Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البحوث الزراعية يعقد ورشة عمل دولية حول مكافحة عشبة الهالوك

الملف الاخباري : افتتح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ورشة عمل دولية عقدت في المركز الوطني للبحوث الزراعية، شارك فيها ثماني دول من حوض المتوسط، ضمن مشروع إيجاد حلول ابتكارية دائمة لمكافحة عشبة الهالوك من خلال اتباع طرق المكافحة المتكاملة للتغلب على تطفلها على محصول الفول والبندورة.

وقال حداد أن هذه الورشة تهدف إلى إيجاد حلول ابتكارية لعشبة الهالوك والتي باتت من التحديات التي تواجه المزارعين نتيجة الخسائر الفادحة التي لحقت بالقطاع الزراعي، حيث تعتبر هذه العشبة من الأعشاب المتطفلة الضارة على عدد من المحاصيل الزراعية، وتؤدي إلى خسارة في الإنتاج الزراعي تصل لـ ٧٠٪ من الإنتاج نظراً لصعوبة مكافحتها بالطرق التقليدية.

وأضاف حداد أن المركز الوطني للبحوث الزراعية منذ نشأته يسعى لإيجاد حلول ابتكارية للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي وخاصةً الإنتاجية بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، من خلال تسخير الإمكانيات البحثية وتبادل الخبرات العلمية وتعميم المخرجات العلمية على المزارعين للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز التنمية المستدامة.

من جانبه بين الدكتور عادل العابد مدير مركز ديرعلا للبحوث الزراعي، أهمية هذا الاجتماع التنسيقي لدول حوض المتوسط وهي الأردن، مصر، تونس، إسبانيا، ألمانيا، المغرب، مالطا، واليونان في إيجاد حلول ابتكارية لعشبة الهالوك من خلال مناقشة نتائج الموسم السابق، ووضع خطة عمل للعام القادم، حيث أن التجارب تجرى على موسم الفول والبندورة في جميع الدول المشاركة.

وأضاف العابد أن الاجتماع الأول عُقد في اليونان وأن هذا الاجتماع يعد الاجتماع الثاني لتقييم النتائج لمتابعة سير عمل المشروع، وسيستمر لمدة أربعة أيام بمشاركة باحثين خبراء من ثماني دول من حوض المتوسط.

ونوّه الدكتور ديموسثينس كاتسيس من الباحثين المشاركين من اليونان إلى أهمية هذه الورشة في تبادل الخبرات بين المشاركين لإيجاد حلول ابتكارية لعشبة الهالوك، وإلى الخبرات الفنية التي سوف يكتسبها المشاركين من التجربة الأردنية بهذا المجال، مشيراً إلى التطور المهني والتقني لكوادر المركز الوطني للبحوث الزراعية في العديد من المجالات الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى