Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الأستاذ الدكتور علاء الحلحولي رئيساً للجامعة الألمانية

الملف الاخباري : حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكيّة من جامعة مؤتة (1999)، وعلى شهادة الماجستير والدكتوراة في التخصص ذاته من الجامعة الأردنيّة (2001، 2007)، ويحمل شهادة التأهل للأستاذية في علم الموائع الدقيقة من جامعة براونشفايغ التقنية (2013، ألمانيا) وهو أستاذ دكتور في الهندسة الميكانيكيّة في الجامعة الألمانيّة الأردنيّة، وباحث زائر وأستاذ مؤهّل في معهد التقانة الميكروسكوبيّة في جامعة براونشفايغ التقنية. ويختصّ الأستاذ الدكتور الحلحولي في أنظمة الكهروميكانيك الدقيقة، وأسسّ مشاريع مبتكرة في تطبيقات أنظمة الموائع الدقيقة في المجالات الطبية والبيوتكنولوجية وتصميم وتطوير الحساسات الملبوسة المطبوعة بالمواد النانوية واستخدام المواد النانويّة للطاقة المستقبليّة.

مرّ الأستاذ الدكتور الحلحولي عبر محطّات عديدة خلال مسيرته المهنيّة، كان من أبرزها عمله كباحث مشارك ومحاضر في معهد التقانة الميكروسكوبيّة (IMT) في جامعة براونشفايغ التقنية (2007-2013)، وكباحث زائر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا(MIT) في أمريكا (2014)، لينتقل بعد ذلك للعمل كأستاذ مشارك في الجامعة الألمانيّة الأردنيّة، ويتقدّم في مسيرته ليشغل منصب عميد كليّة العلوم التقنية التطبيقيّة (2016-2018) ومنصب عميد كليّة الإنسانيّات التطبيقية واللغات (2019) وكمنسّق تبادل الطلبة لسنة المانيا، كما أسس الدكتور الحلحولي النانو لاب في الجامعة الألمانية الأردنية والذي يعد الأول من نوعه في الأردن والذي استقطب العديد من المشاريع والشراكات المحلية والدولية وتبنى تشغيل وتطوير وتدريب العديد من الخريجين الشباب على أحدث التقنيات البحثية في علوم الموائع الدقيقة وتطبيقها في المجالات الطبية والبيولوجية وتطوير الحساسات الملبوسة والمطبوعة بالمواد النانوية.

لدى الأستاذ الدكتور الحلحولي ثمانية وثمانون بحثاً منشورًا في مجلّات علمية محكّمة ومؤتمرات مختلفة، وما يزيد عن ستة عشر مشروعا بحثيّا في القطاع الطبيّ ,والبيوتكنولوجي وقطاع الحساسات الدقيقة، بالإضافة الى العديد من المشاريع الأوروبيّة- إيراسموس+. استضيف الأستاذ الدكتور الحلحولي في جلسات نقاشيّة عدّة حول العلوم الهندسية و الحيويّة والتعليمية، وحاز على منح وجوائز علميّة عديدة، منها منحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي وجائزة أفضل ورقة بحثيّة في مؤتمر بحوث الدراسات العليا الأول (عمّان، 2008) وجائزة كريه لأفضل بحث منشور في مجال التقانة الميكروسكوبيّة (2007) في المانيا وجائزة الباحث المتميز في الجامعة الألمانية الأردنية (2014). كما اختير في العام 2013 عضوًا في أكاديمية الشباب العالمية.

شارك الدكتور الحلحولي في العديد من اللجان والمجالس وعمل كعضو في لجنة التعيين والترقية، ومجلس البحث العلمي، ومجلس الاستشارات والتدريب وعضو لجنة سنة المانيا ورئيسا للجنة قضايا الطلبة في الجامعة الألمانيّة الأردنيّة. كما يعمل حاليًا عضوًا في اللجنة التنفيذية لصندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وعضوًا في المجلس التحريريّ لمجلّة البحث المتقدّم في العلوم الحراريّة، ومقيمًا لدى مجلّات علميّة عدّة، نظّم مؤتمرات، وورشات عمل، وجلسات نقاشيّة عدّة، وقادَ فريق أكاديميّة العلماء الشباب للحراك والهجرة (2013-2015).

في عام 2019 عُيّن في جامعة الشرق الأوسط مستشارًا للبحث العلمي ومن ثم نائبًا للرئيس لشؤون الكليات العلمية وعمادة البحث العلمي والدراسات العليا وعمادة البرامج الدولية ومركز الابتكار وريادة الأعمال، وعضوًا في مجلس جامعة الشرق الأوسط وعضوًا في لجنة التعيين والترقية، ورئيسًا لمجلس البرامج والتعاون الدولي، والمجلس التأديبي الابتدائي لأعضاء الهيئة التدريسية، والمجلس الاستشاري لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (unitary)، ورئيسًا لفريق التصنيفات والاعتمادات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى