اخبار الاردن

الفراية: رفع اسعار المحروقات خلال الشهور الـ 4 القادمة

الملف الاخباري : قال وزير الداخلية مازن الفراية أن هناك توجهاً لرفع أسعار المحروقات ل اربع مرات متتالية خلال الاشهر المقبلة.

وأكد خلال لقائه مجموعة من المستثمرين بمدينة الحسن الصناعية بحضور مدير عام شركة المدن الصناعية عمر جويعد ورئيس غرفة صناعة الاردن فتحي الجغبير ورئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان ورئيس جمعية المستثمرين بمدينة الحسن الصناعية عماد النداف اليوم الثلاثاء، ان الحكومة لن تستطيع الإستمرار بسياسة تثبيت أسعار المحروقات كما فعلت خلال الثلاثة شهور الماضية، ويجب على المواطن ان يتفهم ذلك ويتصرف في أموره الحياتية ضمن محددات المصلحة الوطنية.

وبين الفراية أن الحكومة وقعت اتفاقيات تجارة حرة مع أهم الدول الاقتصادية لكنها غير مستغلة من المستثمرين، مبينا أن الحكومة اطلقت برنامج التشغيل الوطني ب80 مليون وليس من السهل توفير هذا المبلغ في ظل الظروف التي تمر بها موازنة الدولة وعجز المديونية، داعيا العاطلين والباحثين عن عمل بضرورة التسجيل به واستغلاله والتسجيل ببرامجه بدلا من البقاء في البيت بلا عمل.

وأكد ان قدرة المواطن على تحمل إرتفاع اسعار المشتقات النفطية حاليا أكثر من قدرته على تحمل عدم رفعها مستقبلا، مبينا ان الحكومة فقدت مبلغ 450 مليون دينار جراء تثبيت سعر المحروقات للثلاثة شهور الماضية.

وزاد الفراية أن الحكومة ليست جاهزة لإتخاذ قرارات تتناغم مع مطالبات شعبوية، وتتصرف وتأخذ قراراتها ضمن محددات المصلحة الوطنية مؤكدا ان الدولة تتعامل مع الواقع والمتغيرات الدولية والمشاكل الاقتصادية التي خلفتها أزمة كورونا وحرب روسيا فالمواطن لن يستطيع تحمل الكلفة لاحقا ونحن لا نتخلى عن مسؤولياتنا تجاه الطبقات الاكثر تضررا.

واضاف، أن الاردن يمر بظرف صعب وكل دول العامل تشهد إرتفاعات بالأسعار وتضخما وبطالة، والأردن ليس بمعزل عن الدول الاخرى ولذلك فالأيام القادمة ليست سهلة ويجب الإستعداد لها.

واكد الفراية أن الحكومة تسعى لجذب الاستثمارات بكافة الاتجاهات وتوقيع اتفاقيات وجذب المستثمرين بأسهل ما يمكن ونأخذ كل الاجراءات لتشجيع المستثمر بتسهيل إقامته وحصوله على الجنسية، مشيراً الى أن أكثر من 60 شخصاً حصلوا على الجنسية الأردنية خلال 7 شهور الماضية من خلال الاستثمار، وأن الحكومة ستعالج أي مشكلة تواجه المستثمرين.

ولفت الى أن الأردن لديه اتفاقيات تجارة حرة عديدة مع أهم الدول الاقتصادية وهي غير مستغلة بالشكل الصحيح موجها دعوته للقطاع الخاص والمستثمرين للاستفادة من هذه الاتفاقيات بالشكل الأمثل.

واضاف ان الاردن جاذب للاستثمارات بكل المقاييس حيث يتوفر مناخ سياسي مستقر وبيئة امنة للاستثمارات فلا احد يستطيع ممارسة اعمالة بلا امن.

وتطرق الى اشكالية تسرب العمالة الوافدة من شركة لاخرى بحيث ياتي العامل على عقد معين ويصار استغلاله من شركات اخرى ينتقل لها ويتم استغلاله بابشع الصور والطرق من ناحية زيادة ساعات العمل وظروف سيئة ضمن بيئة العمل نتيجة عمله بصورة مخالفة، مؤكدا ان الوزارة على جاهزية تامة للتعامل مع هذه الظاهرة حيث بدأنا في العمل على اسماء من العمالة المتسربة وتم ضبط عدد منها ومخالفة صاحب المنشأة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى