Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

بحث التعاون بين اليرموك والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN

الملف الإخباري- التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، مستشار المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مارتن غاستال، وذلك لبحث سبل التعاون الممكنة بين الجانبين.

وأكد مسّاد في بداية اللقاء حرص اليرموك على التشبيك والتعاون مع الجامعات والمنظمات الدولية في المجالات العلمية والبحثية المختلفة مما يتيح الفرصة لأعضاء الهيئة التدريسية للقيام بزيارات علمية والاستفادة من خبرات الباحثين والمختصين من مختلف دول العالم من جهة، وتمكين الطلبة من استكمال دراساتهم العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في تلك الجامعات من جهة أخرى.

واكد اهتمام اليرموك بالتعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN في مجالات العلوم الفيزياء والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال الاشتراك في عضوية شبكة الأبحاث التابعة للمنظمة التي تمكن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من إجراء الأبحاث المتخصصة في العديد من المجالات المبتكرة كالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والعلوم والفيزيائية والهندسة وذلك في مختبرات المنظمة، لافتا إلى إمكانية التعاون مع المنظمة لإنشاء برنامج دكتوراه مشترك مع المنظمة في مجال الفيزياء.

بدوره استعرض غاستال نشأة المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية التي أُسِّست عام 1952 في سويسرا التي تعدُّ أضخم مختبر في العالم لأبحاث فيزياء الجسيمات، ويبلغ عدد أعضائها 23 دولة، وتقوم بتوفير مسرعات الجسيمات وغيرها من البنى التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية.

وأشار إلى أن المنظمة تتعاون مع مختلف دول الشرق الأوسط كالكويت، والبحرين، وتونس، والسعودية، ولبنان، وقطر، مؤكدا اهتمام المنظمة بتوطيد تعاونها مع الجامعات الأردنية بشكل عام، موضحا أنواع العضوية في شبكة الأبحاث، وآلية الانضمام لها، ومدى استفادة الباحثين في الجامعات من هذه العضوية.

وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير وشؤون البحث العلمي والجودة الدكتور سامر سمارة، وعميد كلية العلوم الدكتور خالد البطاينة، ورئيس قسم الفيزياء الدكتور انس عبابنة، والدكتورة منال عبدالله، والدكتور أيمن بطاينة من قسم الفيزياء.

وخلال زيارته للجامعة، وبتنظيم من قسم الفيزياء في كلية العلوم، ألقى غاستال محاضرة عن “فرص التعاون البحثي في جامعة اليرموك ومختبر المنظمة الأوروبية للابحاث النووية CERN في مجال العلوم والهندسة وتكنولوجيا المعلومات” بحضور عميد الكلية الدكتور خالد البطاينة.

وقدم غاستال شرحاً تفصيلياً عن CERN والأبحاث النشطة فية الآن حيث عرض ثلاث محاور مهمة للتعاون تكمن في مجال فيزياء الجسيمات ومعالجة البيانات الضخمة والهندسة الميكانيكية، كما قدم عرضاً لنموذجين من التعاون مع المنظمة في المنطقة وهما للبحرين ومصر وكيف يمكن لجامعة اليرموك أن تستفيد من هذه التجارب.

وأشار إلى الفرص المتاحة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس لإجراء أبحاث في CERN من خلال زيارات صيفية أو تعاون كامل في حال أنضمت الجامعة للمشروع البحثي.

وفي نهاية اللقاء الذي حضره عدد كبير من اعضاء هيئة التدريس والطلبة من مختلف الكليات أجاب جاستين على أسئلة واستفسارات الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى