Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يتفقد عدداً من المزارع ويلتقي بالمزارعين في الأغوار الشمالية

الملف الاخباري : تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم، خلال جولة في الأغوار الشمالية، عدداً من مزارع الحمضيات والاستوائية. والتقى الحنيفات عدداً من المزارعين والجمعيات في محطة الريان وجمعية مستخدمي المياه والصندوق الهاشمي، بحضور النائب علي الغزاوي ومتصرف الأغوار الشمالية الدكتور علي الحوامدة و رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن ، وعدد من أعضاء مجلس المحافظة ورؤساء البلديات، حيث استمع إلى مداخلات الحضور.

وأشار الحنيفات إلى خطة الوزارة لدعم التصنيع الغذائي، والتي تضمنت توقيع اتفاقيات لإنشاء 15 مصنعاً في جميع محافظات المملكة، والتي ستعمل منتصف العام الجاري.

وأضاف أن الوزارة تدعم وجود تحالف زراعي واحد لمزارعي الحمضيات للتغلب على مشكلة فائض الإنتاج وتنظيم القطاع. وأكد أن الوزارة ستعمل على دعم هذا التحالف بقروض بدون فوائد لمدخلات الإنتاج ومركز تعبئة وتشميع وتصنيف بالإضافة إلى التبريد وبنك عبوات ، وذلك لضمان توافر المنتج على مدار العام و لضمان الدخل الكافي. بالنسبة للمزارع وتقديم المنتج للمستهلك بالجودة والسعر المناسب، ويأتي هذا الدعم الذي تعمل عليه الوزارة مع تحالفات زراعية نوعية من خلال دمج الجمعيات وتنظيم القطاع

و دبين الحنيفات ان الوزارة ستعمل على دعم أي توجه لإنشاء مصنع غذائي لاستيعاب الفائض، ضمن محور الشراكة مع القطاع الخاص والصناعات الغذائية الزراعية. ويعتبر الاكتفاء الذاتي من أولويات عمل الوزارة وملف الأمن الغذائي، وتحقيق حماية المنتج المحلي استكمالاً لعمل الوزارة على محاصيل الثوم والبطاطا والموز، يأتي ضمن آلية الاستدامة والتنسيق وتنظيم الإنتاج .

ووجه الحنيفات بتوحيد الجهود لدراسة واقع الزراعة في الزور من خلال الإرشاد الزراعي والبحوث الزراعية وخبراء القطاع لوضع خريطة زراعية للمحاصيل الأقل خطورة والمناسبة للمنطقة.

واطلع الحنيفات على المزارع النوعية التي تعمل بالمحاصيل الاستوائية، وأشار إلى دعم الوزارة لهذه لمحاصيل النقص والتصدير. ونوه حول توجهات الوزارة لتعديل عمل صندوق المخاطر الزراعية الى صندوق تأميني ضد المخاطر الزراعية يساهم في حماية المزارع من المخاطر المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى