Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يضع حجر الأساس للمعرض الدائم في اربد

الملف الاخباري : مندوبا عن دولة رئيس الوزراء وضع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم السبت حجر الأساس للمعرض الدائم للمنتجات الريفية والزراعية في محافظة اربد بحضور دولة رئيس الوزراء الاسبق د. عبدالرؤوف الروابدة رئيس مجلس اعمار اربد وعدد من نواب ووجهاء المحافظة ومحافظ اربد رضوان العتوم ورئيس بلدية اربد الكبرى د. نبيل الكوفحي .

حيث قال الحنيفات خلال حفل الافتتاح انه وبهذا الفعالية تكون الوزارة قد استكملت كافة التزامتها من مبادرات وفق الخطة الوطنية للزراعة المستدامة للعام ٢٠٢٢ والتي ضمت ٦٥ مبادرة شملت الحصاد المائي من خلال انشاء ٦٣ حفيرة وسد و٢٥٠٠ بئر تجميع مياة وصيانة ٨الاف متر من الاقنية و١٧ محور للتنمية الريفية حيث تم اقراض مايصل الى ٣٠ مليون دينار للأسر الريفية المنتجة وقروض دون فائدة والبدء في المعرض الدائم في العاصمة عمان بمساحة ٨ آلاف متر وعلى الدوار الثامن وتكلفة مابين الإنشاءات وسعر الأرض تصل إلى ١٢ مليون دينار لإيجاد منبر تسويقي يدعم التوسع في الصناعات الغذائية والتي تساهم في استيعاب الفائض وخلق فرص عمل في المحافظات والاطراف .

وأشار الحنيفات الى نجاح شركة التسويق الزراعي والتي تعمل حاليا على ترويج المنتج المحلي دوليا واقليميا إضافة إلى ابرام عقود مع المزارعين وعقود مع مشترين من ٥ دول أوروبية .

وأضاف ان جهود حماية الثروة الحرجية الى جانب التوسع في الزراعات وانشاء الغابات الحرجية والاقتصادية باستخدام تقنية الشرنقة الى جانب استثمار المياة الناتجة عن الشركات والمحطات تشكل انجاز كبير في ظل التغيرات المناخية والحاجة لتوسع في الرقعة الخضراء .
وأشار الحنيفات الى تطوير قطاع الارشاد من خلال الاليات والمعدات والكوادر وصولا الى توجية الإنتاج لمحاصيل النقص المحلي والأسواق التصديرية .

واكد الحنيفات الى استمرارية الشراكة مع القطاع الخاص ودعم الاستثمار في القطاع الزراعي تحقيقا للأمن الغذائي حيث عملت الوزارة على طرح عدد من محطات الوزارة الزراعية للاستثمار إضافة إلى ٣٦ الف دونم في حوضي السرحان والحماد ومشاريع الصناعات الغذائية في المدن الصناعية حيث تتحمل الوزارة كلف الاستئجار لخمس أعوام.

وبين ان معرض اربد الدائم للمنتجات الريفية والزراعية والذي ساهمت الوزارة بمبلغ مليون دينار لأنشاءه بالتعاون مع مؤسسة إعمار اربد وعلى مساحة ٤٠٠٠ م٢ سيدعم وصول المنتج المنزلي الريفي والجمعيات والمزارعين في محافظات اربد وجرش وعجلون والمفرق الى المستهلك ضمن منصة منظمة تحافظ على توفر المنتج بالجودة المناسبة وتساهم في توسع الانتاج للأسر المنتجة وتطوير سبل التسويق وتنظيمة .

ومن جانبه ثمن الروابدة مبادرة وزارة الزراعة التي تتماشى مع خطط مجلس الاعمار في تنمية واعمارهم اربد خدمتا للمجتمع المحلي وأشار الى عدد من جهود المؤسسة وخططها المستقبلية الثقافية والتنموية والاقتصادية .

وبين رئيس بلدية اربد د. نبيل الكوفحي ان التعاون التام والإهتمام من وزارة الزراعة يشكل بادرة تخدم المجتمعات الريفية وتحقق عدد من الأهداف الاي تحقق التنمية المستدامة وتطور سبل التسويق الصناعات الغذائية اضافة الى الجانب التجاري والاقتصادي وأكد على خطط بلدية اربد في الشراكات والتعاون مع كافة الجهات لتحقيق الأهداف المرجوه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى