Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عربي ودولي

الباحث الأردني د. مطلق ملحم يشارك في المؤتمر العلمي التخصصي الدولي الأول “القطاع المصرفي سبيل لتنمية مستدامة واقتصاد أخضر: التكنولوجيا المالية، التحول الرقمي، السندات الخضراء”

الملف الإخباري- شارك الباحث الاردني د. مطلق ملحم في المؤتمر العلمي الدولي الموسوم “القطاع المصرفي سبيل لتنمية مستدامة واقتصاد أخضر: التكنولوجيا المالية، التحول الرقمي، السندات الخضراء”، بدراسة بحثية محكمة بعنوان “التكنولوجيا الرقمية الحديثة وأثرها في المصارف الإسلامية من أجل التنمية المستدامة” وبمشاركة نخبة من أساتذة الجامعات والقامات العلمية المتخصصة في الوطن العربي بأوراق بحث بلغت تسعة وستون بحثا محكما، وأعد المؤتمر جامعة وكلية الامام الكاظم، العراق، وتم انعقاد المؤتمر في قصر زمزم السياحي في مدينة النجف خلال يومي 7و8 كانون أول 2023م.

قال الباحث ملحم: لقد بات التحول الرقمي موضوعاً مهماً في السنوات الأخيرة، تعزى أهميته للثورة الرقمية التي يعيشها العالم اليوم، إذ أحدثت هذه الثورة تغييرات جذرية إلى القطاعات الاقتصادية بشكل عام وفي القطاع المصرفي بشكل خاص، فقد أعادت هذه الثورة هيكلة قطاع صناعة الخدمات المالية والمصرفية فشهدت المصرفية الإسلامية تطورات تمثلت في ظهور الخدمات المالية الرقمية مدفوعة بمجموعة من العوامل المهمة المؤثرة، وقد تمثلت هذه العوامل بالتوجهات العالمية نحو الصيرفة الرقمية والاقتصاد الرقمي، وفي التطورات التكنولوجية، وفي ظهور تقنيات حديثة كان لها الأثر في تغيير المشهد المالي.

وعليه فقد تبنت المصارف الإسلامية استراتيجية التحول الرقمي وما ارتبط بها من خدمات مالية رقمية كانت أكثر ابتكارا ومراعاة لمتطلبات وتوقعات العملاء في هذا العصر الرقمي، إذ بدا التحول الرقمي مهما للمؤسسات المصرفية والسلطات التنظيمية ولسائر قطاعات المجتمع، وذلك نظراً لما ينطوي عليه من إيجابيات، منها: تبسيط العمليات، وخفض التكاليف، والمحافظة على استمرارية المصارف في دائرة المنافسة من خلال التقنيات الحثيثة، فالتقنيات الرقمية تتيح ظهور نماذج أعمال جديدة أكثر ابتكاراً وأكثر تركيزا على العملاء.

وأضاف ملحم: يجب علينا الاقتناع أن التقنيةَ بمختلفِ مجالاتها عامل مساعد مهم على تحقيقِ جودة الحياة للبشرِ بما يخدمهم على مزاولةِ يومهم العادي بشكلِ أسهل وأكثر مرونة. وإذا ما رجعنا للوراءِ قليلاً فلن تجد من البشرِ. من قد يصدق أو يستوعب أنه من خلالِ جهاز لوحي صغير يستطيع أن ينهي كل تعاملاته المالية وأن يجلبَ كل مصادر المعرفة المختلفة وبلمح البصر. إننا نعيش ثورة تقنية وتحولاً رقمياً هائلاً ونخطو بشكل متميز من خلالِ تسخير التقنية لخدمةِ المصرفية الإسلامية وغيرها فأصبحت لدينا مشاريع ومبادرات على أرضِ الواقع سهلت العملية الرقمية الحديثة وأثرت تأثيرا مباشراً في جميعِ العمليات المالية في البنوكِ الاسلامية والاعتيادية ومساهمتها الفاعلة من أجلِ التنمية.

واضاف ملحم: اتجهت المصارف الإسلامية في السنواتِ الأخيرة إلى تبني استراتيجية التحول الرقمي والتكنولوجيا الماليةـ لذا فان هدفَ هذا البحث هو تسليط الضوء على هذهِ الاستراتيجية من خلالِ دراسة مفهوم التحول الرقمي وأبعاده، وبيان دور التكنولوجيا المالية في التحولِ الرقمي للصيرفةِ الإسلامية، بالإضافةِ الى بحثِ مدى تحقق مقاصد الشريعة وملائمتها لاستراتيجيةِ التحول الرقمي وصولاً إلى التأصيلِ الفقهي للتحولِ الرقمي وبيان المفاسد والمصالح والترجيح بينها، وذلك باستخدامِ المنهج الوصفي التحليلي، وقد خلص البحث إلى إن المصرفية الرقمية أصبحت تشكل بديلاً عصرياً للمصارفِ بشكلها التقليدي، ولا يمكنْ للمصارفِ أن تبقى على حالها إذا ما أرادت البقاء، بل عليها الاستعانة بالتكنولوجيا في صلبِ المستجدات من خلالِ مواكبة طلبات العملاء المتغيرة ومتطلبات العصر، وإلى جوازِ التحول الرقمي باعتبارهِ تطويراً لأسلوبِ عمل المصارف الإسلامية، واستدل الباحث على الجوازِ بعدة استدلالات من الكتابِ والسنة، ومن مقاصدِ الشريعة.

وبينما تشرع بعض البنوك الإسلامية في رحلتها نحو التحول الرقمي، فسوف يتم ذلك على ثلاثِ مراحل وكما يلي: أولاً: مرحلة تحول خارجي تشمل تجربة العملاء. ثانيا: مرحلة تحول داخلي تشمل العمليات التجارية. ثالثا: التحول الشامل على مستوى المؤسسة بأكملها. بهدفِ تسليط الضوء على مفهومِ وأبعاد التحول الرقمي في البنوكِ الاسلاميةـ وبيان دور التكنولوجيا المالية في التحولِ الرقمي للصيرفةِ الإسلامية، إضافة إلى بحثِ مدى تحقق مقاصد الشريعة وملائمتها لاستراتيجيةِ التحول الرقمي وصولاً إلى التأصيلِ الفقهي للتحولِ الرقمي.

وأضاف ملحم: ان التكنولوجيا الرقمية تؤثر على التنمية المستدامة من خلال البنوك الإسلامية ومدى تطبيقها لتلك التكنولوجيا، كما يوضح مصطلح التكنولوجيا المالية كذلك الى صناعة مكونة من شركات تعمل على تسخير التكنولوجيا، لتحسين الخدمات المصرفية للأفراد والشركات، بالتعاون أو المنافسة مع مقدمي الخدمات المالية القائمة، وتقدم شركات التكنولوجيا المالية عدداً من الخدماتِ الموجهة للأفرادِ، وكذلك الخدمات الموجهة للمؤسساتِ المالية والمصرفية، وللشركاتِ الصغيرة والمتوسطة، وبأن أهم المجالات المعتمدة من قبلِ المصارف الإسلامية “المالية وتجربة العملاء هي المدفوعات المفتوحة، وأخيراً التعليم الألي والبيانات الكبيرة”. وتضمنت الدراسة المحاور التالية: المقدمة، أهمية البحث، أهداف البحث، منهجية البحث، مشكلة البحث، تأثير التكنولوجيا الرقمية على التنمية المستدامة، تعريف البنك الاسلامي، أهداف البنك الإسلامي، أبعاد التحول الرقمي في البنوك الإسلامية، التكنولوجيا المالية الرقمية الحديثة وأثرها في المصارف الإسلامية، التأثيرات الايجابية للتكنولوجيا المالية الحديثة، التكنولوجيا الرقمية وحماية بيانات البنوك الإسلامية، فجوة امتلاك التقنية الرقمية، البنوك المركزية والتحول الرقمي، تحديات ومخاطر التحول الرقمي، التوصيات.

وفي ختام فعاليات المؤتمر ألقى الباحث د. مطلق ملحم كلمة الاختتام بانتهاء فعاليات المؤتمر العلمي التخصصي الدولي الأول نيابة عن المشاركين في المؤتمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى