Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الخصاونة ومدبولي يترأسان اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة

الملف الاخباري : عقدت في القاهرة اليوم اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة في اعمال دورتها الثلاثين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ورئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي .

واكد رئيس الوزراء في كلمة خلال الاجتماعات التي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين تميز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، والتي رسخ نهجها توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وأخيه سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، لافتا الى توجيهات القيادتين المستمرة بضرورة تذليل كافة العقبات للارتقاء بالعلاقات نحو آفاق أرحب تحقق طموحات وتطلعات الشعبين الشقيقين.

كما اكد رئيس الوزراء ان العلاقات الأردنية المصرية استراتيجية وتاريخية، لافتا الى تطابق وجهات نظر ومواقف البلدين تجاه مختلف القضايا والتحديات الاقليمية.

وشدد رئيس الوزراء على ان الأردن ومصر يتم استهدافهما من قوى الشر المؤدلجة بالسوداوية على خلفية تمسكهما بمواقفهما الثابتة تجاه القضايا الوطنية والقومية .

وقال الخصاونة، ان قوى معادية ومنظمات وافرادا سوداويين يستهدفون البلدين على خلفية التمسك بالذود عن القضايا الثابتة للدول العربية والرؤية والمشروع النهضوي والتطويري لدى القيادتين في البلدين الشقيقين .

واكد الخصاونة ان هذا الاستهداف يأخذ اشكالا متعددة، تارة عبر الإعلام وتارة أخرى عبر تسريبات من جهات ومنظمات مشبوهة كما حصل في تسريبات وثائق “باندورا” مشددا على اننا سنبقى عصيين على الاستهدافات المسمومة التي لن تنال منا ومن وعي وعقول شعوبنا.

كما شدد رئيس الوزراء على مواقف الاردن ومصر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية التي تحتل مكانة كبيرة لدى القيادتين والشعبين اللذين قدما تضحيات كبرى على صعيد القضية الفلسطينية وشهداء في مسيرة الصراع.

واضاف، ان البلدين قدما ايضا إسهامات كبيرة لإدامة المسار السياسي وبما يفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة الكاملة والناجزة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تعيش بأمن وسلام مع دول الاقليم ولتنعم المنطقة بالامن والسلام والاستقرار .

واكد ان سياساتنا تتلاقى دائما مع جمهورية مصر بعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول وهو مبدأ ثابت في العلاقات الدولية .

وقال رئيس الوزراء، “نتضامن مع جمهورية مصر العربية ونساندها ازاء كل حقوقها المرتبطة بالإطار القانوني والتاريخي الناظم لاستخدامات مياه نهر النيل”.

ولفت الخصاونة الى تعاون البلدين وتنسيقهما تجاه التحديات والتهديدات التي تتأثر بها المنطقة ومنها ما يتعلق بأي تصعيد عسكري محتمل بين روسيا واوكرانيا وما قد ينتج عنه من توترات وارتفاع على اسعار بعض المواد الاساسية المستوردة من الدولتين .

واشار رئيس الوزراء الى استجابة البلدين لمطالب الاشقاء في لبنان من خلال تدابير تكفل وصول الغاز المصري والكهرباء الاردنية الى لبنان ومساعدة هذا البلد العزيز على التعامل مع تحدي الطاقة وأن لا يكون مسرحا لأي صراعات او تصفية حسابات اقليمية.

واكد اهمية الآلية الثلاثية للتعاون الاقتصادي بين الاردن ومصر والعراق في تحقيق نوع من التكامل الاقتصادي، معربا عن الامل بسرعة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة على اثر الانتخابات التي جرت في العراق مؤخرا ليصار الى وضع مجموعة من المشاريع التي تم الاتفاق عليها قيد الننفيذ ومنها انبوب النفط ومدن صناعية ولوجستية. واكد رئيس الوزراء انه تم الاتفاق على متابعة نتائج زيارة سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد الاخيرة لمصر من خلال تكامل سياحي في منطقة البحر الأحمر وسيناء وإمكانية الربط بحزم سياحية مع العقبة والبترا ووداي رم.

من جهته اكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي تميز وخصوصية العلاقات بين مصر والاردن والحرص على انتظام عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة وهي اللجنة الأقدم بين الدول العربية، والخروج بنتائج على الارض تعكس خصوصية العلاقة بين البلدين والشعبين .

ولفت الى ان اللجنة العليا المشتركة تنعقد في وقت تمر به المنطقة والعالم بتحديات كبيرة قد تطال تأثيراتها منطقة الشرق الاوسط ما يزيد من الضغوطات على الدول وحكوماتها .

واكد حرص مصر على زيادة التعاون التجاري والتنموي ورفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين، لافتا الى توجيهات القيادة المصرية لرفع قدرات الخط الكهربائي الرابط بين البلدين وتوسيع التعاون ليشمل العراق ولبنان.

كما اكد استعداد مصر على تلبية اي احتياجات للاردن من السلع والمواد التموينية خلال الفترة المقبلة سيما خلال شهر رمضان المبارك .

وثمن رئيس مجلس الوزراء المصري حرص المملكة الاردنية الهاشمية على استقرار العمالة المصرية في الاردن ورعايتها.

واكد مدبولي على دور رجال الاعمال والقطاع الخاص في البلدين في تعظيم الاستثمارات المشتركة واستكشاف فرص ومجالات التعاون المتوفرة .

وتناول الحديث خلال الاجتماعات سبل زيادة مستوى التبادل التجاري بين البلدين والملفات المتعلقة بالصحة والدواء والطاقة والسياحة، واستدامة اوجه النقل البري والبحري والجوي بين البلدين الشقيقين.

ووقع الجانبان الأردني والمصري عددا من مذكرات التفاهم المشتركة والبرامج التنفيذية شملت مذكرة تفاهم في مجال المناطق اللوجستية، وقعها وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي وعن الجانب المصري وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الحجر الزراعي، وقعها وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة وعن الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط.

كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي في مجال التعليم العالي والذي وقعه وزير المالية الدكتور محمد العسعس وعن الجانب المصري وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، كما تم توقيع البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الشباب للأعوام (2022-2024)، ووقعه وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح وعن الجانب المصري وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

كما وقع الجانبان بروتوكول تعاون في المجال الإعلامي وقعه وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي وعن الجانب المصري رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر.

ووقع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ورئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي محضر اجتماعات الدورة الثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.

وحضر المباحثات عن الجانب الاردني وزير النقل وجيه عزايزة ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم الجازي ووزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ووزير المالية الدكتور محمد العسعس ووزير التنمية الاجتماعية ايمن المفلح ووزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي والسفير الاردني في القاهرة امجد العضايلة .

كما حضرها امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي ورئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ورئيس غرفة صناعة الاردن المهندس فتحي الجغبير ونائب رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين محمد البلبيسي .

وحضرها عن الجانب المصري عدد من الوزراء والسفير المصري في عمان محمد سمير وكبار المسؤولين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى