Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البحوث الزراعية يعقد مؤتمر إقليمي حول تمكين الشباب

الملف الاخباري: افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ورشة عمل إقليمية حول “تمكين الشباب في ظل ظروف التغير المناخي” والذي ينفذه المركز الوطني للبحوث الزراعية، ضمن مشروع المهارات الخضراء للتنمية المستدامة والممول من برنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض المتوسط.

وأكد الحنيفات اعتزازه بالمركز الوطني للبحوث الزراعية، الذراع العلمي لوزارة الزراعة، الساعي دوماً لتوظيف مخرجات البحث العلمي لخدمة القطاع الزراعي، من خلال التشبيك مع الشركاء المحليين والدوليين الأمر الذي سينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي وتمكين الشباب.

ونوّه الحنيفات إلى أن وزارة الزراعة تسعى لتمكين الشباب وتدريبهم وتأهيلهم من خلال المشاريع الريادية الزراعية وخلق فرص عمل بالتشاركية مع المؤسسات الوطنية وتعزيز ثقافة الاندماج الاجتماعي في المجتمع الأردني.

وبيّن مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أهمية هذه الورشة في تزويد الشباب العاطل عن العمل بمهارات فنية تساعد في زيادة قدرة الفئات المجتمعية الهشة على التكيف مع آثار التغير المناخي وتوفير مصدر دخل صديق للبيئة ومقلل لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف حداد أن المشروع يعمل على تدريب الشباب والسيدات في المحافظات على تحويل الأنماط الاقتصادية من التقليدية إلى الأنماط الاقتصادية الدائرية والخضراء؛ وذلك لتوفير مجموعة جديدة من الأعمال الخضراء والمتكيفة مع التغير المناخي، مؤكداً على إطلاق المركز الوطني للبحوث الزراعية للشبكة الريادية للأعمال الخضراء في حوض المتوسط، وذلك لتوطيد العلاقات بين الهيئات والمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص وحثهم على العمل بروح الفريق ومساعدتهم في الحصول على فرص تمويلية لمشاريعهم القادمة،
علاوةً عن استضافة المركز حالياً للعديد من المشاريع الإقليمية بهدف تعريف الباحثين من الدول المختلفة وفي المجالات المختلفة على بعضهم لزيادة فرص التعاون فيما بينهم.

وثمّن السيد عمر أبو عيد ممثل سفارة الاتحاد الأوروبي الدور الريادي للمركز في تعزيز البحث العلمي وتمكين الشباب، علاوةً على البحث عن حلول للتحديات المناخية من خلال تكريس البحث العلمي، مؤكداً على ثقة سفارة الاتحاد الأوروبي بإدارة المركز والإمكانيات العلمية لدى كوادره ويتطلع لمزيد من التعاون والتشبيك في العديد من المجالات الزراعية لا سيما المتعلقة بالتحديات المناخية والمياه والطاقة.

وقالت المهندسة آلاء وهبة رئيس قسم التغير المناخي أن هذه الورشة عقدت بوجود الشركاء من إيطاليا، إسبانيا، اليونان، البرتغال، لبنان، مصر، فلسطين، بالإضافة إلى الأردن، لافتةً إلى أن المشروع سيعزز الاندماج الاجتماعي وتمكين الشباب في المناطق المستهدفة.

وعبّر الدكتور نيكولا ماييرا منسق مشروع جرين لاند في إيطاليا عن اعتزازه بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية وعن تبادل الخبرات بين المشاركين، لافتاً إلى أن المشروع سيمكّن المشاركين من دراسة الاندماج الاجتماعي وتمكين الشباب في مناطقهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى