Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

ورشة عمل دولية لدراسة سلالات نحل العسل في حوض المتوسط

الملف الاخباري : عقد في المركز الوطني للبحوث الزراعية ورشة عمل حول ” دراسة لرصد سلالات نحل العسل في البحر الأبيض المتوسط، وقدرتها على التكيف مع التغير المناخي من أجل تحسين النظم الايكولوجية في الزراعة المستدامة” بحضور السيد عمر ابوعيد مدير برنامج الطاقة والبيئة والتغير المناخي ، ممثل وفد الأتحاد الأوروبي لدى المملكة، من خلال مشروع (MEDIBEES) والذي يقوده مركز أبحاث تربية النحل والبحوث الزراعية البيئية الأسباني (CIAPA).

وأكد ابوعيد اعتزازة بالمركز الوطني للبحوث الزراعية المؤسسة الوطنية التي اخذت على عاتقها تبني تقنيات حديثة. وممارسات زراعية من خلال تكريس الجهود صوب البحث العلمي والعمل بتشاركية مع باقي المؤسسات الأمر الذي سينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي، مؤكداً وقوف الاتحاد الأوروبي مع المؤسسات الوطنية التي تسعى لجلب المشاريع الريادية التي تحقق الاستدامة الزراعية.

وبدورة ثمن مساعد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية لشؤون البحث العلمي الدكتور نعيم مزاهرة دور الاتحاد الأوروبي في المنطقة من خلال دعم المشاريع الريادية وتسريع وتيرة التطور والتحديث في المنطقة، مشيراً إلى أن هنالك ثمة اتفاقيات مع الإتحاد من شأنها تطوير القطاع الزراعي، لافتاً إلى أن الإتحاد شريك استراتيجي مع المركز الوطني للبحوث الزراعية لاحداث التنمية الزراعية الشاملة.

وبين مزاهرة أن مشاريع الاتحاد الأوربي تركز على أمور مفصلية بالنسبة للقطاع الزراعي وخاصة فيما يتعلق بالإدارة المستدامة لمياة الري واستخدام المياة الغير تقليدية وحوكمة إدارة المياة، وإدارة المياة الجوفية وتدوير المياة الغير تقليدية واعادة وربط العلاقة بين المياة والطاقة والغذاء، علاوة على تحديات التغير المناخي وتكيف المحاصيل مع التغيرات وتعزيز الاندماج الاجتماعي للشباب والسيدات، والتنمية المستدامة، إضافة إلى مراقبة تنوع سلالات نحل العسل وتكيفها مع التغير المناخي.

وقال الدكتور وسام عبيدات ان المركز الوطني للبحوث الزراعية يستضيف إجتماع تنسيقي لدراسة بحثية لرصد تنوع سلالات نحل العسل لحوض البحر الأبيض المتوسط ومدى قدرتها على التكيف مع التغيرات المناخية من أجل تحسين واستدامة النظام البيئي الزراعي، احد المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي، ويشارك في هذا الاجتماع فريق بحثي من عدة دول من حوض البحر الأبيض المتوسط وهي إسبانيا، إيطاليا، البرتغال، الجزائر، والبنان، تركيا، مالطا والأردن. يهدف هذا الاجتماع إلى تنسيق ومناقشة طرق جمع عينات نحل العسل لعمل خارطة جينية لسلالات النحل المحلية لكل دولة مشاركة وتحديد سلالة أو سلالات نحل العسل الأكثر مقاومة للتغيرات المناخية ومقاومة للافات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى