Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

دورة في البحوث الزراعية للكشف عن الكائنات المحورة جينياً داخل المختبرات

الملف الاخباري : إفتتح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد وامين عام وزارة البيئة الدكتور محمد الخشاشنة ،دورة تدريبية متقدمة بعنوان الكشف عن الكائنات المحورة جينياً ومنتجاتها داخل المختبرات ،بحضور منسق المشروع من وزارة البيئة المهندس خالد المجالي والمدرب الخبير في مجال الكشف عن الكائنات المحورة جينياً ورئيس قسم العلوم الطبية الحيوية الدكتور كريستوفر فيلجون من جامعة فري ستيت (Free state univsity)في جنوب أفريقيا.

وبين حداد أهمية هذه الدورة من خلال بناء قدرات العاملين في القطاعين العام والخاص والجامعات على آليات الكشف والفحص عن الكائنات المحورة جينياً ،علاوة على إعداد مدربين خبراء قادرين على نقل المعرفة للمؤسسات والافراد العاملين في المختبرات.

واشارحداد إلى أن المركز عمل جليا في الآونة الأخيرة على تطوير المختبرات ولاسيما مختبر البيولوجيا الجزيئية من خلال المشروع وبالتعاون مع وزارة البيئة برفد المختبر بأجهزة حديثة بقيمة ١٠٠ ألف دينار والتي بدورها ستمكن الباحثين في المختبرات من إنجاز المعاملات بدقة عالية الجودة و في وقت قياسي.

ونوه حداد إلى أن هذا التدريب سيمكن المشاركين من العمل بإطار وطني للسلامة الاحيائية عملي وشفاف يتلائم مع الأولويات الوطنية للأردن والالتزامات الدولية ،اضافة إلى معرفة التشريعات القانونية في التعامل مع الكائنات المحورة جينياً ومنتجاتها ودمج السلامة الاحيائية والاستخدام الأمن للتكنولوجيا الحيوية في الخطط والاستراتيجيات الوطنية القطاعية بحيث تتماشى مع الاستيراتجية الوطنية وخطة العمل للتنوع الحيوي في الأردن.

وثمن الدكتور الخشاشنة التعاون الدؤوب مع المركز الوطني في العديد من العلوم الزراعية لافتاً إلى النجاحات التي حققت من خلال الشراكة والتي لها دور بارز في نقل المعرفة وبناء القدرات، وان تطوير مختبر البيولوجيا الجزيئية سيكون إضافة جديدة للمركز من خلال الإستثمار في الموارد البشرية والإستثمار في الوقت.

وأشار منسق المشروع من وزارة البيئة المهندس خالد المجالي إلى ان الدورة استهدفت العاملين في المختبرات من وزارة البيئة ،مؤسسة الغذاء والدواء ، وزارة الزراعة ،المؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس ، دائرة الجمارك العامة ، الجامعات والقطاع الخاص ، ضمن مشروع تطبيق الإطار الوطني للسلامة الاحيائية في الأردن والممول من برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمرفق البيئي العالمي (UNEP_GEF).

بينت المهندسة عبير ابورمان رئيس قسم البيولوجيا الجزيئية ومنسقة المشروع لدى المركز الوطني أن استقدام خبراء بكفاءات عالية في هذا المجال يعد سابقةعلمية حيث ستساعد في بناء قدرات كافة المؤسسات ورفع سوية العمل وتطويره وتبادل الخبرات المحلية والخارجية في هذا المجال ، مؤكدة على إعتماد مختبر البيولوجيا الجزيئية لدى المركز الوطني لفحص البذار المصدرة والمستوردة واصدار شهادات خاصة بذلك وطبقا للمعايير الدولية المعتمدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى