Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

اتفاقية تعاون بين منظمة الفاو والوطني للبحوث الزراعية لتطوير تطبيق متخصص بالري

ألملف الإخباري- وقع ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في الأردن المهندس نبيل عساف ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد اليوم اتفاقية تعاون مشترك على هامش فعاليات مهرجان الزيتون الوطني الحادي والعشرين ومعرض المنتجات الريفية.

تأتي هذه الاتفاقية استمراراً للشراكة بين منظمة الفاو والمركز الوطني للبحوث الزراعية لدعم التعاون الفني في تطوير أدوات نقل التكنولوجيا الرقمية وذلك لإنشاء وتطوير تطبيق هاتف محمول متخصص بالري.

أشار عساف إلى أن هذا التطبيق سيعتمد على المعلومات المناخية الحقيقية والمباشرة من محطات الرصد الجوي التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية وتحديداً في منطقه الأغوار. وأضاف أن هذا المشروع سيخدم في مرحلته الأولى مزارعي منطقة الأغوار من خلال تزويدهم بالمعلومات العلمية الدقيقة عن مواعيد وكميات الري.

وفي معرِض حديثه عن WAPOR، وضح عساف أنه يعد بوابة منظمة الفاو لمراقبة إنتاجية المياه من خلال مصادر البيانات المناخية المتاحة عالمياً، والمستمدة من تقنيات الاستشعار عن بُعد والصور الفضائية.

وعن أهمية هذه الاتفاقية، أعرب الدكتور حداد عن اعتزازه بهذه الشراكة التي تقود القطاع الزراعي الأردني نحو الرقمنة بما يتماشى مع التوجهات العالمية والتي بدأت بتطوير تطبيق “مع المزارع”، وبيّن أن هذا التطبيق الخاص بالري سيعمل على التحقق من مدى دقة المعلومات المقدمة من قبل WAPOR لاثنين من محاصيل الخضراوات ونوع واحد من محاصيل الأشجار في منطقة الأغوار، وأضاف أن الاتفاقية تتضمن بنوداً لرفع الوعي العام وتنفيذ ورش عمل ودورات تدريبية وحملات للتوعية حول استخدام تطبيق الري بعد تنفيذه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى