Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الخرابشة: سوريا ستتقاضى رسم العبور نظير نقل الكهرباء الأردنية للبنان

الملف الاخباري : قال وزير الطاقة صالح الخرابشة، إن الجانب السوري سيتقاضى ما يعرف بـ”رسم العبور” نظير نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان.

وأكّد الخرابشة، أنّ دمشق أبدت رغبتها بالحصول على الكهرباء عوضا عن الرسم المالي، مقدراً قيمة الكهرباء التي ستحصل عليها تبلغ نحو 8 بالمئة من الكميات الكهربائية المصدرة إلى لبنان؛ وذلك كونها متغيرة وفق الأسعار العالمية.

ولفت إلى أنّ سوريا كانت على الدوام متعاونة مع بيروت؛ إذ أعربوا عن جاهزيتهم لنقل الكهرباء في أقل تكلفة ممكنة، مشيرا إلى أن جميع الأنظمة الكهربائية بالعالم تتقاضى من خلاله الدول ما يسمى برسم العبور لنقل الكهرباء.

وشدد الخرابشة على أن التركيز حاليا ينصب على اصلاح الشبكات في الجانب السوري الذي من المرجح الانتهاء منه مع بداية العام القادم.

وعن الغاز المصري، قال إنه كان من المقرر حضور القاهرة في الاجتماع الذي جرى في عمّان الخميس الماضي لتوقيع الاتفاقية غير أن المباحثات الثنائية للاتفاق على التفاصيل الفنية لم تنتهِ بعد.

وكان الخرابشة قد أكد، في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، أنه بناء على الاجتماعات الماضية تم التوصل للصيغة النهائية لاتفاقية الربط الكهربائي لتزويد لبنان بالكهرباء.

وعن بنود الصيغة، قال إن كمية الطاقة الكهربائية التي سيزود الأردن بها لبنان تبلغ نحو 150 ميغاواط من منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحا، و250 ميغاواط من الساعة السادسة صباحا إلى منتصف الليل.

(هلا أخبار)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى