Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يتفقد عدداً من المشاريع في الأزرق

الملف الإخباري- تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، اليوم الخميس، عدداً من المشاريع خلال زيارة لقضاء الأزرق بمحافظة الزرقاء، واطلع على مشروع متكامل ممول بالإقراض الزراعي بقروض بدون فوائد، والذي يأتي ضمن – محور دعم الصناعات الغذائية واستيعاب فائض الإنتاج. يضم المشروع مزارع ومصنع متخصص في تصنيع خل العنب والدبس من الإنتاج. محلياً وباستخدام تقنيات خالية من الإضافات الصناعية يوفر هذا المشروع 40 فرصة عمل مباشرة و75 فرصة عمل غير مباشرة.

والتقى الحنيفات خلال الجولة بجمعية نشميات البادية في الأزرق، واطلع على جهود الجمعية في خدمة المجتمع المحلي، حيث خصصت الوزارة 50 دونماً لغرض زراعة الأعلاف، دعماً لجهود الجمعية التي يخدم عشرات الأسر ويوفر فرص عمل للأسر الريفية بالإضافة إلى خدمات للأطفال في البادية.

وتفقد الحنيفات حفرية وادي الرتامي التي تم إنشاؤها ضمن محور الحصاد المائي إلى جانب 115 حفرية وسداً خلال عام 2023 وتم ملئها بكامل طاقتها والتي تصل إلى 100 ألف م3.

وافتتح الوزير مفرخ الجدود التابع للشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية في الأزرق الذي يخدم صناعة الدواجن في الأردن.

وأكد الحنيفات خلال الجولة أن الوزارة تتابع محاور الإنجاز المختلفة من الميدان من خلال التواصل المباشر والاستماع إلى المزارعين. وأشار إلى أن منطقة الأزرق تعتبر منطقة زراعية بامتياز واطلع على آثار تمويل الصناعات الغذائية وأهمية هذا المحور في امتصاص فائض الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي وخلق فرص عمل ومصدر للدخل. للمجتمع المحلي. .

وذكر أن الوزارة تدعم أيضا محور التنمية الريفية وتمكين المرأة من خلال دعم الجمعيات ضمن مشاريع تضمن استدامة الجمعيات من خلال مشاريع إنتاجية تدر دخلا للأسرة وتنعكس على المجتمع المحلي.

وأضاف أن الوزارة مستمرة في محور الحصاد المائي لتأثير هذا المحور على مربي الأغنام وتقليل التكاليف والجهد، بالإضافة إلى توسيع المراعي. وتساهم هذه الحقائر، إلى جانب آبار تجميع المياه، في حصاد الأمطار ورفع المخزون المائي للقطاع الزراعي.

وشدد على أهمية قطاع الدواجن الذي يشكل ركيزة من ركائز الأمن الغذائي ويمثل اليوم أهمية كبيرة في أرقام الاكتفاء الذاتي حيث يصل إلى 85% من الحاجة المحلية. وأشار إلى أهمية إنشاء مفرخ الجدود الذي سيدعم 75% من حاجة السوق المحلي من بيض الأمهات، ويأتي هذا الإنجاز إضافة إلى التطور الكبير في قطاع الدواجن الذي يصل حجم الاستثمار فيه إلى 2 مليار دينار والذي يعمل فيه آلاف الشباب ويساهم في خلق مصدر دخل لآلاف الأسر و ثمن الحنيفات جهود الشركة العربية في تطوير قطاع الدواجن الذي يمثل حضوراً كبيراً ضمن السلة الغذائية الأردنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى