Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
برلمانيات

طاقة الأعيان تبحث القضايا البيئية والتغير المناخي

الملف الاخباري : بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية، في مجلس الاعيان، اليوم الثلاثاء، برئاسة العين الدكتور صالح ارشيدات، مع وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، وامين عام الوزارة الدكتور محمد خشاشنة، القضايا البيئية والتغير المناخي

قال العين ارشيدات ان سياسة التغير المناخي في الأردن تتطلب وضع منهجية علمية متكاملة للتصدي لآثار تغير المناخ والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة والمضي قدما في مسار الاقتصاد الأخضر وبناء قدرات المجتمعات المحلية والمؤسسات في المملكة.

واشار ارشيدات ان الاردن يتمتع بموارد وفيرة من الطاقة المتجددة لوقوعنا على الحزام الشمسي، فلديه ساعات سطوع شمسي طويلة خلال العام، ورياح مناسبة لتوليد الطاقة في عدة أماكن في المملكة، والمساحة الواسعة الغير مستغلة من اراضي المملكة، وخبرات وكفاءات كبيرة مكنتنا من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتوليد الكهرباء.

واكد أن هذه العوامل المجتمعة كفيلة بأن تجعل من الأردن مركزاً هاماً لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، وتماشياً مع الرؤية الملكية، والجهود المبذولة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر والاعتماد على الطاقة النظيفة، بما يحقق التنمية الاقتصادية في إطار الحفاظ على البيئة والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للتغير المناخي.

وبين ان إنتاج الهيدروجين الأخضر يتم عن طريق التحليل الكهربائي للماء، من خلال فصل الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين من دون أن يرافق ذلك أي نواتج ثانوية ضارة بالبيئة.

وبدوره قال الوزير الردايدة ان التغير المناخي هو أحد أبرز تحديات العصر ، لما له من آثار سلبية على كافة القطاعات التنموية المختلفة، وأهم هذه الآثار ندرة المياه والجفاف وتغيرات خطيرة في مستوى سطح البحر وحياة النبات وعمليات الانقراض الجماعي، كما يؤثر على المجتمعات البشرية.

وبين الوزير أن اسباب التغير المناخي بالمجمل هي رفع النشاط البشري لنسب الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي الذي بات يحبس المزيد من الحرارة، مشيرا الى مشاركة الاردن في كثير من الاتفاقيات الدولية بهدف التكيف والحد من آثار التغير المناخي في المملكة والعالم.

واستعرض الوزير مشاركة الاردن في مؤتمر قمة المناخ التي انعقدت في جلاسكو، وعن مشاريع  الطاقة المتجددة، وخفض الانبعاثات، ووقف الاحتباس الحراري، الذي يتم من خلال انتاج الهيدروجين الأخضر والنيتروجين الأخضر في المملكة باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والاعتماد على الطاقة نظيفة.

من جهتهم دعوا اعضاء اللجنة الى وضع استراتيجيات وطنية  للتصدي لظاهرة التغير المناخي وتكون قابلة للتطبيق مع كل القطاعات ذات العلاقة، مثل الزراعة والمياه والطاقة والسياحة، كما دعوا الى تفعيل الاعلام البيئي ونشر الوعي لدى المواطنين، والعمل على تشجيع الاستثمار في  الطاقة المتجددة النظيفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى