Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

“اليرموك” تطلق الدبلوم المهني لتدريب وتأهيل المعلمين على الفصل الدراسي الأول القادم

الملف الاخباري : تطلق جامعة اليرموك على الفصل الدراسي الأول المرتقب من العام الجامعي 2022/2021 الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

و يهدف هذا الدبلوم الوطني لاستقطاب الطلبة من خريجي التخصصات في “العلوم والرياضيات واللغة العربية والانجليزية” الساعين للعمل كمعلمين، إذ يسعى هذا البرنامج إلى تطوير العملية التدريبية و التعليمية لهؤلاء المعلّمين قبل مباشرتهم للخدمة، من خلال “دبلوم ” يمزج ما بين التدريب العملي والمساقات النظرية.

و يركز هذا الدبلوم على تعزيز التعليم التفاعلي و اختبار مفاهيم التعلّم والتدريس الإبداعية، من خلال الممارسة العملية في الفصول الدراسية الممزوجة بمساقات نظرية ، إذ يتضمن تدريس مساقات تجمع ما بين فنون التدريس بشكل عام، وأساليب تدريس متخصصة المبحث، مع التطبيق العملي في المدارس المتعاونة، كما و يهدف إلى تطوير الممارسات التحليليّة والممارسات العملية لدى الطلبة الملتحقين فيه.

وقال رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد، إن اطلاق هذا الدبلوم يأتي تعزيزا لرسالة “اليرموك” في خدمة المجتمع والنظام التربوي الاردني والمساهمة في ازدهاره، من خلال تأهيل كفاءات قادرة على التميز والإبداع في المجال التربوي، كما و سيعمل هذا الدبلوم على دعم مسيرة التعلّم والتعليم في المملكة من خلال زيادة أعداد المعلمين المؤهّلين، مؤكداً على أهميته في تطوير مهارات المعلمين لا سيّما للصفوف من الرابع وحتى العاشر الأساسي، والارتقاء بنموذج تعليمي مبتكر على مختلف الأصعدة.

وشدد مساد، على اعتزاز جامعة اليرموك بتنفيذ هذا الدبلوم الوطني من خلال كلية التربية، كونه يأتي منسجما مع خطتها الاستراتيجية ايضا، في التوسع بطرح تخصصات وبرامج اكاديمية جديدة، مع التأكيد والحرص على “نوعية خريجيها” المؤهلين للدخول إلى سوق العمل والمنافسة فيه بكفاءة واقتدار .

من جهته قال عميد كلية التربية الدكتور نواف شطناوي، إن هذا الدبلوم الوطني يتضمن دراسة أربع وعشرين ساعة معتمدة، بواقع فصلين دراسيين نصفها تدريب ميداني وخبرات مدرسية تنفذ في المدارس الحكومية والخاصة ، مؤكدا على أن الكلية خصصت لهذا الدبلوم كادر تدريسي وتدريبي خاص يتمتع بالكفاءة العالية. لافتا إلى أن هذا الكادر خضع أيضا لسلسلة من الورشات التدريبية لزيادة معارفهم ومهاراتهم والبناء على خبراتهم في هذا المجال، إضافة لتدريب المعلمين المتعاونين في المدارس الحكومية والخاصة لاستقبال هؤلاء الطلبة في مرحلة التدريب الميداني (الخبرة المدرسية).

وتابع يشمل الدبلوم المهني على عدد من مهارات وكفايات التدريس مثل التفاعل الصفّي ومهاراته، وتصميم بيئة التعلّم، ومهارات التخطيط الصفّي، ومهارات تقييم أداء الطلبة، كما ويركز على عدة محاور كـ مهارات التواصل الشخصي مع الآخرين وأساليب توفير بيئة تعلمية صحية وخلاّقة من خلال التكنولوجيا الرقمية، وصولاً الى الاستقصاء والنظرة المستقبلية في المباحث.

وأشار الشطناوي إلى أن كلية التربية قد عملت منذ شهور على الاستعداد لانطلاقة هذا البرنامج وبالتنسيق والتعاون مع مختلف وحدات الجامعة وبالشراكة مع الجهات المنفذة للبرنامج،

يذكر أنه جرى إطلاق حملة تسويق للدبلوم على منصات التواصل الاجتماعي –تضمنت جميع المعلومات عنه وكيفية التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بجامعة اليرموك، كما وأن هذا الدبلوم الوطني المصادق على شهادته من وزارة التربية والتعليم تم إطلاقه في كل من الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية وجامعة مؤتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى