Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

آداب اليرموك تحتفل باليوم العالمي للفرانكوفونية

الملف الإخباري- مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعى عميد كلية الآداب الدكتور موسى ربابعة الحفل الذي نظمه قسم اللغات الحديثة في الجامعة احتفاء باليوم العالمي للفرنكوفونية 2023.

وأشار ربابعة إلى حرص كلية الآداب على الاحتفاء باليوم العالمي للفرانكفونية والذي يأتي بهدف إظهار أهمية اللغة الفرنسية في التواصل والتفاعل بين الثقافات والحضارات، مشيرا إلى ان اللغة تعد مفتاحا للحوار الإنساني وجسر للانفتاح على الآخر، بما يؤسس التفاهمات بين الشعوب على اختلاف أعراقها وأجناسها، من خلال فتح آفاق للتفاعل الثقافي والحضاري وترسيخ المبادئ الإنسانية الراقية، وردم الهوة بين الثقافات المختلفة.

ولفت إلى ان الاحتفال بالفرانكفونية أصبح تقليدا مهما وطقسا فريدا وتحرص كلية الآداب سنويا على إعداد برنامج يتضمن فعاليات وأنشطة متعددة ينهض بها طلبة قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب، بما يمكنهم من تنمية مهاراتهم اللغوية وتعزيز قدراتهم في التواصل مع الاخرين باللغة الفرنسية، مؤكدا على حرص الجامعة على تعزيز التعاون مع السفارة الفرنسية في عمان ومختلف المؤسسات التعليمية الفرنسية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

بدوره ألقى ممثل الوكالة الجامعيّة الفرنكوفونيّة في الجامعة الدكتور مأمون الشتيوي كلمة قال فيها إنه خلال شهر آذار من كل عام يتم السعي لتعزيز العلاقات اللغوية والأكاديمية بين المملكة الأردنية الهاشمية والدول الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية، وخاصة فرنسا وكندا وسويسرا وبلجيكا.

وأكد الشتيوي أهمية اللغة الفرنسية التي تعد ثاني لغة أجنبية يتم تدريسها كمادة اختيارية في نظام التعليم الأردني، مشددا على ضرورة تطوير طرق وأساليب تدريس اللغات الحديثة كاللغة الفرنسية، وتدريب معلمي هذه اللغات وتمكينهم من تزويد الطلبة بمختلف مهارات تعلم اللغة عبر إطار علمي وعملي فعال.

وأشاد بجهود منظمة الفرنكوفونية وسعيها الدائم لتحقيق التواصل بين الثقافات المختلفة، لافتا إلى أن جامعة اليرموك كانت من الجامعات السباقة في تدريس برامج اللغة الفرنسية منذ العام 1984، وتحرص سنويا على تنظيم هذا الاحتفال بشهر اللغة الفرنسية والفرنكوفوني.

الطالبة فرح عبوي القت كلمة باللغة الفرنسية أشارت فيها إلى أن الاحتفال بالفرنكوفونية هو الاعتراف بإمكانات اللغة والثقافة لتوحيد الناس، وخلق مساحات من التضامن والتفاهم المتبادل، لافتة إلى ان احتفالات يوم الفرنكوفونية تتشكل في تقديم المسرحيات وقراءة الشعر والمعارض الفنية، معربة عن شكرها لقسم اللغات الحديثة على تنظيم هذه الفعاليات التي تمكن الطلبة من ممارسة ما اكتسبوه من مهارات ومعارف لغوية على أرض الواقع.

وتضمنت فعاليات الاحتفال فيديو تعريفي عن الفرنكوفونية، و كورال للطلبة “يارموكفوني”، ومقدمة غنائية بعنوان “سنتيانو & عائشة”، ومسرحية “الفصل زيرو Classe zero”، وأخرى قدمها طلبة اللغات الحديثة، ومسابقات ثقافية للجمهور، وسكتش مسرحي Un français chez nous، وفقرات شعرية وفنية وترفيهيه، وعرض عن تجربة تعليم اللغة الفرنسية، وفقرة حوارية عن التنمر، وقصة قصيرة.

وفي نهاية الحفل قدم الربابعه الشهادات للمشاركين في فعاليات الاحتفال.وقال الدبعي ان رؤية التحديث الاقتصادي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى