Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

مركز نحن ننهض وجامعة اليرموك يجريان انتخابات إلكترونية تجريبية

الملف الإخباري- تحت رعاية عطوفة رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور إسلام مساد نفذ مركز نحن ننهض بالتعاون مع جامعة اليرموك انتخابات تجريبية تحاكي قانون الانتخاب الجديد لعام 2022 في كلية الآداب، بمشاركة الف طالب وطالبة.

 وأكد رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، أهمية مثل هذه النشاطات والفعاليات في توعية الشباب من أجل مستقبل الأردن، مبينا أن هذا المستقبل يقوم ويرتكز على سواعد الشباب الأردني، ويبقى دورنا كجامعات ومؤسسات هو الرعاية والتسهيل وتوفير المساحة المناسبة أمامهم للانطلاق في فضاء رحب من الإبداع والنجاح والتميز.

وأضاف لقد بات الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، بلدا نموذجا على مستوى المنطقة والعالم، رغم ما يعانيه من ظروف اقتصادية كغيره من دول العالم، إلا أن إرادة جلالته السامية تكاملت مع عزيمة الأردنيين، في أن تكون رؤية التحديث السياسي حاضرة جنبا إلى جنب مع رؤية التحديث الاقتصادي والإداري، لما فيه مصلحة المواطن الأردني.

وأشار مسّاد إلى أن المشاركة السياسية الفاعلة سبيلها المشاركة في انتخابات اتحاد الطلبة في الجامعات والانخراط في العمل الحزبي والانتخابات البرلمانية، مشددا على أن الواجب الوطني يُحتم على كل واحد منا اختيار المرشح صاحب الكفاءة والقدرة على العمل والعطاء لما فيه مصلحة المجتمع المحلي والوطن ككل.

من جهته، أشار عميد الكلية الدكتور محمد العناقرة، إلى أن خطة التمكين السياسي والانتخابي لطلبة كلية الآداب تهدف إلى تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم العملية السياسية بشكل عميق، وتمكينهم من المشاركة بفعالية في الانتخابات الطلابية والنيابية، من خلال عقد سلسلة من ورش العمل، المحاضرات، والندوات التي يقودها خبراء ومختصون في الشأن السياسي والانتخابي.

وأكد على أن تمكين الطلبة سياسيًا لا يقتصر على تعليمهم كيفية التصويت فحسب، بل يمتد ليشمل تعزيز قدرتهم على التفكير النقدي، وتقييم البرامج الانتخابية، وصياغة رؤى سياسية قائمة على الفهم العميق للمشهد السياسي، مشددا على أهمية هذه الخطوة لتطوير قادة المستقبل، وضمان مستقبل ديمقراطي لهذا الوطن يتسم بالشفافية والعدالة.

ولفت العناقرة إلى أن تمكين الطلبة سياسيًا، يمثلُ استثمارا في مستقبل الأردن، وضمان ذلك لتحقيق مجتمع يقوم على أسس العدل والمساواة والمشاركة الفاعلة، مشددا على التزام الكلية في ضوء رؤية الجامعة بتثقيف الطلبة وتمكينهم سياسيًا لتعزيز قيم المواطنة والمسؤولية المجتمعية لديهم، وإعداد جيل قادر على التأثير الإيجابي في المجتمع، بوصفه واجبا وطنيا يقع على عاتق أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة.

ودعا العناقرة طلبة الكلية إلى المشاركة في مختلف الأنشطة والفعاليات التي تنظمها الكلية والهادفة إلى تعزيز قدرات الطلبة وتنمية مهاراتهم ومعارفهم وتوسيع مداركهم ليكونوا مشاركين نشطين في الحياة العامة، مدافعين عن حقوقهم، ومساهمين في تطوير وطنهم سيما وأنهم القادرين على بناء مستقبل هذا الوطن وتنميته.

من جهته، أشاد مدير عام مركز نحن ننهض عامر أبو دلو، بجهود جامعة اليرموك التي كانت من أولى الجامعات الأردنية التي بدأت العمل على تمكين طلبتها وبناء قدراتهم في الحياة السياسية، استعداداً للمشاركة في الانتخابات القادمة، لافتا إلى إسهامها في توفير بيئة تعليمية شاملة تعزز التفكير النقدي وحب المعرفة واكتساب المهارات لدى طلبتها، بالإضافة إلى زرع روح المسؤولية والمشاركة الاجتماعية فيهم.

وأضاف أن مشاركة مركز نحن ننهض في هذه الفعالية تأتي تطبيقا لمحاكاة نوعية للعملية الانتخابية وفق قانون الانتخاب الجديد من خلال انتخابات إلكترونية تتيح الفرصة للشباب والشابات من اختيار ممثليهم، وتنمية شعورهم بالمسؤولية المدنية وتشجيعهم على المشاركة في الانتخابات سواء كناخبين أو مرشحين.

وأشار أبو دلو إلى نشأة مركز نحن ننهض للتنمية المستدامة عام 2018، مؤكدا إيمان المركز بالشباب كعنصر أساسي وفعال في المجتمع الأردني، ولهم القدرة على التأثير في مختلف جوانب الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وكانت هذه التجربة الانتخابية التي عمل على تنسيقها والإعداد لها مساعد عميد كلية الآداب الدكتور صالح جرادات، قد شهدت ترشح 60 طالبا وطالبة موزعين على القوائم المحلية والقوائم العامة، كما وأُجريت كافة مراحل العملية الانتخابية أمام الطلبة بهدف تعريفهم على مجريات العملية الانتخابية وما يرافقها من طريقة الاحتساب والفرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى