Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

“جغرافيا اليرموك ” يشارك في المؤتمر الجغرافي الأول “التغير المناخي وآثاره على الموارد المائية والبيئية”

الملف الإخباري- شارك الدكتور سامر النوايسة من قسم الجغرافيا في جامعة اليرموك والطالبة في برنامج ماجستير الجغرافيا التطبيقية رهف كليب، في المؤتمر الجغرافي الأول الذي نظمته كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤته بعنوان “التغير المناخي وآثاره على الموارد المائية والبيئية”، بمشاركة 60 باحث ومتخصص من الأردن، والعراق، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، وسلطنة عمان، ومصر، وليبيا، في مجالات التغيرات المناخية في المنطقة العربية والأردن الاثار ووسائل التكيف.

حيث قدمت كليب ورقة علمية تحت إشراف الدكتور النوايسة بعنوان “تحليل قابلية التعرض لمخاطر الفيضان في مدينة إربد باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية ANN، مؤشر للتغير المناخي” عرضت من خلالها تقييما للمناطق المعرضة لخطر الفيضان في محافظة اربد حاليا ومستقبلا، نظرا إلى ان تلك المناطق ستشهد زيادة الى الثلث تقريبا في أراضي الاستخدام السكني والكثافة السكانية العالية، الأمر الذي يستوجب التقليل من الزحف العمراني باتجاه تلك المناطق.

وأكد الباحثان خلال المؤتمر على أهمية تفعيل استخدام التقنيات المكانية الحديثة في تطوير نظام انذار مبكر لأخطار الفيضانات في مختلف المدن الأردنية.

وأوضح النوايسة أن هذه المشاركة البحثية تأتي كمساهمة من جامعة اليرموك في رفد صناع القرار ومتخذيه محليا بحلول عملية مبنية على أسس علمية لتلافي اخطار الفيضان واثارة، تحقيقاً لرسالة الجامعة الهادفة لتفعيل دور البحث العلمي في خدمة المجتمع المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى