Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

البحوث الزراعية يختتم ورشة دولية حول تعزيز الإدارة المستدامة لمياه الري

الملف الاخباري : رعى مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد فعاليات الورشة الختامية لمشروع تعزيز الإدارة المستدامة لمياه الري واستخدام المياه غير التقليدية في منطقة حوض البحر المتوسط ،والممول من الإتحاد الأوروبي.

وأكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية أهمية هذا المشروع في بناء شراكات حقيقية وتبادل الخبرات مع دول المشاركة في المشروع ،لافتا إلى أن المشروع ساهم في تعظيم الفائدة لدى المزارعين حول الاستخدام الأمثل للمياه غير التقليدية وكفاءة إستخدام المياه في الري وتوظيف التكنولوجيا والطاقة في تحسين استخدام أنظمة الري الحديثة .

وخلال حفل الاختتام أشار حداد الى أن الأردن بلد حضاري معاصر للتكنولوجيا الحديثة منذ القدم حيث شهدت منطقة جاوا اول سد في التاريخ ومنطقة البترا اول قناة ري في التاريخ ،لافتا إلى الأردن تعتبر من أشد المناطق في شح المياه وانخفضت حصة الفرد من ١٠٠ متر مكعب الى ٦١ متر مكعب بعد دخول اللاجئين.

وثمن مدير معهد التعاون الجامعي السيد دانييل بونتيي دور المركز الوطني للبحوث الزراعية الريادي في نشر تقنيات الري الحديثة والتشبيك مع دول المشروع لتبادل المعلومات والمعرفة والمكانة العلمية التي حظي بها المركز في نقل التكنولوجيا.

واضاف دانييل ان مشروع تعزيز الإدارة المستدامة سلط الضوء على استخدام ممارسات وتقنيات الري الحديثة وتوسيعها بين الشركاء وتبادل الخبرات بين الشركاء.

وأشار الدكتور عصمت كرادشة منسق المكتب الإقليمي في الشرق المتوسط لبرنامج تعاون عبر الحدود إلى أن المشروع يشكل منصة دولية لتبادل الخبرات بين الشركاء مع دول الإتحاد الأوروبي وتطوير مقترحات مشاريع دولية ومواجهة التحديات المشتركة التي تواجه القطاع الزراعي.

وقال المنسق الإقليمي للمشروع روديغو الفاريز ان المشروع حقق نجاحات في الدول المشاركة إسبانيا، تونس، مصر، لبنان، الأردن،ايطاليا والمغرب ولها انعكاس واضح على تحقيق التنمية المستدامة.

وبينت منسقة المشروع في الأردن الدكتورة لونا الحديدي ان المشروع استهدف منطقة وادي الأردن استفاد منه ١٠٥ مزارع بغية تبني تقنيات حديثة في الري من خلال تركيب عدة محطات لتحلية المياه بواسطة إستخدام النانو تكنولوجي والتاين الكهربائي ، وتركيب محطات رصد جوي ،أحواض تبخر ،فلاتر ،مجسات لقياس رطوبة التربة وشبكات ري تحت السطحي في حقول المزارعين.

وفي إطار استدامة نقل مخرجات المشروع وتعميمها على المزارعين و الجمعيات التعاونية، وقع المركز الوطني للبحوث الزراعية مذكرات تفاهم مع معهد التعاون الجامعي ممثل بالسيد دانييل ،ومذكرة تفاهم مع المؤسسة التعاونية الأردنية ويمثلها المدير العام المهندس عبد الفتاح الشلبي ،ومذكرة تفاهم مع مؤسسة الإقراض الزراعي ممثلة بمديرها العام المهندس محمد دوجان ،ومذكرة تفاهم مع جمعية بلدنا أحد جمعيات مستخدمي المياه ممثله بالسيد نضال عباده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى