Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البحوث الزراعية : اتفاقية لإنشاء مواقع للزراعة المستدامة في وادي الأردن

الملف الاخباري : وقع المركز الوطني للبحوث الزراعية اتفاقية خاصة بحضور وزارة التخطيط والتعاون الدولي لإنشاء موقعين رياديين للزراعة المستدامة في منطقة الأغوار الشمالية (محطة شرحبيل بن حسنه)، والاغوار الجنوبية (محطة غور الصافي)، ضمن برنامج ” مشروع زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتاثيرات التغير المناخي في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعما للتكيف مع التغير المناخي ” ضمن، “نشاطات مشروع التكيف مع تغير المناخ وبناء أنظمة أمن غذائي مرنه من خلال توسيع تصاميم وتقنيات الزراعة المستدامة في وادي الأردن.

وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أن هذة الاتفاقية ستكون نواة لأول زراعة مستدامة في الشرق الأوسط، وسيكون مركزها وادي الأردن ستكون مقر لتدريب تأهيل المزارعين والمهندسين على الزراعة المستدامة إضافة إلى التدريب على الأعمال الزراعية بشقيها الحيواني والنباتي وتطوير أنظمة الحصاد المائي وإنشاء وحدة لتصنيع السماد العضوي.

وأضاف حداد أن المركز الوطني الذراع العلمي لوزارة الزراعة يسعى لتوظيف مخرجات البحث العلمي والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية حيث ستمكن هذة الاتفاقية من تركيب نظام خلايا شمسية لمرافق محطة شرحبيل بن حسنه وغور الصافي.

و من جهته أشار المهندس عيسى النسور مدير وحدة البرنامج في وزارة التخطيط والتعاون الدولي إلى المكانة العلمية لكوادر المركز وجسور الثقة الذي شيدت البناء المتين مع الجهات المانحة المحلية والدولية واصبح محط اهتمام المنظمات الدولية لتنفيذ مشاريعها البحثية في محطات ومختبرات المركز البحثية،مؤكداً على أن المركز الوطني ببت الخبرة ومقصد لتلقي العلوم البحثية الزراعية على ايدي خبراء في المجالات الزراعية.

و بدوره بين المهندس خالد المعايطة مدير الشركة أن هذا المشروع من المشاريع الرائدة والتي تنفذ للمرة الأولى على مستوى نطاق الشركة، حيث أن الشركة تعد من الشركات العاملة في إنشاء مشاريع التحديث والتطوير حيث نفذت ما يقارب ٦٠ مشروع متخصص، مؤكدا على اعتزاز الشركة بهذة الفرصة التي حصلت عليها بتنفيذ مشروع ريادي لمؤسسة وطنية بالشراكة بين القطاع العام والخاص.

ونوه المهندس يحيى ابو صيني إلى أن المشروع يتضمن إعداد الكوادر الفنية البحثية للمؤسسات العامة والخاصة ذات الصلة بالعمل الزراعي وان العالم الآن يتجه لتعزيز الأمن الغذائي من خلال إيجاد أدوات أمنه لإنتاج الغذاء وان الزراعة المستدامة احد نواة الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية لتحقيق الاستدامة الزراعية المنشودة.

ويذكر أن المشروع ينفذ بالتعاون مع القطاع الخاص وان شركة الشيار للإنشاءات والمقاولات هي المنفذة للمشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى