Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

مهيدات : مأمونية الغذاء عنصر هام من عناصر الأمن الغذائي

الجغبير : مصانع الغذاء الأردنية تشغل 50 الف عامل وعاملة وصادرات القطاع تتجاوز 550 مليون دينار

الملف الاخباري : أكد مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات حرص المؤسسة على تحقيق الأمن الغذائي في المملكة من خلال ضمان جودة وسلامة وصلاحية الغذاء للاستهلاك.

وأوضح مهيدات خلال افتتاحه ورشة تدريبية بعنوان “جودة وسلامة الغذاء في مصانع الأغذية” في مبنى غرفة صناعة عمان، الثلاثاء، أن الورشة تعنى بجودة وسلامة الغذاء تحقيقا للأمن الغذائي بعناصره المتمثلة بمأمونية ووفرة الغذاء، مؤكدا على أن مأمونية الغذاء لن تتحقق إلا إذا كان الغذاء على مستوى عال من الجودة والصلاحية للاستهلاك البشري.

واشار مهيدات الى سعي المؤسسة المستمر لاطلاع وتدريب العاملين في مجال الصناعة الغذائية على أسس ومعايير جودة ومأمونية وسلامة الغذاء المتداول وتتبعه في جميع مراحل السلسلة الغذائية بما فيها مراحل إنتاج الغذاء وتداوله وتخزينه حتى وصوله للمستهلك، لافتا إلى تركيز المؤسسة على تعزيز التوعية والتدريب المستمر قبل الرقابة لرفع مستوى الوعي بالتداول السليم للغذاء لدى القائمين على المصانع الغذائية.

وعلى هامش الورشة التقى مهيدات عدد من ممثلي قطاع الصناعة الغذائية وتمت مناقشة بعض ملاحظاتهم وسبل تعزيز التعاون بين المؤسسة والقطاع الصناعي لتطوير الصناعة الغذائية وتعزيز سمعتها المتميزة في الأسواق الخارجية.

من جهته أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير على أن معظم المصانع المحلية حققت المتطلبات الدولية لجودة وسلامة الغذاء والتي تعتبر أهم الخطوات لاختراق الأسواق الدولية والاقليمية، إضافة إلى أن بعض المصانع الغذائية الأردنية قد حصلت على الاعتماد الأميركي للتصدير إلى الولايات المتحدة من خلال هيئة الغذاء والدواء الأميركية، مشيرا إلى أن الصناعة الوطنية أثبتت قوتها أثناء تفشي جائحة كورونا من خلال تلبيتها لاحتياجات السوق المحلي من مواد غذائية ومواد تعقيم، واسهامها بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي خلال الجائحة.

وأشار الجغبير إلى أن عدد المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الغذائية، يبلغ حوالي (2666) منشأة، برأسمال يبلغ (641) مليون دينار، ويشغل هذا القطاع حوالي (50) الف عامل عاملة، فيما سجلت صادرات قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة والحيوانية ما نسبته (9%) من اجمالي الصادرات الكلية وبقيمة تصل الى (558) مليون دينار.

ودعا الجغبير إلى تعزيز تنافسية الصناعة الوطنية في السوق المحلي وأسواق التصدير من خلال تخفيض كلف الانتاج وكذلك تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات إدارية أمام الصادرات الأردنية إلى أسواقها، حيث أن الصناعة الوطنية هي قاطرة الاقتصاد الأردني وهي الأقدر على خلق المزيد من فرص العمل لأبناء هذا الوطن.

يذكر أن الورشة التدريبية تقام بالتعاون بين المؤسسة العامة للغذاء والدواء والمعهد الأوروبي الأردني لتطوير الأعمال “إيجابي” الذراع التدريبي لغرفة صناعة عمان، وتستمر لمدة ثلاثة أيام ويحاضر فيها خبراء من الغذاء والدواء، وتتناول محاور سلامة وجودة الغذاء، ممارسات التخزين والتوزيع الجيد، تقييم الموردين وتعقيم وتطهير المواد، إدارة المخزون وقانون الغذاء وتشريعاته وإجراءات ترخيص المصانع الغذائية في الأردن والاستخدام الآمن لمنتجات التعبئة والتغليف والمضافات الغذائية وشهادات التصدير وإجراءات الحصول عليها والبرامج التي تقدمها المؤسسة وإجراءات الاستفادة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى