Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

“اليرموك”: “تكنولوجيا المعلومات” تستضيف اثنين من خريجيها في ندوة علمية حول علوم الحاسوب المختلفة 

الملف الإخباري- استضافت كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب في جامعة اليرموك، اثنين من خريجيها في ندوة علمية لتقديم محاضرات متخصصة لطلبتها حول عدد من المواضيع المتصلة بعلوم الحاسوب المختلفة، بحضور عميد الكلية الدكتور قاسم الردايدة وجمع من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية.

وأكد الردايدة أن الكلية وضمن خطتها الاستراتيجية تولى اهتماما بالتواصل مع خريجي الكلية للاستفادة من خبراتهم التي اكتسبوها من سوق العمل لافادة طلبة الكلية وتطوير الخطط الدراسية لتتوائم مع التطورات الحديثة والسريعة في سوق العمل ومجال البحث العلمي واستخداماته في المجالات الصناعية المختلفة.

وتحدث في المحاضرة الأولى الدكتور كمال البوعاني، وحملت عنوان الطلب على الخوارزميات المثلى في الصناعة، تناول فيها مشاكل التحسين في علوم الحاسوب والتي تتطلب ايجاد الحل الأمثل للكثير من الموارد الحسابية على سبيل المثال، كما وأن هناك العديد من الجولات التي يمكن أن يقوم بها سائق أمازون لتسليم 75 حزمة في اليوم، مبينا أنه يمكن أن يستغرق حساب الجولة المثلى (الأقصر) 33 عامًا باستخدام أسرع كمبيوتر فائق اليوم!.

كما و تناول البوعاني بعض مشاكل التحسين التي تظهر في مجالات الأعمال المختلفة، كالخدمات اللوجستية والطيران والحوسبة السحابية، مقدما بعض الحلول لحل مثل هذه المشاكل باستخدام خوارزميات فعالة مما يجعل خوارزميات علوم الحاسوب مفيدة جدًا للأعمال.

وفي المحاضرة الثانية، تحدث الدكتور شادي الطعاني حول موضوع تطبيقات تعلم الآلة في السيارات ذاتية القيادة ومجالات البحث العلمي بها، مقدما شرحا تفصليا عن تطبيقات خوارزميات تعلم الآلة في مجال صناعة السيارات ذاتية القيادة.

وأشار إلى أن هذه الخوارزميات تلقى اهتماما كبيرا في العديد من الصناعات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى ما وصلت إليه صناعة السيارات ذاتية القيادة في العالم، و المعيقات في البنية التحتية والمعيقات العلمية والتشريعات و اهم الشركات العاملة في هذا المجال.

وفي نهاية الندوة دار نقاش موسع بين المحاضرين والحضور حول مواضيعها، اجاب فيها المحاضرين على أسئلة الطلبة والحاضرين.

يُذكر أن البوعاني، أحد خريجي الكلية من اليمن الشقيق، وحاصل على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب من جامعة اليرموك عام 2001 ودرجتي الماجستير والدكتوراة من الجامعات الألمانية، ويعمل حاليا كعالم تطبيقي أول في شركة زيلاندو في ألمانيا، التي تعد من كبرى شركات التجارة الالكترونية في اوروبا، كما وسبق له وأن عمل في شركة لوفتهانزا الألمانية في مجال البحث والتطوير في مجال الطيران.

اما الطعاني، فهو يحمل رتبة استاذ مشارك في الذكاء الاصطناعي، وحاصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في علوم الحاسوب من جامعة اليرموك عام 2004 ودرجة الدكتوراة من جامعة نورث داكوتا الامريكية، ويعمل حاليا رئيسا لقسم علوم الحاسوب في جامعة ديترويت ميرسي الأمريكية و باحث في شركات صناعة السيارات ذاتية القيادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى