض تجميعي “سد ترابي” واستخدام هذه المياه في زراعة الاشجار وزيادة الرقعة الخضراء كما يمكن استخدام هذه المياه في زراعة حقول برسيم “استثمار اخضر” حيث تمتلك البلدية اراضي في المناطق المنخفضة.
تركيب نظام مؤقت فلكي بحيث يتم ضبط الانارة الداخلية للشوارع بشدة سطوع تختلف عن شدة الانارة على الشوارع الخارجية واختلاف شدة السطوع خلال ساعات الليل والفجر ويتم برمجة النظام حسب الموقع الفلكي على خرائط قوقل.
وكشف رئيس بلدية ديرعلا الجديدة مصطفى الشطي عن موازنة البلدية للعام 2022 والتي تقدر ب خمسة مليون و32765 ألف دينار، وبعجز مقداره 2806796 دينار وبلغت قيمة الإيرادات الذاتية 958800 دينار بينما بلغ الدعم الحكومي من خلال عوائد المحروقات مليون و 768462 الف دينار.
وأشار الشطي بأن مقابل ذلك فان نسبة رواتب العاملين في البلدية الى الموازنة تقدر ب 48% أي بمبلغ 2 مليون دينار و 535711 الف دينار ويبلغ مجموع الموظفين في البلدية 245 موظف منهم 105 عمال وطن.
اما عن ديون البلدية على المواطنين فتقدر ب مليون و 305089 الف دينار موزعة على بقايا نفايات ورخص مهن وابنية وعوائد تعبيد وايجارات وضريبة ابنية وبقايا أموال المجلس القروي.


ولفت الشطي الى ان البلدية عليها التزامات لا بد من الوفاء بها بشكل منتظم مثل اقتطاعات التأمين الصحي للموظفين والتي تبلغ 23185 دينار والضمان الاجتماعي ب 391241 دينار وبنك التنمية ب 1483000 دينار .
وعن دعم وزارة الإدارة المحلية بين الشطي ان الوزارة مشكورة قدمت مبلغ 80000 ينار من اجل تنفيذ مشروع انشاء قنوات تصريف مياه الامطار وتسديد جزء من انارة كهرباء الشوارع المترتبة على البلدية سابقاً.
وبين الشطي بأن هناك خطة من اجل عمل خلطات ساخنة في مناطق البلدية وتم تخصيص المبالغ من موازنة البلدية.
وعن شراء مصنع السماد العضوي قال الشطي الهدف الرئيسي من شراء المصنع أداة تحسين سوية الواقع البيئي في المناطق الزراعية من خلال توفير السماد البلدي المعالج الذي يساهم في تخفيف تكاثر الذباب خلال فصل الصيف وما يرافق ذلك من حملات رش مكلفة على البلديات ووزارة الزراعة .
وبين الشطي ان شراء المصنع قد تم بمنحة من الوكالة الألمانية بلغت قيمتها 120000 دينار شملت أيضا شراء الأرض والاليات كما تم رصد مبلغ 29000 الف دينار لاجراء صيانة للمصنع والذي سيوفر فرص عمل لأبناء المنطقة .
ويبلغ عدد سكان بلدية ديرعلا ما يقارب من 55 الف نسمة موزعين على مناطق ديرعلا والطوال الجنوبي والشمالي وخزمه والرويحه ومنطقة أبو عبيدة ومنظقة ضرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى