Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عربي ودولي

بالأسماء … دولٌ بدأت بإجلاء رعاياها من إسرائيل

الملف الاخباري : بدأت عدة دول إجلاء رعاياها من إسرائيل عقب احداث “طوفان الاقصى” السبت الماضي، وإعلان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو حالة الحرب.

وألغت شركات الطيران العالمية عشرات الرحلات من وإلى إسرائيل، في حين أعلنت دول كثيرة عن إجلاء رعاياها العالقين في البلاد.

بولندا

وأصبحت بولندا، أول من أمس، أول دولة تعلن عزمها على إرسال طائرات عسكرية لإجلاء رعاياها العالقين في إسرائيل. وهبطت 3 طائرات عسكرية تقل بولنديين تم إجلاؤهم من إسرائيل في وارسو صباح أمس، كما أعلنت السلطات البولندية.

وقال وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك عبر منصة «إكس»: «الأشخاص الأوائل الذين أُجلوا من إسرائيل أصبحوا في بولندا. ونقلت الطائرة الأولى 120 شخصاً كانوا عالقين في مطار تل أبيب، وتلتها طائرتان أخريان تقلان 120 شخصاً آخرين».

سويسرا

وقالت وزارة الخارجية السويسرية، أمس، إنها ستجلي رعاياها من إسرائيل في رحلة تسيرها شركة الطيران السويسرية. وأظهر موقع إلكتروني حكومي أن الرحلة من تل أبيب إلى زيوريخ من المقرر أن تتم اليوم. وأوضح أن نحو 28 ألفاً من المواطنين السويسريين وعائلاتهم مسجلون في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

رومانيا

وأعلنت وزارة الخارجية الرومانية، أمس، إجلاء 245 من مواطنيها من إسرائيل. وتوجهت 4 طائرات إلى إسرائيل، اثنتان تابعتان لشركة «تاروم» الحكومية، واثنتان تابعتان لشركة خاصة. ومن بين من تم إجلاؤهم مجموعتان من زوار الأماكن المقدسة.

المجر

كما قامت المجر بإجلاء 215 مواطناً من تل أبيب على متن طائرتين عسكريتين.

وقال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو عبر «فيسبوك»، إن الطائرتين التابعتين للقوات الجوية المجرية هبطتا في مطار بودابست صباح أمس. وتعمل الطائرتان اللتان تم استخدامهما، وهما من طراز «إيرباص أيه 319»، طائرات احتياطية للحكومة المجرية.

البرازيل

وأرسلت الحكومة البرازيلية 6 طائرات على الأقل لإعادة مواطنيها الراغبين في مغادرة إسرائيل، على ما أعلنت القوات الجوية البرازيلية أول من أمس.

وقال قائد القوات الجوية مارسيلو داماسينو للصحافيين، بعد اجتماع مسؤولي وزارتي الخارجية والدفاع في مقر الرئاسة في برازيليا: «لدينا 6 طائرات جاهزة» بسعة تصل إلى 230 راكباً. وأضاف أن الهدف إجلاء «جميع البرازيليين الموجودين في المنطقة والراغبين» في المغادرة، وانطلقت أولى الرحلات الجوية أمس. وقال داماسينو إن عدداً من المواطنين سبق لهم أن غادروا المنطقة على متن رحلات جوية تجارية. وتقدّر الحكومة أن ثمة 14 ألف برازيلي يقيمون في إسرائيل و6 آلاف بالأراضي الفلسطينية.

إسبانيا

وقال وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل ألباريس، اليوم، إن مدريد تجهز طائرة عسكرية للتوجه إلى إسرائيل لإجلاء الإسبان الراغبين في المغادرة.

إيطاليا

وأعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، اليوم، عن عودة نحو 200 من مواطنيها من إسرائيل في طائرتين عسكريتين.

وذكرت الوزارة عبر حسابها على منصة «إكس»، أن الرعايا الإيطاليين سيصلون إلى قاعدة براتيكا دي ماري العسكرية جنوب العاصمة روما.

تايلاند

وأعلن نائب وزير الشؤون الخارجية التايلاندي جاكابونغ سانغماني، اليوم، أن الحكومة تسعى لإجلاء آلاف التايلانديين. ويعمل نحو 30 ألف تايلاندي في إسرائيل معظمهم في قطاع الزراعة. وقال جاكابونغ إن نحو 3 آلاف تايلاندي قدموا طلباً للعودة إلى بلادهم.

كوريا الجنوبية

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم، أنه من المقرر أن تصل إلى البلاد طائرة ركاب تحمل العشرات من المدنيين قادمة من إسرائيل.

أستراليا

اعلنت أستراليا انها ستنظم رحلات جوية بداية من يوم الجمعة لإجلاء مواطنيها من إسرائيل.

الدنمارك

قالت الحكومة الدنماركية اليوم الأربعاء إنها ستعرض إجلاء مواطنيها من إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى