اقتصاد

النقد الدولي يوافق على زيادة تمويل الأردن بـ 200 مليون دولار

الملف الاخباري : اختتم فريق من صندوق النقد الدولي، بقيادة علي عباس، مناقشاته التي عُقدت عن بعد مع السلطات الأردنية، وتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء حول المراجعة الثانية لأداء برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته الاردن ويدعمه اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد”.

وفي ختام المناقشات، قال عباس :”لا تزال جائحة كورونا تفرض تحديات جسيمة على الأردن. وتشير التقديرات إلى أن الانكماش الاقتصادي في 2020 كان محدوداً بـ 2% ، لأسباب من بينها الدعم المالي والنقدي الفعال الذي قدمته الاردن في الوقت المناسب. ومع ذلك، تسببت موجات الجائحة المتلاحقة منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في ضرر بالغ للأنشطة الاقتصادية والحالة المعيشية للأسر، وارتفعت البطالة إلى معدل قياسي بلغ 24.7% في الربع الرابع من 2020″

ونقل بيان نشره موقع الصندوق عن عباس، أن “من المتوقع أن يشهد 2021 تعافياً بـ 2%، مع توقع نمو إجمالي الناتج المحلي الاسمي بـ 3.6%”.

ونظراً لارتفاع الاحتياجات التمويلية، قرر خبراء صندوق النقد الدولي دعم طلب الاردن زيادة الموارد المتاحة في ظل اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد” بـ 200 مليون دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي مدفوعات صندوق النقد الدولي، بما في ذلك المبلغ المسحوب تحت “أداة التمويل السريع”، بين 2020 و 2024 إلى نحو 1.95 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى