Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يرعى احتفالات عيد الشجرة ويفتتح بازار لتنمية الريفية في مادبا

الملف الاخباري : ضمن احتفالات الوطن بيوم الشجرة، واطار خطة التحريج الوطنية والتنسيق والتعاون مع كافة المؤسسات والجمعيات رعا وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات احتفالية يوم الشجرة بالتعاون مع مبادرة همة ولمة – لأردن أنظف ولأردن أخضر، العاملة تحت مظلة الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، وبحضور محافظ مادبا عطوفة السيد نايف الحجايا المهيرات ورئيس بلدية مادبا الكبرى عطوفة السيد عارف الرواجيح وحضور واسع من المجتمع المحلي .

حيث اشتمل الاحتفال على زراعة أشجار حرجية في منطقة محطة الفيصلية و شجر الصنوبر غير المثمر وشجر الخروب وغيرها من الأشجار الملائمة للمنطقةوبمشاركة عدد كبير من المتطوعين واطلع الحنيفات على أعمال إعادة تأهيل المبنى المتواجد داخل المحطة من قبل المبادرة وبدعم من القطاع الخاص، والذي يهدف إلى الى اقامة فعاليات توعوية بيئية وسياحية تدعم البعد البيئي والسياحي . وتهدف هذه الفعالية الى توسيع الرقعة الخضراء ذات الاثر البيئي والجمالي والاقتصادي في المملكة، وترسيخ الوعي للأهمية البيئية
ويذكر أن مبادرة همة ولمة هي مبادرة تطوعية أطلقت في عام 2019 من قبل مجموعة من السيدات بهدف تغيير سلوك الرمي العشوائي للنفايات والعمل على زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على نظافة المدن والأرياف وكافة المناطق الحرجية وغيرها. والجمعية الأردنية للسياحة الوافدة هي جمعية غير ربحية وغير إلزامية تعمل على رفع سوية القطاع السياحي كما وتشجع على رفع مستوى الوعي لدى الأعضاء بأهمية مبادئ الاستدامة والمسؤولية المجتمعية لشركات القطاع.
.
كما رعى الحنيفات احتفال بلدية مادبا بيوم الشجرة في جبل نيبو حيث تم تخصيص قطعة أرض من اراضي الحراج لأقامة متنزه بالتعاون مع بلدية وتم زراعة ٣ آلاف شجرة والتوجه الى زراعة ١٠ آلاف شجرة بغية انشاء متنزة بيئي وسياحي .

وافتتح الحنيفات في مبنى بلدية مادبا بازارا لتنمية الريفية تم تنظيمة من قبل البلدية وبالتعاون مع عدد من المؤسسات والجمعيات ويخدم عدد من الأسر المنتجة ويتيح الفرصة لتسويق المنتجات الزراعية المحلية والصناعات الغذائية والحرف .

حيث أشار الحنيفات خلال الحفل الى ان التوسع في الرقعة الخضراء يعد أولوية لدى الوزارة وذلك من خلال برنامج استدامة لهذه الجهود وان تكون عناصر الاستدامة من مياة ري ومتابعة وحماية متوفرة لنجاح هذه الزراعات وأضاف ان خطة التحريج الان تمضي الى زراعات ذات أثر اقتصادي في شمال المملكة من خلال عدد من الغابات إضافة إلى زراعات ذات أثر بيئي في المناطق الجنوبية تم انجاز عدد منها على الطريق الصحراوي ومداخل المحافظات من خلال الاستفادة من المياة المعالجة

وبين الحنيفات خلال افتتاح بازار التنمية الريفية ان الوزارة مستمرة في دعم الأسر والجمعيات المنتجة من خلال الإقراض الزراعي والبرامج والخطط في الوزارة وهذا امتداد لمحور التنمية الريفية في الخطة الوطنية للزراعة المستدامة والذي شكل نجاح كبير خلال عام ٢٠٢٢ حيث تم اقراض مايصلح الى ٢٠ مليون دينار لدعم الأسر المنتجة وتعزيز الأمن الغذائي وتطوير سبل التسويق لهذه الأسر وقد تم البدء في عطاء المعرض الدائم في عمان ومعرض اخر في اربد لتكون هذه المعارض الدائمة منصات تسويق للأسر والجمعيات المنتجة في المحافظات والاطراف.

والتقى الحنيفات خلال الزيارة عدد من المزارعين ومربي الاغنام واستمع الى عدد من الملاحظات وأكد على استمرار التواصل في الميدان ومتابعة كافة الملاحظات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى