Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يفتتح محطة لإنتاج تقاوي البطاطا في البحوث الزراعية

الملف الاخباري : رعى وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات حفل افتتاح محطة ريادية لإنتاج تقاوي البطاطا باستخدام تقنية الزراعة الهوائية وزراعة الانسجة احد المشاريع الريادية في حاضنة الإبتكار الزراعي وريادة الاعمال الزراعية التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية، بحضور محافظ البلقاء فراس ابو قاعود ومدير عام الإقراض الزراعي ومدير عام المؤسسة التعاونية وعدد من مدراء الدوائر الرسمية والمزارعين والقطاع الخاص والمجتمع المحلي .

وأكد الحنيفات ان الوزارة وضمن خطط التحديث الاقتصادي والخطة الوطنية للزراعة المستدامة قد عملت مصفوفه تخدم الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي في عدد من المحاصيل وذلك عبر تطوير الارشاد الزراعي وتقديم التمويل ورعاية الأفكار والبرامج والزراعات المهمه والتسويق من خلال شركة التسويق الزراعية .

وثمن الحنيفات دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الذراع العلمي لوزارة الزراعة في احتضان المشاريع الريادية من خلال حاضنة الإبتكار الزراعي والتي سيكون لها انعكاس واضح على تعزيز الامن الغذائي وتحقيق التنمية الزراعية الجيدة من خلال تقليل فاتورة تقاوي البطاطا والتي لها دور كبير في رقع قيمة مستلزمات الإنتاج بالنسبة لمحصول البطاطا بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها، حيث يستورد الأردن ما معدله ١٢ ألف طن بطاطا سنويا من دول العالم المختلفة .

دعا الحنيفات خلال حفل الإفتتاح القطاع الخاص الى دعم و تبني مخرجات هذه التقنية الحديثة والتي هي نتاج الافكار الاردنية الرائدة في توجيه القطاع نحو الإستثمار في الموارد الطبيعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي والذي بدوره سيحقق الأمن الغذائي.

واشار مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد إلى منظومة التحديث الاقتصادي وإطلاق الإمكانات المستقبلية التي يوليها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين جل اهتمامه لتشكل خارطة طريق للإصلاح الإقتصادي وهذا الآمر يتطلب منا جميعاً البحث في حلول لاحداث تنمية زراعية شاملة من خلال توظيف الإبتكار والإبداع في خدمة القطاع الزراعي ، حيث بلغ كلفة استثمار راس مال المشروع ٤٠٠٠٠٠ ألف دينار خلال عامين وعمل على خلق ١٨ فرصة عمل لغاية هذه اللحظة ، علاوة على إيجاد حلول لفاتورة تقاوي البطاطا إضافة إلى جودة المنتج باستخدام احداث التقنيات العالمية على ايدي خبراء اردنيين.

ولفت حداد إلى ان عدد المشاريع المحتضنة في حاضنة الابتكار الزراعي بلغ ٥٥ مشروع ريادي ،وان التقنية المستخدمة في إنتاج التقاوي ستزود المملكة بتقاوي بطاطا سليمة خالية من الامراض الفطرية والبكتيرية والفيروسية والتخلص من مشاكل الذبول في محصول البطاطا والذي يؤدي احيانا الى موته ،حيث يقدم المركز الوطني للبحوث الزراعية جميع الإمكانات والحلول لدعم هذا المشروع الريادي من خلال مختبرات المركزالرائدة في زراعة الأنسجة وخاصة مختبر زراعة الانسجة والذي يعتبر من المختبرات الرائدة في تبني التقنيات الحديثة.

وبين مدير عام شركة التقنية
لإنتاج التقاوي المهندس محمد ياسين ان الشركة اسست بايدي وعقول أردنية عام 2019 التي تهدف بدورها إلى إنتاج تقاوي البطاطا من خلال مشروعها ضمن حاضنة الابتكار الزراعي في المركز الوطني للبحوث الزراعية.

واضاف ياسين ان هذا المشروع يهدف الى إقامة منشأة متخصصة في انتاج تقاوي البطاطا ابتداء من الأنسجة باستخدام تقنية الزراعة الهوائية Aeroponic وإكثارها في الحقول الزراعية بحيث يكون إنتاجها مطابقا لشروط تداول تقاوي البطاطا في الأردن حسب تعليمات رقم ز/28 لسنة 2016 وهي تعليمات استيراد وتصدير وإنتاج وتداول تقاوي البطاطا بحيث تكون أصناف معتمدة وخالية من الامراض الفيروسية والعفن وامراض الذبول، ويكون ذلك من خلال انتاج أصول ما قبل الاساس وتقاوي الاساس وانتهاءَ بانتاج تقاوي بطاطا المائدة من الاصناف المعتمدة في الاردن. تقاوي بطاطا المائدة من الاصناف المعتمدة في الاردن.

‏وعبر المهندس ياسين عن شكره وتقديره للجهود التي يقدمها المركز الوطني للبحوث الزراعية لغيات توطين تقنيات الزراعة الهوائية لتقاوي البطاطا واستخدام زراعة الأنسجة في عمليات إنتخابها وتكثيرها ، إضافة إلى الدور المميز الذي تقوم به المركز الوطني من اختبارات في عمليات تشخيص الأمراض والآفات التي تصيب النباتات عموما البطاطا خصوصا مما يسهم في إصدار شهادات تضمن الجودة لكل منتج تم إنتاجها من خلال الشركة وأيضا باقي الشركات المتقدمة في حضنه الابتكار وريادة الأعمال الزراعية.

ونوه مدير عام الإقراض الزراعي المهندس محمد الدوجان إلى التعاون المستمر مع المركز الوطني للبحوث الزراعية من خلال دعم مشاريع حاضنة الإبتكار الزراعي بقروض ميسرة بدون فوائد حيث منح الاقراض هذا المشروع بمبلغ ٧٠ ألف دينار لغايات تمكين المشاريع الريادية التي يقودها المركز الوطني والتي سيكون لها انعكاس واضح على تطوير القطاع الزراعي.

وأشار رئيس بلدية عين الباشا الاستاذ جمال الفاعوري الى دور المركز الوطني البحوث الزراعية الريادي في احتضان المشاريع الريادية وخلق فرص عمل لأبناء محافظة البلقاء ، وان المركز خطى خطوات نوعية ورائده خلال السنوات الخمس الاخيرة الماضية وخاصة من خلال جلب المشاريع الدولية والإقليمية والتي أسهمت بشكل واضح في تطوير البحث العلمي والبنية التحتية للمركز ،علاوة على تأثير المركز الوطني على البيئة المحيطة للمركز في لواء عين الباشا وخاصة خلال جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى