Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عربي ودولي

أوروبا تعرض على الصين لقاحات “مجانية”

الملف الاخباري : قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأربعاء، إن الصين سجلت خمس وفيات جديدة بمرض كوفيد-19 في 3 كانون الثاني.

وبهذا ترتفع حصيلة الوفيات الرسمية بكورونا في الصين إلى 5258. وسجلت البلاد 3 وفيات في اليوم السابق.

الصين تقلل من خطورة تفشي كورونا.. ‘معظم الأعراض خفيفة’

ورغم الوفيات الجديدة والارتفاع الملحوظ في حالات الإصابات بكوفيد-19، تعتزم بكين رفع قيود السفر عن مواطنيها.

يأتي ذلك فيما انضمت أوروبا إلى الدول التي تفرض قيودا على القادمين إليها من الصين، وقالت المفوضية الأوروبية، الثلاثاء، إن معظم دول الاتحاد الأوروبي تفضل إجراء اختبار كوفيد قبل المغادرة للمسافرين من الصين.

يأتي هذا النهج المشارك للاتحاد الأوروبي بعد اجتماع، الثلاثاء، للجنة الأمن الصحي بالاتحاد الأوروبي، وهي هيئة استشارية تابعة للاتحاد مؤلفة من خبراء الصحة من دول الاتحاد البالغ عددها 27 وترأسها المفوضية.

وقال متحدث باسم المفوضية ‘الغالبية العظمى من الدول تؤيد اختبار ما قبل المغادرة’. وأضاف ‘هذه الإجراءات يجب تنفيذها… في المطارات بطريقة منسقة لضمان فاعليتها’.

وأعدت المفوضية الثلاثاء مسودة اقتراح للمحادثات تضمنت التوصية بوضع الكمامات على الرحلات الجوية من الصين ومراقبة مياه الصرف الصحي للطائرات القادمة من الصين والمراقبة الجينية في المطارات وزيادة المراقبة وتسلسل المخالطين وزيادة يقظة الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالفحوص والتطعيمات.

وقال المتحدث باسم المفوضية ‘سيتم مراجعة ذلك الآن وتبنيه بناء على المدخلات من الدول الأعضاء (في الاتحاد الأوروبي)’، مضيفا أنه سيتم إجراء المزيد من المحادثات في اجتماع آخر لمسؤولي الصحة بالاتحاد بعد ظهر الأربعاء.

وكشف المتحدث أن جميع الدول الأعضاء بالاتحاد اتفقت على أنها بحاجة إلى نهج منسق للوضع المتغير في الصين والتعامل مع الآثار المترتبة على زيادة السفر من الصين إلى أوروبا بعد أن تلغي الصين سياساتها الصارمة لمكافحة الأوبئة في الثامن من كانون الثاني.

في سياق متصل، عرض الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، على الصين تزويدها بلقاحات مجانية لكوفيد-19 مع ارتفاع وتيرة الإصابات.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية للصحفيين في إفادة دورية إن الصين لم ترد بعد على العرض الأوروبي. ولم يحدد المتحدث كمية اللقاحات التي عرضها الاتحاد الأوروبي على الصين أو الشركات المصنعة لها.

وقال المتحدث ‘في ضوء وضع كوفيد-19 في الصين، تواصلت مفوضة (الاتحاد الأوروبي للصحة) ستيلا كيرياكيدس مع نظرائها الصينيين للتعبير عن تضامن الاتحاد الأوروبي مع الصين ودعمه لها’.

وأضاف ‘يشمل هذا خبراتنا في مجال الصحة العامة بالإضافة إلى تبرعات الاتحاد الأوروبي من اللقاحات المتوافقة مع المتحورات’.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى