Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

اربد: أرض السنديان للتنمية البيئية تختتم مشروع تدريب النساء العاملات في القطاع الزراعي لصناعة السماد العضوي الكومبوست “مُنتِجات”

الملف الاخباري : اختتمت جمعية أرض السنديان للتنمية البيئية اليوم الأربعاء ، مشروع تدريب النساء العاملات في القطاع الزراعي لصناعة السماد العضوي الكومبوست “مُنتِجات” في محافظة إربد.

ويهدف المشروع الذي استمر لمدة اسبوعين على تدريب عشرة سيدات من أصحاب المشاريع الزراعية الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالشراكة مع NUCT الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا، وبدعم من مؤسسة رواد المستقبل لتمكين أفرد المجتمعات في المجالات البيئية والتعليمية .

وقال مدير دائرة البيئة مأمون الزيود خلال رعايته فعاليات الاختتام مندوبًا عن رئيس بلدية اربد الكبرى ، ان البلدية قدمت اوجه الدعم المختلفة للجمعيات ، وحققت انجازا كبيرا في عملية انتاج السماد العضوي من خلال جمع مخلفات الخضار و الفواكه و الأشجار و التعامل معها وتحويلها الى سماد بدلاً من التخلص منها كنفايات ، عن طريق محطة السماد في مدينة الشاحنات .

و اشار الزيود الى جهود دائرة البيئة اليومية في إدامة اعمال النظافة في مناطق البلدية من خلال التعامل مع ما يقارب 900 طن نفايات يوميا في المحافظة ، مشددًا على ضرورة تعاون المواطنين بطرح النفايات بشكل صحيح و وضعها في أماكنها المخصصة و التقيد بأوقات مرور اليات البيئة .

من جانبه، بين رئيس الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور أحمد السلايمة، أن المشروع يعتبر أحد أشكال مساعي الكلية في تطوير القطاعات الحيوية أبرزها القطاع الزراعي الذي يحقق الأمن الغذائي الوطني، والإدارة البيئية السليمة للمشارع الزراعية التي تعتبر من أنجح طرق التطوير والانتقال نحو الزراعة المستدامة مشيرا الى تعاون الجامعة مع الجمعية في الخدمات التنقية والفنية لتقديم سلسلة ورشات تدريبية تحاكي الأهداف.

وبدورها قالت رئيسة الجمعية أمل غوانمة أن مشروع “مُنتِجات” يحاكي الأهداف الأساسية للجمعية وعلى رأسها دمج التنمية البيئية في عجلة الإقتصاد الوطني، حيث أن دمج الهدف الإقتصادي في البيئي يسهم في رفع مستوى القطاع البيئي مما يحقق استدامة للموارد وتخفيف التلوث البيئي .

وتنوعت الورشات التدريبية بين النظرية والعملية قدمها المدربين محمد الدريزي ومحمود أبو عيشة، وذلك بالتعاون مع بلدية إربد الكبرى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى