Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

“أساسيات في لغة الإشارة” دورة تدريبية في اليرموك 

الملف الإخباري- افتتح عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد ذيابات الدورة التدريبية “أساسيات في لغة الإشارة”، والتي تنظمها دائرة الرعاية الطلابية في العمادة ضمن فعاليات صيف الشباب 2023، ويقدمها مترجم لغة الإشارة من قسم رعاية الطلبة المعاقين في الدائرة معاوية البزور.

وقال ذيابات، تعتبر لغة الإشارة لغة عالمية ذات أهمية كبيرة باعتبارها وسيلة تواصل فئة الأشخاص الصم “ذوي الإعاقة السمعية” مع مجتمعهم، وأن خدمة هذه الفئة وتفعيل دورها المجتمعي يتطلب تمكين المزيد من الأشخاص الأصحاء لإتقان هذه اللغة والتواصل مع فئة الأشخاص الصم من خلال لغة قادرة على تسيير أمور حياتهم اليومية ومعاملاتهم الرسمية، وتمكينهم من الاندماج مع المجتمع بكل يسر وسهولة.

وأشار إلى أن توجه العمادة لعقد هذه الدورة جاء إيمانا منها بقدرات الأشخاص الصم ورغبتهم بالعطاء والمساهمة في تحقيق التنمية والقيام بدورهم المجتمعي بالتعاون مع كافة فئات المجتمع، وكذلك توجه العمادة لتمكين الطلبة بالمهارات والخبرات التي تمكنهم من الحصول على فرص العمل، حيث تتطلع العمادة من خلال هذه الدورة إلى تمكين أكبر عدد ممكن من الطلبة ليكونوا مترجمين للغة الإشارة، قادرين على تبادل جوانب المعرفة والخبرة مع الأشخاص الصم والمساهمة معا في خدمة المجتمع.

بدوره، عبر البزور عن أهمية لغة الإشارة باعتبارها لغة معتمدة عالميا، موضحا أن وجود مترجم للغة الإشارة يعد ضرورة لإتمام كافة المعاملات الرسمية التي يكون أحد أطرافها من فئة الأشخاص الصم، مما يعني ضرورة وجود عدد كاف من مترجمي لغة الإشارة من ذوي الخبرة والكفاءة لرفد سوق العمل المحلي والعالمي.

وقدم البزور جملة من المفاهيم والمصطلحات الخاصة بلغة الإشارة، ومرتكزاتها وهي تعبير الوجه، حركة الشفاه، حركة اليدين، حركة الجسم، والأحرف الأبجدية الإشارية.

وتستمر هذه الدورة المجانية حتى نهاية الفصل الصيفي بواقع ساعتين أسبوعيا فيما تجاوز عدد الطلبة المسجلين فيها أكثر من مئة طالب وطالبة، فيما تضم الجامعة تسعة طلبة من فئة الصم وسبعة مترجمين للغة الإشارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى