Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

إطلاق حملة مكافحة سوسة النخيل الهندية الحمراء في منطقة وادي الأردن 

الملف الاخباري : بمتابعة من وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات بدأت وزارة الزراعة وبالتعاون مع جمعية التمور الأردنية بتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة سوسة النخيل الهندية الحمراء في منطقة وادي الأردن بإطلاق حملة مكافحة الآفة بإستخدام طريقة الحقن المجهري اليوم في وادي الأردن وبحضور عدد كبير من مزارعي النخيل في المنطقة.

ويأتي تنفيذ الخطة بالشراكة ما بين القطاع العام والخاص والجهات ذات العلاقة من أجل الحد من إنتشار الآفة خلال السنوات القادمة وتم إستعراض المحاور الرئيسية للخطة من قبل مدير مديرية الوقاية والصحة النباتية م. عماد العوض والتي تم تبنيها من قبل الوزارة والشركاء من الجهات المختلفة وكذلك تم التطرق إلى مرحلة تنفيذ حملة المكافحة حيث تم تجهيز( 5) فرق فنية متخصصة مدربة و تم توزيعها على جميع مناطق وادي الأردن من منطقة الباقورة شمالا وحتى منطقة البحر الميت جنوبا بلإضافة إلى توفير مبيد الحقن المجهري المتخصص المسجل لدى الوزارة والمبيدات الأخرى لمكافحة الآفة التي تستخدم في الحقن العادي وأدوات السلامة العامة وتستمر الحملة لغاية شهرآذار للعام 2024 على ان يتم إستمرارية العمل بناءاً على مخرجات نتنفيذ الحملة.

ويذكر انه يطلب من المزارع إجراء عمليات المسح لمزرعته وتحديد الأشجار المصابة بالآفة وإبلاغ غرفة العمليات بعدد الأشجار المصابة لإجراء عملية الحقن لها .

وتقوم مديرية الوقاية بالتعاون مع مديريات الزراعة المعنية بالإشراف الفني على عمليات الحقن ووضع بطاقة على الأشجار التي تم حقنها ليتم أخذ عينات عشوائية مستقبلا من الثمار لفحص الأثر المتبقي من المبيدات بما يضمن سلامة المنتج الزراعي.

وتعتبر هذه التقنية من أحدث تقنيات الحقن لأشجار النخيل حيث تتميز بأن المبيد المستخدم يعطي حماية للشجرة لمدة ستة أشهر نتيجة لتركيز المبيد في جذع النخلة المصابة بالآفة وتشمل الحملة حقن الأشجار المصابة بالآفة ( المتوسطة والخفيفة) في جميع مزارع النخيل والحدائق المنزلية والشوارع في جميع مناطق وادي الأردن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى