Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يرعى ورشة عمل إقليمية حول بناء القدرات التنظيمية لمواءمة التجارة وسلامة الأغذية وتدابير الجودة من أجل تعزيز التجارة البينية

الملف الاخباري : رعا وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم ورشة العمل التي عقدتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) حول تعزيز تجارة المواد الغذائية في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا: سلامة الغذاء وتسهيل التجارة على مدى أربعة أيام في الفترة من 8-11 أيار بالتعاون مع مركز التجارة الدولية ووزارة الزراعة في المملكة الأردنية الهاشمية.

وبحضور ممثل الفاو في الأردن المهندس نبيل عساف والمهندس أمجد الرشايدة، مدير مديرية الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء يحضر الورشة ومسؤولون عن قضايا التجارة والأمن الغذائي وسلامة الأغذية من الوزارات ذات الصلة مثل الصناعة والتجارة، والزراعة، والصحة و السلطات مثل الجمارك وسلامة الأغذية.

ستكشف ورشة العمل هذه الجوانب المتعلقة بالتجارة لسلامة الأغذية مع مسؤولي الزراعة والصحة والتجارة والخبراء الذين يدرسون التحديات والفرص الناشئة عن التغير التكنولوجي السريع والرقمنة في النظم الغذائية. وتوفر التقنيات الجديدة أدوات يمكن أن تساعد في إدارة مخاطر سلامة الأغذية وتساعد على تدفق التجارة بسلاسة أكبر.بالاضافة للمناقشات لضمان قدرة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على استخدام هذه الأدوات والاستفادة منها.

حيث قال الحنيفات أن وزارة الزراعة الاردنية تولي موضوع السلامة الغذائية جل اهتمامهما بهدف ضمان تداول منتجات سليمة وآمنة للمستهلكين ، حيث يتم العمل على تطبيق اساليب رقابية متنوعة بالتعاون مع كافة الجهات والقطاعات من القطاع العام والخاص لضمان منتجات آمنة وذات جودة عالية، مما يشكل سداً منيعاً في وجه المنتجات الزراعية المخالفة من الوصول الى الاسواق الداخلية او الخارجية.

وأكد ممثل الفاو في الأردن، المهندس نبيل عساف أن “تحسين سلامة الأغذية هي عنصرًا أساسيًا في تحسين الأمن الغذائي، والذي يتواجد عندما يتمكن السكان من الحصول على غذاء كافٍ وصحي. وفي الوقت نفسه، ومع توسع تجارة المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم أصبحت سلامة الأغذية مصدر قلق مشترك بين البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء”.

وأضاف: “أنشأت الحكومات في العديد من البلدان مؤسسات ومعايير وأساليب جديدة لتنظيم سلامة الأغذية وزادت الاستثمارات في مكافحة المخاطر”.

وأشار مدير مديرية الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء في الأردن المهندس أمجد الرشايدة الى سعي المؤسسة الدؤوب للنهوض في مجال المراقبة والمساهمة في سلامة وأمن الغذاء من خلال التخطيط الجيد لبرامج رقابية ومن خلال استثمار القوى البشرية ذات الخبرة والكفاءة في ميدان الرقابة على الغذاء بشقيه المحلي والمستورد.

ومن جانبه، أبرز الخبير الاقتصادي افي منظمة الأغذية والزراعة والرئيس الإقليمي للاستراتيجيات والسياسات، السيد أحمد مختار، أهمية خارطة الطريق وخطة العمل الإقليمية لمواءمة المعايير التنظيمية وتعزيز التعاون وتسهيل التجارة الإقليمية الآمنة. وأشار إلى الطابع الفريد لهذه الورشة من خلال دعوة مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة، ولا سيما عقد المائدة المستديرة للقطاع الخاص.

تعتبر تنمية القدرات في صميم اختصاص الفاو، حيث تقود البلدان الأعضاء وتدير عملية التنمية الخاصة بها، بينما تدعمها المنظمة في هذا المسعى من خلال تعزيز قدراتها لتحقيق أهدافها الخاصة في مجال الأمن الغذائي والتغذية والتنمية الزراعية. حيث تستهدف منظمة الأغذية والزراعة دعمها لتنمية القدرات على المستوى الفردي والتنظيمي والسياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى