Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الزراعة توضح حول نفوق عدد من الاغنام في محافظة المفرق

الملف الاخباري : فقد تابعت وزارة الزراعة بعض الأرقام و المعلومات المغلوطة المنشورة عبر وسائل الإعلام والتي تتحدث عن نفوق ما يصل الى ٢٠٠ رأس من الاغنام علما بأن ملكية المزارع الذي حصل عنده النفوق هي ٩٧ رأس فقط .

وقد كانت كوادر مديرية زراعة المفرق على متابعة مستمره للحالة البيطرية لاغنام ألمزارع وارشاده منذ بداية الأسبوع الى فصل المواليد الرضيعه عن الامهات الا ان المزارع لم يلتزم بذلك مما أدى إلى نفوق ٢٢ رأس من المواليد اضافه الى نفوق ١١ راس سابقا .

وقد قامت كوادر مديرية الزراعة بأخذ عينات من الاغنام النافقة وإرسالها الى المختبرات لمعرفة اسباب النفوق وقد قامت بأغلاق سوق الحلال في المفرق وذلك بالتعاون مع الجهات المختصه ولحين ظهور نتائج الفحوصات والتي جاءت حتى الان لا تدل ابدا على وجود حمى قلاعية .

وتؤكد الوزارة ان كافة اللقاحات متوفرة في اغلب محافظات المملكة وهناك لقاحات لما يصل الى ٢٠٠ الف جرعة في محافظة المفرق الذي يبلغ فيها اعداد الاغنام ٨٠٠ الف راس والوزارة حريصة على متابعة الوضع البيطري في كافة المحافظات وعلى تواصل مع مربي الاغنام ولم تسجل نفوقات او ابلاغات عن إصابات مرضية في مديريات الزراعة .

وتستغرب الوزارة من تناول بعض المنابر الاعلامية للخبر دون تحري الدقة ودون انتظار النتائج المخبرية للفحوصات ومثل هذه الأخبار قد تشكل ضرر على تصدير الاغنام وسمعة المنتج المحلي خاصة إذا كانت وارده من شخص واحد .

وتهيب الوزارة بوسائل الإعلام تحري الدقة في نقل المعلومات التي تخص القطاع الزراعي وذلك لحساسية الأمر وانعكاسه على الصادرات وسمعة المنتج المحلي الذي يعتبر الأفضل والأكثر جودة في المنطقة وتؤكد الوزارة انها في صدد اعلان نتائج الفحوصات وبكل شفافية خاصة أن هناك بروتوكولات للتعامل مع الأمراض الحجرية ان وجدت ولدينا الجاهزية من كوادر واليات للتعامل معها وحصرها بالوقت المناسب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى